شيخ الأزهر يترأس جلسة البحوث الإسلامية اليوم.. واتجاه لتأييد "الطلاق الشفوى"

الأربعاء، 08 فبراير 2017 02:30 ص
شيخ الأزهر يترأس جلسة البحوث الإسلامية اليوم.. واتجاه لتأييد "الطلاق الشفوى" مجلس مجمع البحوث الإسلامية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترأس الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، الجلسة الشهرية لمجمع البحوث الإسلامية، بمشيخة الأزهر، وذلك لمناقشة جدول أعمال المجمع، الذى لم ينعقد منذ شهر نوفمبر الماضى.

 

وعلم "اليوم السابع"، أن المجمع سوف يصدر بيانًا لتأييد ما توصلت إليه هيئة كبار العلماء، بشأن الطلاق الشفوى، فى جلستها يوم الأحد الماضى، والذى أقرت خلاله وقوع الطلاق الشفوى المستوفى أركانه وشروطه، وهو ما استقر عليه المسلمون منذ عهد النبى محمد صلى الله عليه وسلم، وأكدت أنه على المطلق أن يبادر فى توثيق هذا الطلاق فور وقوعِه؛ حفاظًا على حقوق المطلقة وأبنائها.

 

وشددت هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، على أنه من حق ولى الأمر شرعًا أن يتخذ ما يلزمُ من إجراءاتٍ لسن تشريعٍ يكفل توقيع عقوبة تعزيرية رادعة على من امتنع عن التوثيق أو ماطَل فيه، محذرة المسلمين كافة من الاستهانة بأمر الطلاق، ومن التسرع فى هدم الأسرة، وتشريد الأولاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

لا معلش الزواج و الطلاق الشفوى معمول بيه منذ الجاهليه مش منذ عهد الرسول

لا معلش الزواج و الطلاق الشفوى معمول بيه منذ الجاهلية مش منذ عهد الرسول، و بالاسلام أصبح الزواج ميثاقا غليظا و الطلاق بالعزم و اشهاد زوى عدل بعد محاولات الصلح بحكم من اهله و حكم من اهلها، دا بأمر الله و بنصوص صريحه فى كتاب الله اللى هجرتموه لكتب من تسموهم فقهاء و علماء و تلك اسماء سميتموها انتم و آباءكم ما انزل الله بها من سلطان، فهؤلاء استقوا فقههم و اجتهاداتهم من تراث و عرف الجاهليه الذى الفوه حيث كانوا قريبى عهد به!

عدد الردود 0

بواسطة:

باحث أكاديمي

ماذا أنتجت لنا هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الاسلامية خلال العشرة أعوام السابقة ؟

من حق الشعب المصري، بل من حق جميع الشعوب الاسلامية في العالم ان تسال هذا السوءال، هذا اذا كان الأزهر الشريف حريص على ديننا الحنيف، والعمل على تنقية ما علق به من اسرائيليات، ومواجهة ما ينسب للإسلام زورا وبهتانا انه يشجع الاٍرهاب، وهو حقيقة دين الرحمة والسلام. هذا فضلا عن مواكبة التطور في كل مناحي الحياة وإثراء وتجديد الفكر الاسلامي، وتطوير الخطاب الديني لمواجهة موجات الإلحاد المنتشرة بالعالم شرقه وغربه على السواء.

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الطلاق بكلمه من عرف الجاهليه البسه الهمج ثوب الشريعة الاسلاميه لتنصاع الزوجه لزوجها والا الطلاق

الكل بيتذكر قول الفقهاء و الائمه و الشيوخ، و نسوا الله الذى حث على محاولات الصلح قبل الطلاق و اوضح علنا عدد الطلقات و طريقة الرجعه بعد الطلاق و حقوق المطلقات و لم يحدد صراحة اسلوب وقوع الطلاق وهل يكون شفاهة او بالكتابه و تركه للمجتمع ليحدد حسب حاله ما يحد من الطلاق طبقا لمقصد الله فى حفظ الاسر من التفكك حيث قال "واخذن منكم ميثاقا غليظا" وليكون الميثاق غليظا كارادة الله وضع المجتمع الاسلامى عبر الزمان شروطا استقرت للزواج بالايجاب و القبول الشفوى من العريسان و مباركة اهلهما و بالاشهار و الشهود و بالعقد الموثق، فكيف اذا يكون الطلاق بكلمه؟! فالميثاق الغليظ يجب ان يكون ابرامه و حله بشروط غليظه، لذلك قال الله "فان خفتم شقاق بينهما فابعثوا بحكما من اهله و حكما من اهلها" يعنى زى ما الاهل جوزوهم بردو يكون ليهم محاولات قبل طلاقهم من بداية الخوف من الشقاق، و زى م المجتمع اوجب الاشهار و الشهود و العقد فى الجواز يكون كمان فى الطلاق، و كل دى تفاصيل بيطورها المجتمع الاسلامى و بيقيد قدر المستطاع عشان يحقق غاية الله المعلنه صراحة بان الزواج ميثاقا غليظا ويكون الطلاق بالاصرار و العزم طبقا لقوله تعالى "فان عزموا الطلاق" و قول الرسول "ان ابغض الحلال عند الله الطلاق" اما الجواز و الطلاق العرفى و اللى بالكلمه و اللى بالدم و اللى بالرسائل التليفونيه فلا يقع زواجا ولا طلاقا لانه يتنافى مع قول الله انه ميثاقا غليظا يبرم بشروط و يحل بالعزم بعد محاولات الاصلاح. لكن طبعا الرجال ارادوا دوما ان يكون الطلاق سيفا مسلطا على رقاب النساء لتهديدهن فاما ينصعن لهم كالجوارى او يطلق الزوج عليها رصاصة الطلاق بكلمه من فمه، وهو عرف الجاهليه الذى البسه الهمج ثوب الشريعة الاسلاميه!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

الطلاق الشفوى له شروط ..فلماذا تغفلوا شروط الطلاق الشفوى وتتحدثوا عن وقوعه؟؟؟

فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ? ذَ?لِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ? هكذا قال اقرآن فى سورة النساء ... لا طلاق بدون وجود شهود ... لا نقول ان الطلاق الشفهى لا يقع ...ولكن نقول طبقوا شروط وقوعه ... حتى يكون الطلاق صحيحا وهو أمر جلل وحدث عظيم يجب أن تتوافر فيه الآتى 1- نية المطلق فى الطلاق والفراق . 2- طهارة الزوجة عند الطلاق ..فلا طلاق فى حيض 3- الحالو العقلية السليمة للمطلق . 4- وجود شاهدى عدل أثناء تلو يمين الطلاق شفوي أو كتابيا . يا علماء الأزهر ... فقه الإمامية يرفض الطلاق الشفوى ... يا علماء الأزهر .. هناك دول اسلامية عديدة تحترم لعلاقة الزوجية وتشترط الطلاق الشفوى أمام قاض وشهود وإلا لا يعتد بالهيافات والسفاهات من الجهلاء باللعب بيمين الطلاق .. عظموا الدين ولا تسفهوه..

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الطلاق بكلمه من عرف الجاهليه البسه الهمج ثوب الشريعة الاسلاميه لتنصاع الزوجه لزوجها والا الطلاق

الكل بيتذكر قول الفقهاء و الائمه و الشيوخ، و نسوا الله الذى حث على محاولات الصلح قبل الطلاق و اوضح علنا عدد الطلقات و طريقة الرجعه بعد الطلاق و حقوق المطلقات و لم يحدد صراحة اسلوب وقوع الطلاق وهل يكون شفاهة او بالكتابه و تركه للمجتمع ليحدد حسب حاله ما يحد من الطلاق طبقا لمقصد الله فى حفظ الاسر من التفكك حيث قال "واخذن منكم ميثاقا غليظا" وليكون الميثاق غليظا كارادة الله وضع المجتمع الاسلامى عبر الزمان شروطا استقرت للزواج بالايجاب و القبول الشفوى من العريسان و مباركة اهلهما و بالاشهار و الشهود و بالعقد الموثق، فكيف اذا يكون الطلاق بكلمه؟! فالميثاق الغليظ يجب ان يكون ابرامه و حله بشروط غليظه، لذلك قال الله "فان خفتم شقاق بينهما فابعثوا بحكما من اهله و حكما من اهلها" يعنى زى ما الاهل جوزوهم بردو يكون ليهم محاولات قبل طلاقهم من بداية الخوف من الشقاق، و زى م المجتمع اوجب الاشهار و الشهود و العقد فى الجواز يكون كمان فى الطلاق، و كل دى تفاصيل بيطورها المجتمع الاسلامى و بيقيد قدر المستطاع عشان يحقق غاية الله المعلنه صراحة بان الزواج ميثاقا غليظا ويكون الطلاق بالاصرار و العزم طبقا لقوله تعالى "فان عزموا الطلاق" و قول الرسول "ان ابغض الحلال عند الله الطلاق" اما الجواز و الطلاق العرفى و اللى بالكلمه و اللى بالدم و اللى بالرسائل التليفونيه فلا يقع زواجا ولا طلاقا لانه يتنافى مع قول الله انه ميثاقا غليظا يبرم بشروط و يحل بالعزم بعد محاولات الاصلاح. لكن طبعا الرجال ارادوا دوما ان يكون الطلاق سيفا مسلطا على رقاب النساء لتهديدهن فاما ينصعن لهم كالجوارى او يطلق الزوج عليها رصاصة الطلاق بكلمه من فمه، وهو عرف الجاهليه الذى البسه الهمج ثوب الشريعة الاسلاميه!

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

كده الزوج و الزوجه مش محتاجين وثيقة طلاق عليها شهود عشان هى تتجوز تانى وهو يتجوز خامس

طب طالما الطلاق الشفهى بيقع دون اشتراط الشهود و التوثيق، يبقى الزوجه اللى جوزها يطلقها شفاهة من حقها تحسب عدتها من يومها و تتجوز غيره بعد تمام عدتها دون انتظار توثيق الطلاق بالشهود، طالما الطلاق وقع من يوم مالباشا نطق، و هو كمان لو متجوز 4 و اتظبط بيزنى يبقى يقول انا طلقت واحده شفهى و اتجوزت غيرها شفهى بردو، بلا وثائق بلا شهود! و خلوا الشفهى ينفعكوا بأه لما طلبة الجامعات يتجوزوا و يتطلقوا شفهى واحنا نايمين ف كتب التراث الجاهلى

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

الازهر الشريف فى الدستور

ينص الدستور على (ان الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقله يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه وهو المرجع الاساسى فى العلوم الدينية والشئون الاسلامية ويتولى مسئوليه الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم ، وتلتزم الدولة بتوفير الأعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضة , وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل , وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء )، لذلك يجب احترامه واحترام آراء هيئة كبار العلماء واذا كان القانون يجرم التعليق على الأحكام القضائية فلماذا التشكيك فى الأحكام الفقهية والتشكيك فى الازهر ، والتعليق على الأحكام الفقهية من غير المختصين طبقا للأهواء كارثة وعدم احترام المختصين من رجال الازهر الذين يظهرون على الفضائيات لراى الازهر غير مقبول على الفضائيات وتمثل فوضى فقهية على الفضائيات

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اذا كان الطلاق الشفوي بدون شهود حلال ويجوز التطليق على الفيس كما افتى الازهر وبرهامي

يبقى الزواج الشفوي بدون شهود حلال ومفيش اي مشكلة لما واحدة تقول لواحد على الفيس زوجتك نفسي ويبقوا بحكم المتزوجين برضو بحكم القياس المنطقي .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ازاي نطلب تجديد الخطاب الديني من الازهر اللي رفض تكفير داعش

بينما الازهر كفر فرج فودة وسيد القمني وشعبان عبد الرحيم وفاطمة ناعوت واسلام البحيري

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

احنا عايزين مناظرة ازهريه امام الرئيس السيسي و الشعب و نحكم بالاصلح

على الرئيس السيسي جمع الازهريين المتفقين و المختلفين مع بيان هيئة العلماء و يعقدوا مناظره امامه و امام الشعب و بصفته رئيس الدوله دستوريا و ولى الامر شرعا ياخد بالحكم اللى يطمئن له قلبه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة