الصين تطور نوعا جديدا من الأرز يقاوم الأمراض والحشرات

الأحد، 05 فبراير 2017 03:23 م
الصين تطور نوعا جديدا من الأرز يقاوم الأمراض والحشرات شتلات الأرز
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الصين نقلا عن مجموعة البذور الوطنية الصينية أن نوعا جديدا من الأرز تم تطويره من خلال تكنولوجيا (رقاقة التربية بالجينوم الشامل )، سيزرع فى مقاطعة خيلونج جيانج بشمال شرقى الصين. حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية اليوم الأحد.

وأكدت المجموعة خلال مراسم توقيع الاتفاقية مع مجموعة رونجتشونج لرأس المال فى مدينة ووخان مركز مقاطعة هوبى بوسط الصين، أن هذا النوع الجديد سيكون الأول من نوعه الذى يتميز بمقاومة الأمراض والحشرات والإنتاجية العالية فى البلاد.

وقال تشانج تشى فا من الأكاديمية الصينية للعلوم أن استخدام مبيدات الحشرات والأسمدة الكيماوية يسبب مشاكل بيئية ويضر بسلامة الغذاء، مضيفا أن التكنولوجيا الجديدة تساعد فى تطوير نوع جديد يستطيع حل هذه المشاكل.

وفى مايو2012، اختار علماء من مجموعة البذور الوطنية الصينية وجامعة بكين وجامعة هواتشونج للزراعة أكثر من 40 ألف علامة جين مفيدة من بيانات الجينات الضخمة، لتطوير أول رقاقة تربية بالجينوم الشامل فى العالم.

بدوره، ذكر تشوفا سونج، وهو عالم كبير فى مجموعة البذور الوطنية الصينية أن الرقاقة تساعد فى تحسين قدرة الأرز على مقاومة الأمراض والحشرات، مشيرا إلى قيام العلماء بتحديد الجينات فى السنوات الخمس الماضية، لينجحوا فى تطوير نوع جديد أخيرا.

وسيزرع النوع الجديد من الأرز فى مقاطعة حيلونج جيانج فى إبريل القادم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة