أكرم القصاص - علا الشافعي

كريستيان باسوجوج.. من لاعب مغمور إلى ملك ملوك أفريقيا

الإثنين، 06 فبراير 2017 02:35 م
كريستيان باسوجوج.. من لاعب مغمور إلى ملك ملوك أفريقيا كريستيان باسوجوج يقبل كأس الأمم الأفريقية
كتب - هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيراً ما تُخرج البطولات القارية نجوماً كباراً من العدم إلى الأضواء والشهرة، وهذا ما فعلته كأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون، فى نسختها الحادية والثلاثين، مع نجم المنتخب الكاميرونى كريستيان باسوجوج، الذى جاء إلى الجابون لاعباً مغموراً فى صفوف ألبورج الدنماركى، ليكون أفضل لاعب فى البطولة السمراء.
 
 
باسوجوج حقق إنجازاً كبيراً وهو بعمر 22 عاماً فقط، حيث أنه من مواليد 18 أكتوبر 1995، حيث قاد أسود الكاميرون للفوز بكأس أفريقيا، وتوج بلقب أفضل لاعب فى البطولة. 
 
باسوجوج أفضل لاعب فى كأس الأمم الأفريقية 2017
باسوجوج أفضل لاعب فى كأس الأمم الأفريقية 2017
 
ولعل أفضل مشهد للاعب الشاب عندما سجل الهدف الثانى فى مرمى غانا بالوقت القاتل من مباراة نصف النهائى، بعد مشوار رائع بطول الملعب، ليقتل أحلام النجوم السوداء تماماً، ويؤكد صعود بلاده للنهائى، علماً بأنه صنع هدفاً وحيداً فى البطولة، وهو الهدف الذى سجله مايكل نجادوى، ليفوز الكاميرون على غينيا بيساو فى مباراة الدور الأول.
 
 
وبدأ باسوجوج حياته الكروية فى أكاديمية "فوندى سبورت" بمدينة دوالا، والتى أنشأها الأسطورة الكاميرونى صامويل إيتو، قبل أن يلعب لفريق رينبو بدورى الدرجة الثانية الكاميرونى، ثم انتقل بعد ذلك فى أبريل 2015 للاحتراف فى صفوف ويلمنجتون هامرهيدز الأمريكى، بدورى الدرجة الرابعة. 
 
 
وفى أغسطس 2015 خاض باسوجوج أول محطة أوروبية فى مسيرته عندما انضم لفريق ألبورج الدنماركى، وبفضل أدائه الرائع مع الكاميرون فى بطولة أفريقيا، تلقى النادى الدنماركى العديد من العروض لشرائه فى يناير، كما أن صحيفة "ديلى ميل" الإنجليزية رشحته للعب فى البريميرليج.
 
باسوجوج فى صفوف ألبورج
باسوجوج فى صفوف ألبورج
 
وعلى المستوى الشخصى ينتمى باسوجوج لأسرة فقيرة فى الكاميرون، ما زالت تعيش حتى الآن فى مسقط رأسه بحى "نجانجوى" فى دوالا، وبعد تألقه أمام غانا اقتحم العديد من أبناء الحى منزله ليحتفلوا مع عائلته بتألقه. 
 
عائلة باسوجوج أمام منزله بالكاميرون
عائلة باسوجوج أمام منزله بالكاميرون
 
وبعد أن قدم باسوجوج مستويات رائعة فى البطولة، قام جيرانه برسم صورة كبيرة له على الزقاق المؤدى لمنزله وكتبوا عليها "شارع باسوجوج"، بعدما طالبوا السلطات المحلية بإطلاق اسم اللاعب على الشارع، وأرجأت الرد عليهم. 
 
رسم كبير لباسوجوج فى الكاميرون
رسم كبير لباسوجوج فى الكاميرون
 
ومن جانبها وعدت والدة باسوجوج نجلها بأنها ستعد لها طعامه المفضل عندما يعود إليها وهو القلقاس المبشور، فيما أكد والده صامويل باسوجوج أنه كان يثق دائماً فى أن نجله سيكون نجماً كبيراً، وأنه يتمنى أن يعود له حاملاً كأس البطولة، وها هو باسوجوج قد حقق أمنية والده بالفعل، وسيعود له بالأميرة السمراء. 
 
والد كريستيان باسوجوج
والد كريستيان باسوجوج

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة