مشادة بندوة إيناس الدغيدى فى معرض الكتاب بسبب العلاقة الجنسية قبل الزواج

السبت، 04 فبراير 2017 10:33 م
مشادة بندوة إيناس الدغيدى فى معرض الكتاب بسبب العلاقة الجنسية قبل الزواج إيناس الدغيدى
كتب خالد إبراهيم - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تسبب سؤال فى ندوة المخرجة إيناس الدغيدى، والمقامة حاليا بمعرض الكتاب عن العلاقات الجنسية قبل الزواج فى مشادة بين أحد الحضور والمخرجة إيناس الدغيدى، حيث هاجم ضيف الندوة الدغيدى بسبب آرائها عن العلاقات الجنسية قبل الزواج، واستعان بآيات قرآنية ليدلل على صحة وجهة نظره، الأمر الذى جعل الناقد الفنى نادر عدلى، الذى يدير الندوة، يوقفه عن استكمال سؤاله، مؤكدا له أنها ندوة فنية وليست دينية.

 

وقالت المخرجة إيناس الدغيدى إن الأفلام تستقطب 40 و50 مليون جنيه، ولكن فى النهاية أين هى قيمة الفن والسينما؟، فلم نعد نقدم سينما كما كان فى السابق، فالفن المصرى غزا العالم العربى، ورموزه كانوا معروفين فى تلك الدول، مشيرة إلى أن الجمهور العربى لا يعرف النجوم الجدد.

 

ومن جانبه قال الناقد نادر عدلى والذى وصل متأخرا عن ندوة الدغيدى بمعرض الكتاب إن الظهور النسائى فى مجال الإخراج قليل للغاية، وأعتقد أن إيناس الدغيدى رقم مهم فى تاريخ السينما لأنها صنعت 16 فيلما، والآن لدينا رقم كبير من المخرجات، مضيفة أن معهد السينما كان به بنات كثيرات ولكنهن اكتفين بمساعد المخرج، أما فى الأربعينيات فكانت هناك مخرجات ولكن التاريخ السينمائى لم يذكرهن.

 

وتابعت إيناس الدغيدى: فى بدايتى كنت سعيدة بكونى مساعدة أولى لأننى عملت مع بركات وكمال الشيخ وصلاح أبو سيف، والـ10 سنوات التى عملت بها مساعدة مع هؤلاء المخرجين هم ما صنعوا منى مخرجة، فكان هناك تحد داخلى أن أكون مخرجة وبالفعل قدمت فيلم "عفوا أيها القانون"، ولاقى نجاحا على المستوى الفنى، والسينما صناعة وتجارة، وبالتالى أضع دائما الشق التجارى أمام عينى، كما أن السينما فن موجه للناس، ولذلك الجانب التجارى مهم فى صناعة السينما.

 

وأضافت الدغيدى: "عرض علىَّ أدوار للتمثيل ولكنى كنت أعطيت والدى وعدًا بعدم التمثيل"، وعن الموضوعات الشائكة التى شهرت بها سينما الدغيدى قالت: لدينا موروثات فى مجتمعنا من الصعب أن تخرج مننا بسهولة ولكن ما ننادى به هو أن يكون هناك قدر من الحرية.

 

وعن مفهوم الحرية الذى تعتقده قالت: الحرية متعلقة بالنسبية، ولكى نمارسها يجب أن يكون لدينا قدرة من المعرفة والإدراك، وأيضًا خلق أعذار للطرف الآخر، فهناك خيط رفيع بين الانحلال والحرية، كما أن كل فرد يرى الحرية من وجهة نظره، ولكن الأساس فيها هو عدم إضرار النفس، وإضرار الآخرين.

 

وردًا على أحد أسئلة الحضور، قالت الدغيدى المجتمع ذكورى يرفض أن تكون المرأة قائدة فأنا كنت بنت زى كل البنات فى مجتمعنا، ولست مختلفة ولكن مشكلتى أننى تواجدت فى وقت به ردة فكرية، وكثيرًا ما أقابل سيدات معجبات بفكرى وبشخصيتى، وعن أسباب تراجع السينما المصرية قالت "اللى معاهم فلوس ينتجوا هما السبب" مضيفة أن الدليل على ذلك أن جميع المخرجين الجيدين لا يعملون.

 

وعن دور الدولة فى دعم السينما قالت الدغيدى: الدولة لا تستطيع مساعدتنا فى الأساسيات الحياتية، ولذلك علينا أن نعذرها لأن لديها أولويات، فالدولة فقيرة ولكننا لا نطلب منهم أموالاً، كل ما نطلبه مساعدة، وتقليل الضرائب، وأن تعود سيطرتها كدولة، وليس القطاع الخاص، حتى تحصل بعض الأفلام على حقها فى المشاهدة الجيدة.

 

وعن محمد رمضان، قالت الدغيدى إنه ممثل جيد ومجتهد، ويستطيع تقديم أعمال فنية جيدة لو كان أذكى من استغلاله، فهو يُستغل بطريقة من الممكن أن تقضى عليه تمامًا، ولكنه غير قادر على الوصول إلى الناس بطريقة ذكية. واختتمت إيناس حديثها، أنها ترحب بالدراما والإخراج التليفزيونى، وبالفعل هناك مشروع مع الكاتب مصطفى محرم وأتمنى أن يخرج المشروع للنور قريبًا.

ندوة ايناس الدغيدى (1)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (2)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (3)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (4)

 

ندوة ايناس الدغيدى (5)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (6)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (7)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (8)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (9)
 
 
ندوة ايناس الدغيدى (10)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (11)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (12)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (13)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (14)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (15)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (16)
 
 
ندوة ايناس الدغيدى (17)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (18)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (19)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (20)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (21)
 

 

ندوة ايناس الدغيدى (22)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

د. أكرم شلبي

سيئة و بلا معني

ايه الهطل و المليطة دي... مال واحدة زي دي بمعرض الكتاب و ندواته... هي البلد دي ماشية بضهرها عيني عينك...

عدد الردود 0

بواسطة:

د.غادة وهيب

متى نحترم اختلافاتنا ؟

يا جماعة هي حرة في رأيها .. قالت هذه الآراء في برامج تلفزيونية سابقة وواضح أنها تؤيد هذه الاراء .. هي حرة ... كان يجب على من الحضور الحديث في امور الندوة الفنية فقط و من غير المقبول ان تستقطب المخرجة ايناس لسؤالها عن رايها في الجنس قبل الزواج !!! موضوع خارج الندوة و يجب ان نتعلم ان نحترم اختلافنا مع بعضنا .. لقد خلقنا الله احرار و هو وحده - سبحانه و تعالي - من سيحاسب كل انسان .. فلا داعي لحديث بلا معنى و شجار و صريخ !!! سواء ايدت الجنس قبل الزواج او بعد الزواج !!! شيئ لا يهم المجتمع فهي ليست مزيرة الثقافة و ليست معلمة في مدرسة !!! لها كل الاحترام - بالرغم مع اختلافنا معها في هذه الفقرة و لكن .. كل انسان بطبعه مختلف عن الآخر من حيث الافكار و العادات ..فما يحبه الاخ قد لا يعجب اخيه و هذه هي طبيعة الحياة

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

إيناس الدغيدى !

لا تعليق !

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الحقيقه مره -شعب عايز فى غيبوبه تحت ستار الدين

انت عايزين اللى يضحك عليكم

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري م م

الحق مش عليها

الحق مش عليها الحق على شويه المع....اللى مستضيفينها وعاملين لها ندوة ومحاضرة امثال هذه المفروض يكون فى السجون مع اشكالها (مش دى اللى قالت نرخص بيوت دعارة ويكون فمصر داعرات بالرخصة ويجرى عليهم كشف دورى للتاكد من خلوهم من الامراض الجنسيه المعدية)يعنى بعد كدة فى كلام يتقال والله فى اوربا مفيش كدة دى حيه ثعبان يبث السم فى جسد المجتمع

عدد الردود 0

بواسطة:

Kg

العلم

العلم هو حل كل مشاكلنا..وما تقوله الدغيدي يتفق تماما مع العلم .فعلم النفس يؤكد بما لا يدع مجال للشك ان الكبت والحرمان الجنسي هو سبب كل المشاكل النفسيه وسبب التحرش والاغتصاب والمشاحنات والكراهيه بين الناس ..بل وسبب مشاكل العمل والانتاج وسبب ازمه منتصف العمر عند الرجالmiddle age crises...وسبب زياده السكان لان الكثير يسرع للزواج لممارسه الجنس فقط..لقد فهم الغرب المشكله وحلها..وحتي في العصور الاولي للاسلام فقد كان الحل موجود وهو ملك اليمين او زواج المتعه او المسيار ..وطبعا هذه الحلول لا تتفق مع عصرنا وزماننا .ولكن علينا ان نعرف الداء ولا ندفن الرؤؤس في التراب..

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

اللهم من أراد سوءاً بهذه الأمة فاجعل شره في نحره

عندما يتهاوى المجتمع ويعج بالفساد والموبقات، ويجد من يدافع وبشدة عن المفسدين ويضرب بكلام الله عرض الحائط، حينها لانطلب المغفرة إلا من الله. بل وتجد من المعلقين مثل رقم (6) ينادى بإباحة الزنا والعياذ بالله، فما بالك بقوم انتشرت فيهم الرذيلة إلا فقر وعوز. فهل ترضى ذلك لاحد من اسرتك ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

m

كفايه ان اهلها اتبرو منها

عائلتها اتبرئت منها وانا عرفهم هذه الملعونه مكانها فى النار ان لم تتب مش كفايه كميه الزنا ولاغتصابات التى زادت بسبب هولاء * ال اختشو ماتو 9 والمشكله الاكبر هذا الناقد الفنى ال بيدافع عنها خليك هتمشى وراها فى النار

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشعل

تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي

صدقت يا حبيبي يا رسول الله ... ولم يوافق الرسول علي الزنا عندما جاءه شاب يطلب إذنه في الزنا فسأله الرسول أسئلته المشهورة أترضاه لأمك ؟ لأختك ؟ لابنتك ؟ ... الخ فقال الشاب لا فقال وكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم ولا لأخواتهم ولا لبناتهم ... وأٌقول للمعلق رقم 6 هل ترضي الزنا لأقاربك من الإناث ؟ بحجة أنه حل للشباب ؟ إن رضيت فأنت ديوث ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

الى اصحاب التعاليق من 1 الى 9

انتو اصلا بتحرموا الفن ومافيه ،شوف من غير مااضيع وقت مع الغوغاء والنَّاس الهابطة التي لا تصنع حضارة ولا تقدم امتالكم سآقول جملتين ،لو كانت ربع سيدات مصر برقي وذكاء وتقافة ايناس لكانت شوارع وناس مصر غير اللي في الواقع !!! المناقشة في الجنس هو عقدة حياتكم وسعاركم ،مع انكم بتموتو فيه اكتر من الاروربيين والامريكان !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة