أكرم القصاص - علا الشافعي

المصرى للدراسات: استغلال منفذى قسطل وأرقين لدعم الاستثمار الأفريقى

الإثنين، 06 فبراير 2017 07:00 ص
المصرى للدراسات: استغلال منفذى قسطل وأرقين لدعم الاستثمار الأفريقى الخبير الاقتصادى الدكتور رشاد عبده
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور رشاد عبده رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية، أن العالم اهتم بقارة أفريقيا باعتبارها قارة بكر من السهل زيادة الصادرات لها واستغلال مواردها الخام والرخيصة.

 وطالب عبده فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، بإحياء مشروع خط سكة حديد يربط القاهرة بجوهانسبرح لسهولة الصادرات ويمر من دول القارة، والمشروع الثانى ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، وبقناة السويس بحيث تكون القناة الملاحية رئة لإفريقيا لسهولة انتقال البضائع.

وأشار رشاد عبده إلى أهمية التركيز على تفعيل منفذ أرقين وقسطل مع السودان، باعتبارهما نافذة على إفريقيا، يمكن تسهيل عبور التجارة من وإلى مصر والقارة الأفريقية التى استغلتها دول أخرى قبلنا، لافتا أن الأهم أن نعرف ماذا يحتاج السوق الأفريقى ونوفره له بمزايا تنافسية فى ظل توغل كل من دول إسرائيل وتركيا والصين والهند وأمريكا وفرنسا فى أفريقيا.

ويشدد عبده على أهمية دراسة احتياجات السوق الأفريقى، وبحث سبل تخفيض عمليات نقل البضائع خاصة أنه قد نلجأ للسفر إلى أوروبا ومنها إلى أفريقيا وهو نقل مكلف جوا، معتبرا أن أفريقيا كنز وتأخرنا فى الاستفادة منه ولابد من الإسراع قبل أن نتأخر أكثر من ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة