أطباء الكبد يقدمون 16 خطوة لحمايتك من دهون الكبد.. خلى طبق السلطة ملىء بالألوان.. تناول وجبة من المكسرات يوميا.. اشرب لترين ميه.. مارس الرياضة.. والجريب فروت والشاى الأخضر يخلصك من الدهون.. وماتنساش السمك

الأربعاء، 08 فبراير 2017 09:00 ص
أطباء الكبد يقدمون 16 خطوة لحمايتك من دهون الكبد.. خلى طبق السلطة ملىء بالألوان.. تناول وجبة من المكسرات يوميا.. اشرب لترين ميه.. مارس الرياضة.. والجريب فروت والشاى الأخضر يخلصك من الدهون.. وماتنساش السمك أطباء يقدومون روشتة لحماية الكبد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكثير منا قد يكون مصابا بالدهون الكبدية، ورغم أنه حتى الان لم تظهر علاجات حالية للتخلص من الدهون الكبدية، إلا أن أطباء الكبد يرون أنه بعد توافر علاجات فيروس سى، والقضاء علية، سيحتل الكبد الدهنى مكان الصدارة فى أمراض الكبد، نظرا لأنه يمثل خطورة على الكبد شانه شان الاصابة بالفيروسات الكبدية حيث يمكن أن يسبب التليف الكبدى، وأيضا سرطان الكبد، ويرى اطباء الكبد أنه للتخلص من الدهون الكبدية يجب اتباع نظام غذائى صحى يعتمد على الخضروات والفواكه وتجنب تناول الوجبات السريعة المحتوية على الدهون.

 

كشفت الدكتورة إيمان مدحت أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب القاهرة، عن أحدث علاجات لدهون الكبد مشيرة لأهمية طبق السلطة مضيفة " خلى طبق السلطة ملىء بالألوان "ولابد أن يكون وجبة من المكسرات افضلهم هو عين الجمل مع تجنب الوجبات المحتوية على الدهون مثل الوجبات السريعة.

 

واتهمت الدكتورة ايمان الوجبات السريعة بأنها كل ما تحتويه يحتوى على سموم، وهى كلها سامة مثل الكوكولا والى تحتوى على الكثير من الجلوكوز والذى يزيد من دهون الكبد، والبطاطس المحمرة والمحتوية على الدهون الكثيفة، والتى تؤدى إلى حدوث التهاب وتلف بالكبد، ثم إلى أورام بالكبد، موضحة أن المايونيز يحتوى على دهون الخنازير وهى دهون مكثفة، واللحوم الموجودة بالوجبات السريعة تحتوى على كمية عالية من الدهون، كل هذه العوامل تزيد من كمية الدهون بالكبد، وهذا ما ادى لحدوث دهون كبدية فى الأطفال مما أدى إلى سرعة الاصابة بتليف الكبد فى سن صغير، ونلاحظ أن الشباب اصبحوا يعانون دهون مكدسة بالكبد ويحتاجون إلى متابعة مستمرة حتى لا يصابوا بتليف بالكبد، موضحة أنه بحلول عام 2020 ستكون دهون الكبد السبب فى زراعة الكبد.

 

وأضافت أن الأمريكان والدول الاوروبية، وجدوا أن اكثرهم اصابة بالدهون الكبدية، ولذلك صدروا الينا الأطعمة والوجبات السريعة من السبعينات التى تؤدى إلى دهون بالكبد، والتى تسبب الزهايمر وعدم القدرة على العمل، وعدم القدرة على ممارسة النشاط البدنى والإصابة بالجلطات فى سن مبكرة والموت المفاجئ نتيجة الاصابة بالجلطات الدهنية مما أدى إلى الموت المفاجئ فى الشباب.

 

وأشارت إلى أن الغرب انتبهوا أن الاغذية التى يتناولونها تسبب تليف بالكبد، بعد ملاحظة عدم وجود الدهون فى وجبات أهل الريف فاتبعوا الهرم الغذائى لدول البحر المتوسط، أو الهرم الغذائى الذى يستخدموه العرب.

 

وتقدم 16 خطوة هامة للتخلص من الدهون الكبدية:

أولا: الاعتماد على تناول الحبوب والبقول والخضروات والفواكه والمكسرات أهمها عين الجمل، واللوز، ولوحظ أن البقول بقشرتها والقمح بكاملها تحتوى على مواد مضادة للأكسدة أفضل من الحبوب المقشورة، والمهروسة، والمطحونة.

ثانيا: خفض الوزن بنسبة 5 % من وزن الشخص للإقلال من دهون الكبد وخفض 10 % من الوزن لخفض الالتهاب والدهون الكبدية.

ثالثا: ممارسة الرياضة من 3 إلى 5 مرات فى الأسبوع والتى تعمل على زيادة حساسية الجسم للأنسولين ومضادات الأكسدة.

رابعا: تناول الأكل الطبيعى والمحتوى على بالحبوب بقشرتها.

خامسا: تناول الجريب فروت والتفاح لأنهما يحتويان على مضادات الأكسدة، والطماطم والرمان والفراولة والأفوكادو والبروكلى.

سادسا: ولابد من وجبة من المكسرات يوميا.

سابعا: تناول الجرجير والقرنبيط والأسماك مرتين أسبوعيا لأنها تحتوى على أوميجا 3 لأنها تحتوى على دهون غير مكثفة، وتقلل من الكولسترول والدهون الثلاثية.

ثامنا: تناول زيت الزيتون والذى يحتوى على الدهون الثلاثية، ولكن يتم تناوله باردا وليس ساخنا.

تاسعا: تناول وجبة كل ساعتين يمكن بان تحتوى مثلا على الزبادى لأنه يحتوى على البكتيريا النافعة، والتى تتكاثر فتتخلص من البكتيريا الضارة التى تسبب دهون بالكبد،

عاشرا: تناول وجبة تحتوى على "الكورن فليكس".

إحدى عشر: تناول طبق من سلطة الخضار أو طبق سلطة الفواكه. وقالت: "لقد وجدوا أن المرضى الذين يتناولون وجبات تحتوى على الأوميجا 3 انزيمات الكبد تنخفض لديهم.

اثنى عشر: تناول المياه فقد ثبت أن المياه مهمة جدا فى عمليات الحرق، ويمكن تناول من لترين، حيث تجعل كل خلية تقوم بعملها الصحيح، ويمكن تناول كمية منها على شكل شاى أخضر.

ثالثا عشر: تناول كوبين إلى 3 أكواب من الشاى الأخضر والذى يحتوى على مواد مضادة للأكسدة ويساعد على الهضم، ويقلل الوزن.

أربع عشر: تناول البروكلى، والشوفان والكاكاو الساخن.

خامس عشر: تناول عصير الليمون والذى يحتوى على فيتامين سى ومضاد للأكسدة، والرمان يمنع للسرطان يمنع الاصابة بالالتهابات التى تسبب التليف ثم السرطان.

سادس عشر:الثوم صحى جدا حيث يعتبر مضاد للأكسدة ويزيل البلغم، ويعمل على التخلص من الحموضة ويفضل تناوله نىء من فص إلى فصين يوميا لأنه يخفض الوزن، ومضاد للأكسدة والالتهابات كما تنصح بتناول السبانخ والجزر.

 

وأكدت على ضرورة أن يمارس مريض السكر النشاط البدنى 30 دقيقة فى اليوم لزيادة حساسية الجسم للأنسولين. وأشارت إلى أن هناك بعض الأطعمة التى يفضل عدم تناولها بل تعتبر من الممنوعات مثل: الجبن الشيدر، والفلمنك والكيرى والجبن المطبوخة، وتناول الجبن القريش، مع تجنب المقرمشات المصنعة، والمقليات والمسبكات.

 

من جانبه قال الدكتور وحيد دوس أستاذ الكبد رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه بعد القضاء على فيروس سى سيهدد الكبد الدهنى، أكباد المصريين بسبب تناول الوجبات السريعة المحتوية على الدهون، وقلة النشاط الحركى، والإصابة بمرض السكر، والسمنة، موضحا أن الكبد الدهنى يؤدى إلى الاصابة بالتليف ثم إلى سرطان بالكبد. وأوضح الدكتور شريف موسى مدرس الكبد والجهاز الهضمى بطب القاهرة، أن الكبد الدهنى سيكون الأكثر تهديدا لكبد المصريين بعد التخلص من فيروس سى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة