السم فى العسل.. الهربس ينتقل بالقبلات والسل بالنفس والسيلان يهدد علاقتك الزوجية.. والكوليرا داخل طبق الطعام وفيروس سى فى السرنجة.. والوقاية تتضمن 5 خطوات بسيطة

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 12:28 م
السم فى العسل.. الهربس ينتقل بالقبلات والسل بالنفس والسيلان يهدد علاقتك الزوجية.. والكوليرا داخل طبق الطعام وفيروس سى فى السرنجة.. والوقاية تتضمن 5 خطوات بسيطة انتقال الأمراض من شريك الحياة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأمراض المعدية كثيرة ومنتشرة فى كل مكان وعن طريق وسائل مختلفة تستخدمها يوميا دون وعى بمخاطرها، فبدءا من طبق الطعام الذى تأكل فيه لأقل التفاصيل مع شريك الحياة وانتهاء بالخضوع لعملية نقل دم، أنت مهدد للإصابة بالبكتيريا والفيروسات والطفيليات المتنوعة والخطيرة التى قد تودى بحياتك فى يوم وليلة كما يقولون، ولكن هل من وقاية من هذا الخطر الداهم، هذا ما نقدمه لك من آراء الأطباء والمواقع الطبية حول الأمراض المعدية وإمكانية الحياة بسلام بعيدا عن مخاطرها.
 
 

أمراض خطيرة تنتقل بالتنفس

 
الامراض بالتنفس
 
 
يوجد عدد من الأمراض الخطيرة التى يمكن أن تنتقل عبر التنفس، ويجب أن تكون على وعى بها لتحترس من التعامل مع الأشخاص الحاملين للمرض، والتى يأتى على رأسها السل والحصبة الألمانية والالتهاب الرئوى، ويرصد موقع "healthline" الإلكترونى عددا من هذه الأمراض، ومن يتعرض للإصابة أكثر من الآخرين.
 
 
تضم الأمراض المعدية التى تنتقل بالتنفس السل والسارس، والحمى الشوكية، والجديرى المائى، والحزام النارى، والحصبة الألمانية، والتهاب الغدة النكفية، والالتهاب الرئوى، ويعد أكثر الاشخاص المعرضين للعدوى هم الأطفال وكبار السن لأن جهاز المناعة لديهم يكون قابل للإصابة بالفيروسات، كما أن الأطفال يندمجون مع غيرهم من الأطفال كثيرا خلال اللعب والحركة وقد يكونون حاملين للعدوى.
 
امراض التنفس
 
 
ويعتبر أيضا الأشخاص الذين لديهم أمراض فى القلب والرئة أكثر عرضة لعدوى الجهاز التنفسى الخطيرة، والمدخنين أيضا على هذه القائمة.
 
وذكرت منظمة الصحة العالمية أن مرض السل من أكثر الأمراض المعدية الفتاكة التى تتسبب فى وفيات نسبتها نحو 95% فى بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل، وهو من بين أولى الأسباب الثلاثة المودية بحياة النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و44 عاماً، وتكون أعراض السل عبارة عن السعال، الحمى، التعرق الليلى، بالإضافة إلى فقد الوزن.
 
 

أمراض تنتقل من شريك الحياة

 
أمراض ينقلها لك شريك الحياة
 
قال الدكتور ياسين الفقى، استشارى جراحة الذكورة والعقم والمسالك البولية، إن هناك بعض الأمراض الخطيرة والتى تكون قاتلة أحيانا تنتقل من خلال شريك الحياة، لأنها تنقل عبر اللعاب خلال القبلات أو من خلال العلاقة الجنسية نفسها بين الزوجين، ومن أبرز هذه الأمراض الإيدز، والفيروسات الكبدية، والزهرى، والهربس.
 
وأضاف استشارى جراحة الذكورة، أن السيلان يعتبر من أكثر الأمراض التى تنتقل أيضا، وهو عبارة عن ميكروب يتواجد فى البروستاتا والغدد التى تفرز السائل المنوى ويستوطن لدى المرأة فى المهبل، وتكون مضاعفاته عبارة عن التهابات شديدة فى مجرى البول والأعضاء التناسلية وينتقل للعين أحيانا وبالنسبة للأشخاص الذين يشتكون من ضعف شديد فى المناعة يتسبب السلان لهم فى تسمم فى الدم ومن الممكن أن تدهور حالتهم ويتم احتجازهم فى العناية المركزة.
 
وأشار الفقى إلى ظهور بعض الأنواع المقاومة للمضادات الحيوية المتعارف عليها حاليا، والتى أدت إلى وفاة المصابين بها بعد عدم القدرة على علاجهم من جانب الأطباء ليس فى مصر فقط بل فى العالم كله، فمن أبرز هذه الحالات حالة أمريكية خضعت لكل أنواع العلاجات ولكن مقاومة المرض حالت دون شفائها، مضيفا أن هناك مرضا آخر ينتقل خلال العلاقة وقد يصاحب الإصابة بالسيلان، ويتمثل فى الكلاميديا وهى عبارة عن فطريات تنتقل عن طريق الجلد ولكن ليست فى خطورة السيلان إلا إذا كان الشخص لديه ضعف شديد فى المناعة.
 
 
وقدم الفقى عددا من النصائح للوقاية من هذه الأمراض وهى: 
 
1- تجنب العلاقات غير الشرعية والمتعددة. 
 
2- عند إصابة الشريك بالإيدز أوالفيروسات الكبدية أو السيلان يجب ارتداء الواقى الذكرى. 
 
3- تجنب العلاقة أثناء فترة الحيض. 
 
4- يجب توقف العلاقة إذا كان هناك إصابة لجروح أو التهابات فى منطقة الاعضاء التناسلية.
 
 

فيروسات خطيرة تهدد حياتك خلال نقل الدم 

 
نقل الدم
 
تستمر عمليات نقل الدم فى تشكيل خطر نقل الأمراض من شخص لآخر، بحسب ما ذكره موقع " Medscape" الطبى، فيمكن انتقال أنواع من البكتيريا والفيروسات والطفيليات، ولعل من الأكثر شيوعا بين كل ذلك هى البكتيريا.
 
وحدد أنواع الفيروسات فى 6 فيروسات خطيرة وهى: 
 
فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)
 
فيروسات التهاب الكبد
 
فيروس غرب النيل (WNV)
 
الفيروس المضخم للخلايا (CMV)
 
فيروس T الليمفاوى البشرى (HTLVs)
 
فيروس البارفو B19
 
أما عن الكائنات الطفيلية التى يمكن أن تنتقل عن طريق نقل الدم فتشمل أنواعا مسببة للإصابة بمرض الملاريا، وهناك أيضا البريونات، والتى تتسبب فى مرض كروتزفيلد جاكوب، كما تنتقل عن طريق نقل الدم، ولا يمكن تدميرها باستخدام التقنيات الحالية لتعطيل مسببات الأمراض من الوصول للدم.
 
 

الأطعمة الملوثة هى الطريق للكوليرا والتيفود

 
طعام الشارع
 
قالت الدكتورة لبنى الحديدى، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية، إن هناك عددا من الأمراض التى تنتقل من خلال الغذاء الملوث الذى يوجد كثيرا فى أطعمة الشارع، ومنها التيفود والكوليرا بشكل خاص، التى تنتقل من شخص لديه المرض لآخر بسبب غسل الطعام بماء غير نظيف أو استخدام ماء شرب ملوث.
 
وأشارت الحديدى إلى إمكانية تسبب أطعمة الشارع لحالات التسمم الغذائى مثل الكشرى والكسكسى لأن مع تعرض هذه الكمية من النشويات لدرجة حرارة دافئة ينتج تسمم بكتيري خاصة عندما يكون الجو حار لأن ذلك يترك مجال خصب لنمو البكتيريا، وكذلك هناك الأطعمة المكشوفة التى تقف عليها الحشرات وتنقل الميكروبات للأشخاص الذين يتناولوها.
 
 

الوقاية  فى 5 خطوات

 
 
فيروسات
 
حدد موقع "wikihow" الإلكترونى عددا من الخطوات البسيطة التى تمكنك من الوقاية وهى: 
 
1- غسل اليدين بعد كل مرة تدخل فيها دورة المياه، وقبل وبعد التعامل مع الطعام، وكذلك استخدم الماء الدافئ لأنه أفضل فى التعامل مع العدوى المتنقلة.
 
2- لا تتلمس وجهك بيدك خلال اليوم، فأن تلمس الوجه والأنف والفم ينشر الفيروسات والبكتيريا التى قد تكون على يدك ولا تدرك وجودها، ويجب عليك استخدام المناشف الورقية عند العطس أو البصق والتخلص منها سريعا.
 
3- تناول كل اللقاحات الخاصة بالفترات العمرية المختلفة لأنها مصممة لتنشيط جهاز المناعة ضد الجراثيم المسببة للأمراض ولكن هناك بعض اللقاحات التى تتسبب فى آثار جانبية طفيفة مثل الإجهاد وآلام العضلات لمدة لا تزيد عن يومين.
 
4- جهز واحفظ الطعام بشكل آمن، لأن هناك بعض الأمراض التى تنتقل من الأطعمة الملوثة، لذلك نظف الأسطح وجففها جيدا عند التعامل مع المأكولات، ويجب أن تخزن الأطعمة فى حرارة مناسبة وتتخلص منها إذا شككت فى جودتها.
 
5- مارس علاقة جنسية آمنة مع التأكد من الحالة الصحية للشريك، وكذلك لا تتشارك فى أدواتك الشخصية، أو تمارس العلاقة عندما تكون لديك قرح برد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ادهم

فيرس سى

كلام خطا فيرس سى لا يتنقل مع العلاقة الجنسية رجاء تحرى الدقة الطبية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة