أكرم القصاص

تعرف على أبرز استثمارات الشركات الأجنبية فى قطاع البترول

الإثنين، 06 فبراير 2017 06:00 ص
تعرف على أبرز استثمارات الشركات الأجنبية فى قطاع البترول حقل بترول
كتب احمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحاول وزارة البترول والثروة المعدنية، البحث عن المزيد من الاستثمارات الأجنبية فى قطاع البترول من خلال طرح مناقصات عالمية أمام شركات النفط والغاز العالمية للعمل داخل مصر.. "اليوم السابع" يرصد أبرز الشركات العالمية التى تعمل فى مصر وحجم استثماراتها.

إينى الإيطالية

يبلغ حجم الاستثمارات التى رصدتها شركة إينى الإيطالية خلال عام 2017 حوالى 3.5 مليار دولار، وهو الرقم الذى يجعل من مصر أكبر دولة تستثمر بها الشركة ضمن 53 دولة تعمل بها إينى.

وتعمل إينى الإيطالية فى حقل ظهر بامتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى توقعيها لاتفاقى امتياز جديدين مع وزارة البترول الشهر الماضى للتنقيب فى منطقتى شمال الحماد وشمال رأس العش بالبحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

وتحرص الشركة على الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التى يتمتع به قطاع الطاقة فى مصر التى تعمل بها "إيني" منذ عام 1954.

 

بى بى الإنجليزية

تبلغ استثمارات شركة بى بى البريطانية فى مصر نحو 30 مليار دولار، بحسب تصريحات هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة "بى بى" شمال أفريقيا، بما يمثل نحو ٢٠% من استثماراتها فى العالم.

وتتطلع الشركة التى تعمل فى مصر منذ أكثر من نصف قرن إلى مستقبل أطول وأكثر إنتاجية والتركيز فى المقام الأول على الشراكة الناجحة، حيث تنتج الشركة حالياً ما يقرب من 10٪ من إنتاج الزيت الخام والمتكثفات، بالإضافة إلى 30٪ من إجمالى إنتاج مصر من الغاز، من خلال الشركات المشتركة مع قطاع البترول المصرى.

 

أباتشى الأمريكية

رصدت شركة اباتشى الامريكية نحو مليار دولار استثمارات للعام المالى 2016/2017، وتعمل الشركة فى أنشطة البترول والغاز منذ أكثر من 20 عامًا، حققت فيها العديد من النجاحات خاصة فى منطقة الصحراء الغربية، من خلال فرع الشركة بمصر وشركتيها المشتركة مع هيئة البترول "خالدة وقارون للبترول.

ويبلغ إجمالى استثمارات شركة "أباتشى" خلال فترة عملها بمصر أكثر من 12 مليار دولار فى 23 منطقة امتياز منها 20 منطقة منتجة، وإجمالى إنتاج الشركة بلغ نحو 5. 212 ألف برميل يوميًا زيت خام ومتكثفات و883 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعى.

 

بتروناس الماليزية

تقدر استثمارات الشركة الوطنية الماليزية للنفط بتروناس فى مصر حوالى 950 مليون دولار بمعدل إنتاج 387 مليون قدم مكعب غاز يومياً .

وتبحث الشركة زيادة هذه الاستثمارات من خلال الإعداد لتنفيذ أعمال تنمية المرحلة التاسعة (ب) فى منطقة امتياز شل وبتروناس بالبحر المتوسط والتى تتضمن حفر 8 آبار لتسهيلات منطقة غرب الدلتا فى المياه العميقة.

وبدأ نشاط بتروناس فى مصر عام 2001 بالتنقيب عن الغاز والنفط فى منطقة شمال شرق المتوسط للمياه العميقة ثم حصلت الشركة على 50% من حصة أعمال التنقيب وإنتاج الغاز فى منطقة امتياز غرب الدلتا للمياه العميقة.

 

كويت إنرجى

الشركة لديها محفظة استثمارات متنوعة فى مصر والعراق واليمن وعُمان بحسب تصريحات مسئولى الشركة، ويعتبر فرع مصر هو الركيزة الأساسية للشركة فى الوقت الحالى حيث تساهم بأكثر من 83٪ من إجمالى إنتاج الشركة ككل، وتبلغ استثمارات الشركة فى مصر نحو 800 مليون دولار، ويجرى الاتفاق على ضخ استثمارات جديدة خاصة بقطاعى البحث والتنقيب والمشروعات الخدمية.

 

شركة شل

واحدة من الشركات الكبرى التى لها باع طويل فى مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، زادت من استثماراتها خلال العام المالى 2015 - 2016 بنسبة 15% على المخطط لتصل إلى حوالى 450 مليون دولار فى مناطق امتيازها بمنطقة الصحراء الغربية.

وقامت الشركة أيضا بالاستحواذ مؤخراً على أصول شركة بى جى الإنجليزية بمنطقة البحر المتوسط، ما يؤكد التزام الشركة ورغبتها القوية فى زيادة استثماراتها فى مصر، فضلاً عن نشاطها المتميز فى مجال البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز الصخرى لأول مرة فى مصر بمنطقة الصحراء الغربية.

اتفاقيات جديدة

وقعت الشركة قبل نحو شهر اتفاقيتين مع الهيئة العامة للبترول للبحث عن الغاز الطبيعى والبترول وإنتاجهما فى مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس.

الاتفاقية الأولى لهيئة البترول وشركة صحارى للزيت فى منطقة امتياز غرب قارون بالصحراء الغربية بإجمالى استثمارات حدها الأدنى حوالى 30 مليون دولار ومنح توقيع 5 ملايين دولار وحفر 11 بئرا، والاتفاقية الثانية لهيئة البترول بمنطقة امتياز شقير البحرية بخليج السويس وتقوم بالعمليات شركة شقير البحرية للزيت (اوسوكو) نيابة عن هيئة البترول.

كما وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اتفاقية بترولية جديدة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) مع شركة إديسون الإيطالية للبحث عن الغاز الطبيعى والبترول وإنتاجهما فى منطقة شمال شرق حابى البحرية بالبحر المتوسط باستثمارات يبلغ حدها الأدنى أكثر من 86 مليون دولار ومنحة توقيع 1.5 مليون دولار وحفر بئرين جديدين .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة