بالصور.. هنا "هيئة الأرصاد الجوية".. بدأت مكتبا بمطار ألماظة 1924.. الوحيدة من نوعها الحاصلة على "الأيزو" بأفريقيا والشرق والأوسط.. تحوى مركزا مصريا لضبط أجهزة الرصد من بين 8 على مستوى العالم

الإثنين، 06 فبراير 2017 08:47 م
بالصور.. هنا "هيئة الأرصاد الجوية".. بدأت مكتبا بمطار ألماظة 1924.. الوحيدة من نوعها الحاصلة على "الأيزو" بأفريقيا والشرق والأوسط.. تحوى مركزا مصريا لضبط أجهزة الرصد من بين 8 على مستوى العالم اليوم السابع داخل هيئة الارصاد الجوية
محمد محسوب تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

- جميع نشرات الطقس محفوظة منذ عام 1965 وتطويرات إمكاناتها لتحديد حالة الجو كل 15 يوما

- 30  محطة آلية  و5 رادارات و"super"كمبيوتر يدخلون الخدمة قريبا من 100 مليون جنيه اعتمدها الرئيس كدعم

 

 - الخريف أشد حرارة من الصيف ورش المياه يؤدى لارتفاع حرارة الجو

 

 

دورها هام للغاية مثل الجهات الحكومية الخدمية، على بابها لوحة إلكترونية متوسطة الحجم تعلن بها لحظيا نتائج عملها خلال اليوم تخطف بصر الراكب والماشى بشارع الخليفة المأمون بكوبرى القبة بالقاهرة لأنها تحمل إجابة لسؤال هام يطرحه الكثيرون يوميا نصه "الجو عامل إيه النهاردة ؟" .

"اليوم السابع"، قضى يوما داخل هيئة الأرصاد الجوية  للتعرف على طبيعة العمل بها  والإجابة على عدة أسئلة تجوب بخاطر اغلب المصريين أبرزها كيف يتم تحديد حالة الطقس بمصر والتعرف على حالة الدول الأخرى وتحديد حالة البحر والبر وأماكن سقوط الامطار وتحولها لسيول بالإضافة إلى تصحيح بعض المعتقدات الخاطئة المرتبطة بالأحوال الجوية .

اجهزة ضبط ادوات رصد حالة الطقس
اجهزة ضبط ادوات رصد حالة الطقس

93

عاما عمر الهيئة

البداية كانت مع الدكتور أحمد عبد العال والذى اصطحبنا، فى جولة داخل الهيئة بدأت بالمكاتب الرئيسىة، حيث قال إن الهيئة كانت عبارة عن مكتب أفتتح عام 1924  بمطار ألماظة وكانت تصدر 5 راصدات فى اليوم الواحد مع كل صلاة، وبعد التطور التكنولوجى انتشرت محطات الرصد بالمطارات وأسست كمصلحة أرصاد عام 1952 وكانت تابعة لوزارة الإنتاج الحربى ثم انتقلت تبعيتها لوزارة الحربية ثم تحولت مصلحة الأرصاد إلى هيئة عام 1972 وحصلت على شهادة الأيزو برقم 29990 العام الماضى، حيث أن مصر تعد الدولة الوحيدة الحاصلة عليها فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضاف عبد العال، أنه بعد التطور التكنولوجى بدأت الهيئة فى إصدار نشرات حالة الجو مع أول ضوء وأخر ضوء فقط ثم بدأت العمل لمدة 24 ساعة، موضحا أن الهيئة بها 5 إدارات مختلفة  منها 4 فنية هى إدارة التحاليل والتنبؤات وإدارة المحطات وأرصاد القوات المسلحة وإدارة البحوث وإدارة التدريب،  مشيرا إلى أن المنظمة العالمية للأرصاد قامت ببناء مركز اقليمى للتدريب عام 1963 بالهيئة ومصر الآن مسئولة عن تدريب المتخصصين فى الأرصاد الجوية بأفريقيا والشرق الأوسط، و أن المنظمة هى من منحت مصر هذه الخاصية .

اجهزة قياس الرياح
اجهزة قياس الرياح

"

قلم رصاص وعلبة ألوان "للتحليل الورقى لخرائط الضغط الجوى والتأكيد بالإلكترونى

وصلنا إلى المركز الرئيسى للتحاليل والتنبؤات الجوية "مطبخ الهيئة" إذ بفتيات فى مقتبل العمر تمسك إحداهن بأستيكة والثانية بقلم رصاص والثالثة تسحب قلما أحمرا من علبة ألوان يقمن بتلوين نقاط متعددة على خرائط ورقية للكرة الأرضية كل مجموعة بلون مختلف منها الأحمر والأصفر يكاد أن يلامس وجههن الخرائط ، سألنا عن طبيعة عملهن فردت الباحثة أمانى حمدى إحدى الباحثات بالمركز، قائلة إن هذه خريطة سطحية توضح التنبؤات بحالة الطقس على سطح الأرض خلال الساعات المقبلة، كما يقمن بتحليل خطوط الضغط على الخريطة لتحديد حالة الطقس حيث أنه موقع عليها جميع محطات الرصد بدول العالم التى تحيط بمصر من آسيا وأفريقيا وأوربا .

رئيس الهيئة التقط أطراف الحديث مرة أخرى، قائلا" إن الهيئة لا تعمل بالخرائط الورقية فقط بل بالرصد الإلكترونى أيضا لكن يفضل العمل بالخرائط الورقية تحسبا لوقوع أى عطل الكترونى أو انقطاع الكهرباء، موضحا أن مركز التحاليل يعمل على مدار 24 ساعة ويكون الراصد حاصل على معهد اعداد فنيين بعد حصوله على ثانوية عامة شعبة علمى لكن الأخصائى يكون حاصل على بكالوريوس علوم بالإضافة الى دبلومة فى الأرصاد الجوية وأغلب الأخصائيين يكونوا حاصلين على ماجستير ودكتوراه .

احمد فاروق مدير مركز التنبؤات يحلل حالة الطقس
احمد فاروق مدير مركز التنبؤات يحلل حالة الطقس

أيده فى حديثه الدكتور أحمد فارق، مدير المركز، حيث أوضح أن التحليل اليدوى أدق من الإلكترونى بكثير وحينما يشك المتخصصون فى نتائج ما يستعينون ببيانات التحليل اليدوى لكن فى الوقت ذاته، يتميز الإلكترونى بتوقعات لحالة الطقس لأربعة أيام كاملة على عكس اليدوى الذى يعطى توقع للحالة لمدة يومين فقط".


176

محطة أرضية للهيئة بجميع أنحاء مصر ترسل بياناتها على مدار 24 ساعة

أخذنا رئيس الهيئة الى أجهزة كمبيوتر يظهر على شاشاتها خرائط متخمة بالأرقام تتحرك فى كافة الاتجاهات تلقائيا، حيث قال إن تلك الخرائط عبارة عن نتائج الرصد القادمة من محطات الهيئة بمصر ويبلغ عددها 176 محطة أرضية على مستوى الجمهورية تقيس أشياء مختلفة تعطى رصدة كل ساعة عبارة عن اتجاه الرياح والرؤية والظواهر سواء أمطار أو عواصف رملية، بالإضافة إلى السحاب كميته ونوعه وارتفاعه وتحديد الضغط والحرارة والرطوبة  على مدار 24 ساعة، بحيث يتم تجميع تلك البيانات وترسل إلى ما يسمى بنك المعلومات الذى حددته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، حيث حددت المنظمة أماكن 3 بنوك بأفريقيا وهى بالجزائر ونيجيريا وجنوب أفريقيا، موضحا أن تلك البنوك ترسل قراءات محطات العالم أجمع أيضا إلى مصر بحيث يبدأ الراصد توقيع جميع المحطات ويتنبأ بحالة الطقس بمصر ودول أخرى .

الدكتور احمد عبدالعال رئيس الهيئة
الدكتور احمد عبدالعال رئيس الهيئة

وعن كيفية تحديد حالة الطقس قال "عبد العال"، إن الهيئة تحلل صور الخرائط على مستويات الضغط بالغلاف الجوى المختلفة من سطح الأرض وحتى ارتفاع 16 كيلو وهو نهاية الغلاف الجوى للتعرف على عمود الهواء، ثم يقوم الباحث بتقسيم عمود الهواء ومن خلال خبرته يحدد اتجاه كتلة الهواء وهل هناك ما يساعدها على القدوم إلى مصر وتاريخ قدومها وفترة استمرارها وما يصاحبها من أمطار أو رياح، مؤكدا أن مستوى الراصدين والأخصائيين فى مصر على مستوى عالى من الكفاءة وفقا للمنظمة الدولية، حيث أن مصر قادت المنظمة لمدة 8 سنوات منذ عام 1971 وحتى 1978 وعضو مؤثر وقوى لدرجة حصولها على مركز من بين 6 مراكز إقليمية للتدريب على مستوى العالم للتدريب ورصد الطقس والأوزون والمعايرة والإشعاع .

الدكتور احمد عبدالعال يشرح لليوم السابع كيفية تحليل خرائط الطقس
الدكتور احمد عبدالعال يشرح لليوم السابع كيفية تحليل خرائط الطقس

تحديد أماكن وتوقيتات السيول

وحول كيفية تحديد سقوط السيول على مناطق ما بالمحافظات، أوضح أنه من خلال دراسة حركة السحب يتم تحديد كمية الامطار التى ستسقط على الدول المجاورة وتحديد الموعد الذى ستصل فيه لمصر وكم الامطار التى تحويها، موضحا أن السيول عبارة عن الأمطار التى تسقط على الجبال فقط مثل مناطق البحر الأحمر وأنه من الخطأ القول بسقوط سيول فى الإسكندرية أو مطروح، كاشفا أن فصل الخريف يعد أكثر فصل تسقط فيه الأمطار على العديد من الأماكن وتصل لحد السيول على الجبلية منها .

 

باحثات معمل التتحاليل والتنبؤات
باحثات معمل التتحاليل والتنبؤات

المرتفع والمنخفض الجوى وتأثيرهما على الحالة

الدكتور أحمد فارق، عاود الحديث مرة أخرى قائلا "إن الضغط الجوى يعرف بأنه وزن عمود الهواء من سطح الأرض وحتى أخر نقطة فى الغلاف الجوى، موضحا أن هناك فارقا بين المرفع الجوى والمنخفض، حيث المرتفع يكون اتجاه الرياح فيه فى نفس اتجاه عقارب الساعة وتكون كمية الهواء كبيرة ومنتشرة  مساحات كبيرة ويساعد على استقرار الاحوال الجوية لكن يصحبه شبورة مائية، أما المنخفض فاتجاه الرياح عكس عقارب الساعة ويكون على مساحات صغيرة وطارد لكميات الهواء بداخله فيصعد لأعلى ويتكثف ويؤدى لظهور السحب وتساقط الامطار.


التنبؤ بحالة البحرين الأحمر والمتوسط

وخلال جولتنا بمركز التنبؤ، وصلنا الى غرفة التنبؤات البحرية فإذ بالدكتور على عبد العظيم مدير إدارة التنبؤات البحرية، يشارك باحثيه فى تحليل خريطته اليومية لتحديد حال البحرين الأحمر والمتوسط غدا، حيث قال إن التنبؤات البحرية تبدأ بدراسة الخرائط والتعرف على مصدر الهواء لتحديد سرعات الرياح خاصة فى البحر لأن مصدر الرياح يكون ارتفاع الضغط الجوى على سطح الأرض، مشيرا إلى أن مناطق الأقطاب تكون أبرد من مناطق خط الاستواء بسبب ميل الشمس عليها ، وأن حركة الهواء دائما أفقية أما الرأسية فقليلة جدا لكنها مؤثرة بشكل قوى جدا .

 

باحثة تحلل خريطة الضغط الجوى
باحثة تحلل خريطة الضغط الجوى

وأشار "عبد العظيم"، الى أن التنبؤ بحالة البحر بالهيئة يتم عن طريق العمل على النموذج الأوروبى لتحديد إمكانية حدوث الرياح على البحر وأماكنها والفترة التى ستستغرقها واتجاها وبالتالى التعرف على حالة  البحر "معتدل أم مضطرب" لأن الرياح هى السبب الرئيسى فى ارتفاع الأمواج وهياجها .

 

رصد الحالة بالمطارات وتوجيه الطائرات

فى نفس غرفة الاستشعار عن بعد بالمركز، وجدنا محمد سعد الربيع رئيس الادارة المركزية للمحطات والأجهزة، والذى شرح لنا كيفية رصد حالة الجو بالمطارات سواء المدنية أو العسكرية وإمداد المسئولين بها بحالة الجو بمصر والدول الأخرى، موضحا أن أى مطار فى مصر يوجد ضمن مقوماته محطة أرصاد جوية  أساسية فى عمليات الاقلاع والهبوط للطائرات وتستدعى العمليتين التعرف على عناصر الطقس، مشيرا الى أن الهيئة زودت المطارات بمحطات رصد آلية تعرض المعلومة لحظيا على شاشات المراقب الجوى بحيث يكون أمامه بيانات حالة الطقس محدثة .

 

وأضاف أن اجهزة المحطة توجد على امتداد الممر الجوى، مشيرا الى أنه طبقا للمحطات الجوية الدولية يتم اذاعة تقرير جوى كل ساعة إلا أنه يتم إذاعة تقرير كل نصف ساعة فى أحيانا وفى حالة الطقس السيئ أو تغير التوقعات يتم إصدار رصدات خاصة ، موضحا أن بيانات حالة الجو يتم تبادلها بين الدول حيث أن جميع المصرية تبلغ بقرائتها لمركز التجميع الرئيسى بالهيئة ويقوم مركز الهيئة بتبليغها لمركز التنبؤات الرئيسى بالمطار القاهرة، ثم يقوم مركز مطار القاهرة بتبليغها لمركز معلومات الطيران وهو مرتبط بدوائر طيران اقليمية ودولية تقوم بتوزيع البيانات داخليا ولكل دول العالم لمساعدة رحلات الطيران القادمة الى مصر .

باحثة تحلل خريطة ضغط جوى
باحثة تحلل خريطة ضغط جوى

مركز لضبط أجهزة الرصد من بين 8 فقط حول العالم

اصطحبنا رئيس الهيئة إلى مركز عمليات المعايرة التقنية، حيث مقر أجهزة ضبط معدات الرصد المختلفة، وقال وليد عبد الله مسئول بالمركز، إن المركز يقوم بضبط كافة أجهزة الهيئة طبقا لجهاز معيارى واحد فى العالم بحيث توحد نتائج القراءات حيث تتكون الغرفة من جهاز معايرة الرطوبة النسبية وجهازى قياس الضغط الجوى والحرارة والضغط وجهاز ضبط الترمومترات الزئبقية .

 

وأضاف "عبدالله "، أن المركز دولى حيث أن عدد المراكز الموجودة بالعالم من هذا النوع يبلغ 8 فقط ومركز الهيئة يغطى جميع الدول العربية والإفريقية بحيث تأتى بأجهزتها إلى مصر وتعايرها فيها .

برج استشعار بالهيئة
برج استشعار بالهيئة
 

الحاسب الآلى وبيانات أرشيفية منذ 52 عاما

قبل إنهاء جولتنا، وجهنا رئيس الهيئة إلى غرفة تكنولوجيتا المعلومات حيث التقينا المهندس وليد ابراهيم مسئول تكنولوجيا المعلومات بالهيئة، والذى قال لنا إن غرفة الحاسب من أهم مكونات الهيئة حيث يوجد حاسب أكبر من العادى يطلق عليه  " Mainframe computer " يستقبل ويرسل البيانات من وإلى جميع دول العالم .

وأضاف المهندس وليد ابراهيم أن الـ " Mainframe computer " مساحته التخزينية كبيرة جدا حيث يحوى بيانات جميع نشرات الطقس منذ عام 1965 وحتى الان ، مشيرا الى انه يتم استخدامها حاليا أيضا فى المشروعات الحديثة مثل انشاء المصانع وغيرها ، موضحا أنه فى التطوير الجديد للغرفة سيتم شراء سوبر كمبيوتر بحيث يتيح التنبؤ عن طريق برامج بالحاسب لمدة تصل إلى 15 يوما بالإضافة إلى تخزين بيانات أكثر .

 

ميزانية الهيئة والتطوير المنتظر

عدنا إلى مركز التحاليل مرة أخرى "مطبخ الهيئة "، حيث نظر "عبد العال"، إلى العاملين بالمركز وابتسم قائلا، "عندنا الباحثين والراصدين بيغيروا على شغلهم جدا وفى أى وقت تبص تلاقى الراصد أو المسئول جاى الهيئة من بيته بعد انتهاء اليوم بسبب الغيرة على عمله سواء رجال أو سيدات واللى مش بيجى بيتابع 24 ساعة التوقعات "، مؤكدا أن الهيئة ترسل بيانات مستمرة بحالة الطقس الى الجهات المعنية وعلى رأسها مجلس الوزراء ووزارة الدفاع والمحافظات وجهات أخرى، مشيرا إلى أن مواطنين يتصلون بالهيئة للسؤال عن حالة الطقس فى مصر أو الدول الأخرى .

 

أما بالنسبة للميزانية المخصصة للهيئة، فأوضح "عبد العال"، أن الدعم المادى جيد جدا خاصة بعد عرض المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، على الرئيس عبد الفتاح السيسى حاجة الهيئة لدعم  مالى كبير لشراء معدات فقرر الرئيس فى نفس اليوم صرف 100 مليون جنيه للهيئة، وهى المرة الأولى التى يجد الحكومة مهتمة بالهيئة، لافتا أن المبلغ ليس بقليل لأن ميزانيتنهم لا تقارن به، خاصة أن حوالى 70 % منها تصرف للأجور والمرتبات والباقى لا يكفى لشراء معدات.

تحليل خرائط الطقس
تحليل خرائط الطقس

ابتسم رئيس الهيئة مجددا، وقال " كل أمنيتى كانت شراء رادار طقس واحد على 3 سنوات مالية لان ثمنه يبلغ 1.7 مليون والآن وصل الى 1.9 مليون وبعد الحصول على 100 مليون قررنا شراء 5 رادارات بالإضافة لـ 30 محطة رصد آلية و كمبيوتر فائق السرعة ليساعد فى التحاليل والأبحاث ".

وحول دور البحث العلمى بالهيئة، أشار إلى أن الهيئة تشارك فى أبحاث مشترك مع دول عديدة مثل ألمانيا وأسبانيا وإنجلترا، موضحا أن المشروعات الداخلية والبيانات التى توفرها الهيئة للجهات الحكومية كلها بالمجان، مشيرا الى أنه يتم حاليا دراسة تحويلها لهيئة اقتصادية، كما أن الهيئة ترسل الموظفين لتلقى تدريبات فى عدة دول أبرزها ألمانيا والصين واليابان .

خرائط الضغط الجوى الالكترونى
خرائط الضغط الجوى الالكترونى


معتقدات خاطئة عن الطقس"الخريف أشد حرارة من الصيف ورش المياه بيسخن الجو"

أراد "فاروق" أن ينهى حديثه بتوضيح بعض الحقائق والمعتقدات الخاطئة، حيث قال إن الدفء الذى يشعر به الإنسان بعد سقوط المطر لحظى يتكون حينما يتبخر المطر الذى يحوى محتوى حرارى فيتسرب إلى الهواء المحيط ويعطى شعورا بالدفء وحينما تعود الكتلة لطبيعتها وهو يشبه كثيرا الشعور بارتفاع الحرارة عند نشاط الرياح المصحوب بالأتربة لالتصاق الاتربة الساخنة بالجسم، موضحا أنه فى الوقت ذاته حينما يقوم الانسان برش المياه فى الصيف فإن ذلك يلطف درجة حرارة الأرض لكنه فى الوقت ذاته يزيد نسبة الرطوبة فى الهواء ويعطى شعور بارتفاع الحرارة مرة أخرى .

وحول مخالفة شعور المواطنين بالحالة لتوقعات الهيئة أحيانا، أوضح أنه" طبقا للمنظمة فالتوقع ليس حتمى حيث يسمح بدرجة أو درجتين انخفاض أو ارتفاع فى الحرارة اختلاف عن المتوقع، خاصة خلال نشاط الرياح"، مشيرا إلى أنه خلال فصل الشتاء تكون درجة حرارة جسم الإنسان أعلى من المحيط الخارجى حيث تخرج من الجسم حرارة باستمرار وبالتالى فإن حركة الرياح تزيح تلك الحرارة وتؤدى لشعور الإنسان بالبرودة، أما خلال الصيف تكون حرارة الجسم أقل من حرارة الهواء المحيط وبالتالى حينما تنشط الرياح تزيح الحرارة بعيدا عن الجسم ويشعر الإنسان بتحسن الطقس .

تحديد حالة طقس الغد
تحديد حالة طقس الغد

أما عن ارتفاع درجة الحرارة فى الشمس صيفا، فقال "فاروق": "لو حطينا ترمومتر فى الصيف فى الشمس هيسخن حتى ينفجر لأن درجة الحرارة التى تسجل فى الشمس غير واقعية بالمرة "، موضحا أنه لذلك تكون المحطة التى تسجل حرارة الطقس، أسفل غطاء خشبى كى لا تتعرض للشمس مباشرة وبمنطقة مفتوحة لتتعرض لكتلة الهواء المحيطة .

خلال تحليل حالة البحر
خلال تحليل حالة البحر

وتابع "فاروق"، "من الممكن تكون السحب على ارتفاع كبير جدا من الأرض وبالتالى تسقط الأمطار بغزارة لكنها لا تصل إلى الأرض وتتبخر أثناء تساقطها " ، مشيرا إلى أن السحب المنخفضة أو المتوسطة هى التى يصل منها أمطار إلى الأرض وحينما تغيب الشمس نهائيا خلال أحد الأيام ليس هذا معناه توقع سقوط للأمطار لأن السحب أحيانا تكون غير ممطرة أو مرتفعة للغاية وتتبخر أمطارها، محذرا من الصفحات الوهمية التى تصدر بيانات مغلوطة باسم الهيئة .

 

أما الدكتور على عبد العظيم، فأكد أن البعض يعتقد أن حرارة الصيف الأعلى فى العام لكن الصحيح هو أن الربيع هو  الأعلى حرارة حيث تصل إلى 45 درجة فى الظل 

غرفة الاستعار عن بعد
غرفة الاستعار عن بعد

 


غرفة الحاسب المركزى

 

غرفة معايرة ادوات رصد حالة الطقس
غرفة معايرة ادوات رصد حالة الطقس

 

محطة رصد ارضية
محطة رصد ارضية

 

محمد سعد رئيس ادارة محطات الرصد
محمد سعد رئيس ادارة محطات الرصد

 

مكونات غرفة الحاسب المركزى
مكونات غرفة الحاسب المركزى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة