وزير الزراعة: تشديد إجراءات استيراد الماشية واللحوم لضمان سلامة المنتجات

الأحد، 05 فبراير 2017 02:40 م
وزير الزراعة: تشديد إجراءات استيراد الماشية واللحوم لضمان سلامة المنتجات عصام فايد وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ضرورة تشديد عمليات الرقابة وإجراءات استيراد الحيوانات الحية واللحوم ومنتجاتها المختلفة من الخارج، بما يضمن سلامة تلك المنتجات، وفى الوقت نفسه لا تحمل أعباءً إضافية على المستهلك والمواطن البسيط بزيادة أسعار اللحوم.

 

جاء ذلك خلال اجتماعه مع الدكتور هانى جادو مستشار الوزير للثروة الحيوانية، والدكتور طارق توفيق رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، واللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والمهندس مصطفى الصياد رئيس قطاع استصلاح الأراضى، للبحث عن بدائل اللجان البيطرية التى تسافر لفحص اللحوم والحيوانات المستوردة من الخارج.

 

وأشار وزير الزراعة، فى بيان للوزارة اليوم، إلى أن اللجان البيطرية تسافر على نفقة المستورد بشكل كامل، حيث يلجأ المستورد لإضافة تلك المصروفات على أسعار اللحوم والحيوانات المستوردة، ما يمثل تكلفة إضافية وعبء على المستهلك والمواطن البسيط، بسبب زيادة أسعار اللحوم.

 

 وأكد "فايد" حرص الوزارة على اتباع كافة إجراءات السلامة والأمن الغذائى، بالنسبة للحوم والحيوانات الحية المستوردة من الخارج، للحفاظ على صحة المواطنين، وتأمين غذائهم، مشيراً إلى أنه تم تشديد عمليات الرقابة والفحص والمتابعة بكافة المنافذ والمناطق الحجرية بمصر، والتى تعمل كصمام أمان للبلاد، وعدم السماح بدخول أى حيوانات مصابة بأى أمراض، أو لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى قد تضر بالمواطنين.

 

وأوضح وزير الزراعة أن النهوض بهذا القطاع الحيوى، يساهم بشكل كبير فى تقليص الفجوة الغذائية من نقص اللحوم الحمراء، لافتاً إلى أن خطة الوزارة تهدف أيضاً إلى التيسير على مربى الماشية والعاملين فى مجال الثروة الحيوانية والداجنة فى مصر.

 

واستعرض الاجتماع عدداً من النماذج الخاصة بالإجراءات المتبعة فى عدد من الدول، خاصة العربية، فيما يتعلق بتشديد الرقابة على عمليات استيراد الحيوانات الحية واللحوم من الخارج، للتأكد من سلامتها وجودتها.

 

وأمر وزير الزراعة بضرورة الانتهاء فى أسرع وقت ممكن من إعداد تقرير خاص بالبدائل التى يمكن العمل بها فى هذا الشأن، بما لا يؤثر على معايير سلامة وجودة الحيوانات الحية واللحوم المستوردة من الخارج.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

sameh

صح النوم

اخيرا وبعد سنوات طويلة تصل الى 10 سنوات من المطالبة بالغاء لجان السفر التى هى فى الواقع فسحة وفلوس وتحميلها على سعر اللحوم الوزير يفكر بالغاءها وان يكون الفحص فى مصر ، ولكن هل ستستطيع فعلا وضع المعايير التى تمنع تجاوز البيطريين واعدامهم لرؤوس لان المستورد لم يتجاوب معهم وانا هنا اقترح على معاليكم بعد وضع جدول محدد للتحصينات وشروط الاستيراد التى يجب ان تكون محددة بدقة وجود جهة اخرى غير خاضعه لهيئة الرقابة البيطرية وتكون جهة حيادية تصدر تقريرها فى حاله تجاوز اللجنة البيطرية وفى مدة لا تتجاوز 24 ساعه والا ستكون تكلفة سفر اللجنه المحملة على سعر كيلو اللحمه بدلا منها تكلفة تفتيح مخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة