تعرفى على أنواع أنيميا الحمل وأضرارها وطرق التغلب عليها

الأربعاء، 08 فبراير 2017 10:00 م
تعرفى على أنواع أنيميا الحمل وأضرارها وطرق التغلب عليها أرشيفية - حامل
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أيمن هانى مدرس أمراض النساء والتوليد بقصر العينى، إن هناك العديد من الحوامل الجدد يعانون من الأنيميا نتيجة عدم الاهتمام والرعاية بنظامهن الغذائى قبل الحمل، وعند اكتشاف الأنيميا وقت الحمل يمكن التغلب عليها عن طريق نظام غذائى وفيتامينات شديد الدقة للتغلب على هذه الأزمة، حتى لا تصاب الأم بمضاعفات خلال فترة الحمل.
 
وتابع: اكتشاف أنيميا الحمل من السهل الوصول إليها عن طريق إجراء التحاليل الروتينية التى تقوم بها الأم الحامل فى بداية الحمل وفى منتصفه ومع اقتراب نهايته، فضلاً عن ظهور بعض الأعراض أثناء فترة الحمل بوضوح مثل الشعور بالإرهاق المستمر، شد فى العضلات، عدم القدرة على التركيز، وعدم القدرة على العمل والقيام بالمهام الوظيفية.
 
وأضاف الدكتور "أيمن"، يؤثر أنيميا الحمل على حجم الجنين وقد يؤدى إلى نزيف حاد وعدم التئام الجروح بشكل جيد وتنقل الأنيميا إلى الجنين ويحدث له نقص فى النمو الذهنى بسبب عدم تكوين لكل خلايا المخ فى المستقبل، والحل يكمن فى متابعة نسبة الهيموجلوبين فى الدم طوال فترة الحمل.
 
ويذكر هناك 3 أنواع من الأنيميا التى تحدث للأم أثناء فترة الحمل،

وهى..

 
1. أنيميا نقص الحديد، وهو يحدث عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، ويصعب نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الأنيميا انتشارًا أثناء الحمل.
 
2. أنيميا نقص حمض الفوليك، وهو نوع من فيتامين B وهو ما يحتاجه الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة والصحية أثناء الحمل وتحتاج النساء لكميات أكبر من حمض الفوليك، ونقص حمض الفوليك إلى العديد من العيوب الخلقية للجنين، وغالبًا تأخذ الحامل أقراص حمض الفوليك حتى لا يحدث عيوب خلقية للجنين.
 
3. نقص فيتامين B12، وهو ما يؤدى إلى عيوب خلقية للجنين وهو نوع من الأنيميا غير منتشر، نظرًا لتناول الحوامل اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض بكميات كافية وقت الحمل.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة