أكرم القصاص - علا الشافعي

معارك ترامب مع الإعلام تصل "ميادين العسكر".. دونالد من قاعدة ماكديل: داعش يبيد العالم وصحف أمريكا تقلل من خطره.. البيت الأبيض يصدر قائمة بـ78 هجوما لم تحظ بتغطية.. ونيويورك تايمز ترد: نبرز عنف التنظيم

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 02:58 م
معارك ترامب مع الإعلام تصل "ميادين العسكر".. دونالد من قاعدة ماكديل: داعش يبيد العالم وصحف أمريكا تقلل من خطره.. البيت الأبيض يصدر قائمة بـ78 هجوما لم تحظ بتغطية.. ونيويورك تايمز ترد: نبرز عنف التنظيم ترامب يشن هجوماً حاداً على صحف أمريكا بسبب داعش
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تطور جديد للصراع بين الإدارة الأمريكية الجديدة ووسائل الإعلام، شن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب هجوماً حاداً على الصحف والشبكات الإخبارية فى كلمة له من قلب قاعدة عسكرية بولاية فلوريدا صباح اليوم الثلاثاء، متهماً إياها بالتقليل من خطر الإرهاب، وذلك بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض قائمة بـ78 هجوماً لم تحظ بتغطية إعلامية كافية.

 

وأمام حشد من العسكريين الأمريكيين فى قاعدة ماكديل، قال ترامب أن الإعلام الأمريكى يقلل من خطر التهديد الإرهابى الذى يشكله تنظيم داعش، وتابع: "الصحفيين كانوا يترددون فى الكتابة عن الاعتداءات التى يشنها التنظيم فى أوروبا".

 

وأضاف ترامب فى كلمته من القاعدة التى تعد مركز عمليات مكافحة تنظيم داعش: "التنظيم يشن حملة إبادة جماعية، يرتكب فظائع حول العالم أجمع والإرهابيين المتشددين مصممين على شن هجمات فى الولايات المتحدة كما سبق لهم ونفذوا اعتداءات سبتمبر واعتداءات بوسطن وسان برناندينو، كما نفذوا اعتداءات أيضا فى أوروبا".

 

من ناحيتها، علقت صحيفة نيويورك تايمز على كلمة ترامب، قائلة أن الرئيس لم يقدم "أمثلة" على مؤامرة الإعلام أو تهم التقليل من خطر الهجمات الإرهابية، مشيرة إلى أن وسائل الإعلام الأمريكية نشرت كما هائلا من التقارير حول العنف الذى يرتكبه تنظيم داعش وأنصاره فى الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة.

 

وجاءت تصريحات ترامب بعد ساعات من إصدار البيت الأبيض قائمة ضمت 78 هجوماً إرهابياً فى الفترة ما بين سبتمبر 2014 وحتى ديسمبر 2016، معظمها لم يحظ بالاهتمام الذى تستحقه من وسائل الإعلام.

 

وتضمنت القائمة الهجمات الكبرى التى استهدفت باريس وبروكسل وسان برناردينو فى كاليفورنيا وأورلاندو وفلوريدا، وهى الاعتداءات التى أشارت صحيفة نيويورك تايمز أنها تصدرت الصحف لأيام عديدة.

 

وعلى متن طائرة الرئاسة خلال عودتهم إلى واشنطن بعد انتهاء زيارة ترامب للقاعدة العسكرية، أوضح شون سبيسر، السكرتير الصحفى فى البيت الأبيض للصحفيين أن الرئيس كان يشير فى تأمل إلى "العديد من الهجمات" التى لم تولى لها وسائل الإعلام اهتماما كافيا، متابعا: "الرئيس ترامب، قال إنه يعتقد أن الصحفيين يولون المزيد من الاهتمام إلى احتجاجات عامة مما هى عليه لهجمات إرهابية أو مؤامرات".

 

ويأتى انتقاد ترامب للصحفيين ووسائل الإعلام الأمريكية أمام عسكريين، للمرة الثانية خلال أسابيع قليلة، فيما أشارت الصحيفة إلى أن النظرية القائلة بأن وسائل الإعلام تحاول التقليل من الهجمات الإرهابية لحماية الإسلام والمهاجرين المسلمين، يجرى تداولها بين العديد من وكالات الأنباء اليمينية الموالية لترامب.

 

كما تأتى التصريحات الأخيرة فى إطار صراع محموم بين الرئيس الجديد للبيت الأبيض ووسائل الإعلام الأمريكية، فمنذ توليه السلطة يواصل ترامب انتقاداته الصارخة للإعلام. وخلال زيارة الشهر الماضى لمقرات وكالة الاستخبارات المركزية فى لانجلى بولاية فيرجينيا، قال أن وسائل الإعلام لفقت قصة صراعه مع أجهزة الاستخبارات، على الرغم من أن تصريحاته جاءت بعد أيام من تشبيهه تعامل أجهزة الاستخبارات الأمريكية مع قضية القرصنة الروسية بالنازيين.

 

يذكر أن وزارة الخارجية المصرية أشادت فى بيان لها صباح اليوم بموقف الإدارة الأمريكية الجديدة والانتقادات التى وجهها ترامب لوسائل الإعلام الغربية بعد إعلان البيت الأبيض قائمة العمليات الإرهابية التى لم تحظ بالتغطية، مشيراً إلى أن من بينها 9 اعتداءات وقعت فى مصر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة