بعد موافقة البورصة على قيد "بنك القاهرة".. خبراء: اختيار جيد لبدء برنامج الطروحات الحكومية.. يجذب المستثمرين الأجانب ويضمن زيادة عمق وتنوع السوق وإدارة أكفأ للمال العام.. ومحللون يطالبون بسعر مغر للسهم

الأربعاء، 08 فبراير 2017 06:07 م
بعد موافقة البورصة على قيد "بنك القاهرة".. خبراء: اختيار جيد لبدء برنامج الطروحات الحكومية.. يجذب المستثمرين الأجانب ويضمن زيادة عمق وتنوع السوق وإدارة أكفأ للمال العام.. ومحللون يطالبون بسعر مغر للسهم بنك القاهرة
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب عدد من المحللين الماليين وبنوك الاستثمار بإعلان البورصة المصرية عن الموافقة خلال جلسة  اليوم لأربعاء، على القيد المبدئى لأسهـم بنك القاهرة، بعد أسبوع من طلب ثالث أكبر البنوك الحكومية للقيد، وأول بنك حكومى يتقدم للقيد بالبورصة المصرية.
 
بنك القاهرة
بنك القاهرة
 
ووافقت لجنة القيد بالبورصة على القيد المبدأى لأسهم بنك القاهرة  برأس مال مصدر قدره 2.25 مليار جنيه موزع على 562.5 مليون سهم بقيمة أسمية قدرها 4 جنيهات للسهم الواحد.
 
بنك القاهرة
بنك القاهرة
 
ورحب أحمد أبو السعد، رئيس مجلس إدارة شركة "رسملة" لإدارة صناديق الاستثمار ومحافظ الأوراق المالية، بموافقة لجنة القيد بالبورصة المصرية، مؤكدا أن طرح بنك القاهرة سيسهم فى جذب المستثمرين الأجانب الذين يفضلون قطاع البنوك، إلى البورصة المصرية.
 
البورصة المصرية
البورصة المصرية
 
وأثنى أبو السعد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على اختيار الحكومة ببدء برنامج الطروحات الحكومية ببنك القاهرة، لافتا إلى أن طرح شركات البترول قد لا يلقى نفس الإقبال من المستثمرين عند الاكتتاب نظرا لتراجع جاذبية القطاع عالميا على مدار العامين الماضيين بسبب أزمة انخفاض الأسعار العالمية.
 
وكانت الحكومة، أعلنت عن برنامجها لطرح جزء من رأسمال بعض الشركات الحكومية للاكتتاب بالبورصة المصرية وبورصات دولية، وذلك فى إطار خطة الدولة لتنويع مصادر الاستثمارات والدفع بمعدلات النمو، من خلال جذب استثمارات محلية ودولية غير مباشرة، تقدر بنحو 10 مليارات دولار.
 

إضافة كبيرة للبورصة المصرية

وأضاف أبو السعد، وهو رئيس الجمعية المصرية للمحللين الماليين، أن طرح بنك القاهرة سيكون إضافة كبيرة للبورصة المصرية كأول بنك حكومى، كما سيسهم فى زيادة رأى المال السوقى، وربما يجتذب شرائح جديدة من المستثمرين الذين يفضلون الأسواق كبيرة الحجم.
 
وتابع: "أيضا من شأن القيد فى البورصة، ضمان التزام البنك الحكومى بقواعد الإفصاح والشفافية والحوكمة، وهو ما يضمن الالتزام بالخطط المعلنة وتحقيق إدارة أفضل وأكفأ لرأس المال العام، وهذا هو أحد أنواع الخصخصة الحميدة، وليست الخصخصة سيئة السمعة لدى غالبية المصريين"، مستدلا بطرح المصرية للاتصالات وتحسن أداء الشركة وحجم النمو وخط الاستثمار قبل وبعد القيد فى البورصة.
 
ونوه رئيس مجلس إدارة شركة "رسملة" إلى أن الطرح سيؤدى فى نهاية المطاف إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة مع تزايد ثقة المستثمرين الأجانب فى الاقتصاد المصرى، إذ يتوجهون إلى الاستثمار غير المباشر فى المحافظ الاستثمارية من الأسهم وأدوات الدين السيادية ومع تكوين رؤية واضحة عن الاقتصاد يباشرون فى الاستثمار المباشر.
 

طرح بنك القاهرة يعزز تنافسيته وربحيته

واتفقت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث فى بنك "فاروس" للاسثمار"، إمع الرأى السابق، مؤكدة أن طرح بنك القاهرة سينعكس بشكل إيجابى على البورصة المصرية، لأنه سيؤدى إلى تنويع أكبر أمام المستثمرين وسط هيمنة عدد محمدو من الأسهم الشركات الكبيرة على السوق مثل البنك التجارى الدولى وطلعت مصطفى وجلوبال تيليكوم.
 
وتوقعت السويفى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن يلقى  طرح بنك القاهرة إقبالا من المستثمرين المحليين والأجانب، المهتمين بالقطاع المصرفى، كما أن بنك القاهرة يقوم بتوزيع عائد قدره 30% على حقوق المساهمين، لافتة إلى أن التحدى الوحيد أمام نجاح طرح بنك القاهروة قد يتمثل فى المغالاة فى تقدير سعر السهم من قبل القائمين على إدارة الطرح، مطالبة بتحديد سعر مغر لجذب المستثمرين.
 
وترى السويفى أنه كلما زادات الحصة المطروحة للاكتتاب ونسبة التداول الحر على السهم، كلما زادت فرص نجاح السهم، معربة عن أملها فى زيادة الحصة المطروحة من بنك القاهرة عن الـ20% التى تعتزمها الحكومة ضمن برنامج الطروحات.
 
وأكدت أن قيد ثالث أكبر البنوك الحكومية فى البورصة يضمن زيادة تنافسية البنك وربحيته، فضلا عن تحسين الإدارة نظرا للالتزام بقواعد الحوكمة والإفصاح والشفافية.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة