هيئة كبار العلماء تقر وقوع الطلاق الشفهى دون اشتراط توثيق أو إشهاد

الأحد، 05 فبراير 2017 03:06 م
هيئة كبار العلماء تقر وقوع الطلاق الشفهى دون اشتراط توثيق أو إشهاد الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقرت هيئة كبار العلماء،  برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقوع الطلاق الشفهى دون اشتراط توثيق أو إشهاد. 

وكانت هيئة كبار العلماء قد اجتمعت اليوم الأحد، لمناقشة عددا من الموضوعات والقضايا المطروحة على جدول أعمال الهيئة ، بحضور  الدكتور شوقى علام ، مفتي الجمهورية ، بعد أن وجهت له الهيئة دعوة للمشاركة فى مناقشة موضوع الطلاق الشفهى.

 ومن المقرر أن  تصدر هيئة كبار العلماء، بعد قليل ، بياناً رسمياً حول نتائج اجتماعها اليوم برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ، الذى عقد لمناقشة  وقوع الطلاق الشفهى المستوفى شروطه وأركانه دون اشتراط توثيق أو إشهاد،  واعتمد الاجتماع ضرورة أن يبادر الرجل بتوثيق طلاقه فور وقوعه حفظا لحقوق المطلقة.                    

                      
                       
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

عقول جامده و قرار متوقع

عقول جامده و قرار متوقع، اراهنكوا ان كل مرجعياتهم لهذا القرار حتكون آراء فقهاء تراث الجاهليه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الرءيس السيسى كان نفسه يعطى فرصة للزوجيين عشان اعلا نسبة طلاق فى العالم

تحية الى الرءيس السيسى كان يتمنى اقتراح ان يعطى فرصة للزوجين قبل الطلاق يكونو عند الماءذون لكن راء كبار العلماء لا يجوز - الله يهدى الجميع بين الزوجين

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الطلاق بكلمه من عرف الجاهليه البسه الهمج ثوب الشريعة الاسلاميه لتنصاع الزوجه لزوجها والا الطلاق

الكل بيتذكر قول الفقهاء و الائمه و الشيوخ، و نسوا الله الذى حث على محاولات الصلح قبل الطلاق و اوضح علنا عدد الطلقات و طريقة الرجعه بعد الطلاق و حقوق المطلقات و لم يحدد صراحة اسلوب وقوع الطلاق وهل يكون شفاهة او بالكتابه و تركه للمجتمع ليحدد حسب حاله ما يحد من الطلاق طبقا لمقصد الله فى حفظ الاسر من التفكك حيث قال "واخذن منكم ميثاقا غليظا" وليكون الميثاق غليظا كارادة الله وضع المجتمع الاسلامى عبر الزمان شروطا استقرت للزواج بالايجاب و القبول الشفوى من العريسان و مباركة اهلهما و بالاشهار و الشهود و بالعقد الموثق، فكيف اذا يكون الطلاق بكلمه؟! فالميثاق الغليظ يجب ان يكون ابرامه و حله بشروط غليظه، لذلك قال الله "فان خفتم شقاق بينهما فابعثوا بحكما من اهله و حكما من اهلها" يعنى زى ما الاهل جوزوهم بردو يكون ليهم محاولات قبل طلاقهم من بداية الخوف من الشقاق، و زى م المجتمع اوجب الاشهار و الشهود و العقد فى الجواز يكون كمان فى الطلاق، و كل دى تفاصيل بيطورها المجتمع الاسلامى و بيقيد قدر المستطاع عشان يحقق غاية الله المعلنه صراحة بان الزواج ميثاقا غليظا ويكون الطلاق بالاصرار و العزم طبقا لقوله تعالى "فان عزموا الطلاق" و قول الرسول "ان ابغض الحلال عند الله الطلاق" اما الجواز و الطلاق العرفى و اللى بالكلمه و اللى بالدم و اللى بالرسائل التليفونيه فلا يقع زواجا ولا طلاقا لانه يتنافى مع قول الله انه ميثاقا غليظا يبرم بشروط و يحل بالعزم بعد محاولات الاصلاح. لكن طبعا الرجال ارادوا دوما ان يكون الطلاق سيفا مسلطا على رقاب النساء لتهديدهن فاما ينصعن لهم كالجوارى او يطلق الزوج عليها رصاصة الطلاق بكلمه من فمه، وهو عرف الجاهليه الذى البسه الهمج ثوب الشريعة الاسلاميه!

عدد الردود 0

بواسطة:

لك الله يا مصر

حسبنا الله ونعم الوكيل

يقول الخبر: "واعتمد الاجتماع ضرورة أن يبادر الرجل بتوثيق طلاقه فور وقوعه حفظا لحقوق المطلقة." السوءال هو: هل هذه التوصية البديهية تحتاج الى عقد العديد من الاجتماعات وإجراء العديد من الدراسات والبحوث، فضلا عن صرف المزيد من المكافات والبدلات ومقابل حضور الاجتماعات !!!....... حسبنا الله ونعم الوكيل ...... فعلا كما قال السيد الرئيس "تعبتنا يا فضيلة الامام". لك الله يا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

خليل الشاذلي

حتوحشنا يامولانا

ماتنساناش من الدعاء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد غنيم

ماهو تصرف الزوجة حال رفض مطلقها توثيق الطلاق؟

ارى ان لايوجد اشكال هل يقع الطلاق الشفوى او لايقع لأنه بالإجماع يقع لكن كبف تتصرف الزوجة فى حال رفض مطلقها توثيق الطلاق وتعليقها كالبيت الوقف لاهى متزوجة ولاهى مطلقه ولذا يجب بحث هذه المسأله

عدد الردود 0

بواسطة:

المعلم

العلم ثم الكلام

أنتم فاكرين أن الذي يطلق شفهيا يذهب للمأذون، هذا لا يحدث. ثم وإن حدث، فالعلاج هو ما تفعله دار الإفتاء بالذهاب إليها ثم تنظر في الطلاق، وأغلبه لا يكون واقعا، وبالتالي ترده بعد أن تعلمه أن الطلاق غير واقع، إن كان الأمر كذلك. عاش شيخ الأزهر، وهيئة كبار العلماء. كيف تهينون العلماء يا ..............

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

بدون زعل

انا أقيم في دول الخليج منذ فترة طويلة وكافة شيوخ دار الافتاء اجمعوا علي وقوع الطلاق الشفهي سواء اذا نطق به الزوج مباشرة بقوله انت طالق او غير مباشر بتعليق الطلاق علي سبب مثل ان يقول لزوجته لو تركت البيت بدون علمي تكوني طالق لذا فإنني اجد رأي مشايخنا مطابق لما يقوله عموم المشايخ. وبعدين احنا مش ح نمشي الأمور الدينية علي مزاجنا وإذا كانت نسبة الطلاق عالية فهذا سببه الازواج والزوجات والاهل وليس سببه الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

والسؤال هو :-

هيئة كبار العلماء تقر وقوع الطلاق الشفهى دون اشتراط توثيق أو إشهاد \ واعتمد الاجتماع ضرورة أن يبادر الرجل بتوثيق طلاقه فور وقوعه حفظا لحقوق المطلقة. نرجو تفسير العبارتين دون اشتراط توثيق او أشهاد ثم كتب واعتمد الاجتماع ضروره توقيق طلاقه حفظا لحقوق المطلقه . اليس في هذا تناقض في العبارتين المكتوبه فهل في الشريعه ان يبادر الزوج بتوثيق الطلاق واذا كان لايوجد اليس من الاولي ان يتم الغاء الطلاق الشفهي طبقا لهذا التناقض كيف للازهر يريد للزوج توثيق الطلاق ويوافق علي الطلاق دون اشتراط توثيق او اشهاد هل سيقوم الازهر بتنقيه الخطاب الديني بناء علي ماتم هل سيتم تصحيح كتب التراث لا اعتقد يجب مراجعه الازهر لما تم كتابته معني توثيق الطلاق يعني كلمه دون اشتراط توثيق او اشهاد معناها شخص يتكلم ويقول عكس الكلام فلا يفهم اي شخص ماتم كتابته انشر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عادل

موقف محترم

شكرا جزيلا لشيخ الازهر على موقفة المحترم والجرى ويدل على العلم بالنسبة للتعليق رقم 6 فى حالة رفض الزوج توثيق الطلاق للزوجة ان تلجا الى المحكمة وترفع دعوى اثبات طلاق ويحكم لها القاضى باثبات الطلاق الطلاق الشفوى يقع باجماع العلماء فالعبرة بالنية وطالما الزوج قام بتلفظ لفظ الطلاق ونيتة تطليقها فالطلاق يقع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة