برنامج لعلاج ألف مريض سنويا من مرضى الروماتيزم التيبسى على نفقة الدولة

الأربعاء، 08 فبراير 2017 10:00 ص
برنامج لعلاج ألف مريض سنويا من مرضى الروماتيزم التيبسى على نفقة الدولة خالد الحديدى أستاذ الروماتيزم بجامعة القاهرة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد الحديدى، أستاذ الروماتيزم بجامعة القاهرة، إن وزارة الصحة خصصت لجنة من أساتذة الجامعات ووزارة الصحة، لعلاج ودعم ألف مريض سنويا على نفقة الدولة من مرضى الروماتيزم التيبسى، وهذه تعد خطوة مهمة جدا لعلاج عدد من المرضى الذين يصعب علاجهم.

 

وأضاف د. خالد الحديدى أن مرض الروماتيزم التيبسى من الأمراض المزمنة التى تؤدى إلى تيبس العمود الفقرى والمفاصل والفخذين والحوض والكتفين، كما أنه يصيب مفاصل القدمين واليدين وأجهزة الجسم الأخرى كالعين والرئة والجلد، لذا يجب تلقى العلاج المضاد للالتهابات وللسيطرة على جهاز المناعة، ويكون العلاج الوحيد لهذا المرض هو العلاج البيولوجى الذى يعد مكلفا للغاية.

 

وأشار أستاذ الروماتيزم إلى أن هذا المرض يتم تشخيصه من خلال الفحص الإكلينيكى وليس التحاليل، لأن غالبا لا يظهر المرض عند إجراء التحاليل، لذا يتطلب الأمر تناول بعض الأدوية للسيطرة على جهاز المناعة مع العلاج الطبيعى لتجنب أى مضاعفات صحية، كعدم القدرة على الحركة وتيبس العمود الفقرى بشكل عمودى.

 

وتابع أستاذ الروماتيزم أن العلاج البيولوجى الذى ستوفره وزارة الصحة لمرضى الروماتيزم التيبسى يساعدهم فى الحركة بشكل جيد، والعيش حياة طبيعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة