للراغبات فى الإنجاب.. تعرفى على علاج ضعف مخزون المبيض

السبت، 04 فبراير 2017 02:00 ص
للراغبات فى الإنجاب.. تعرفى على علاج ضعف مخزون المبيض مشكلة الإنجاب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت إحدى الفتيات سؤالا لـ"اليوم السابع" تقول فيه: "أريد معرفة علاج ضعف مخزون المبيض وعمرى 31 سنة فقط". 
 
وأجاب الدكتور خالد أمين، استشارى النساء والتوليد، أن العلاج يكون بحسب الضعف الموجود، فإذا كانت نسبته متوسطة، فيمكن تناول علاج هرمونى لتنشيط الحمل لديها وإمكانية الإنجاب الطبيعى.
 
وأضاف استشارى النساء والتوليد أنه فى حالة إذا كانت نسبة المخزون قليلة جدا فلا يوجد حل إلا الإخصاب الصناعى عن طريق سحب البويضة والتلقيح خارج الرحم حتى يخصب مع الحيوان المنوى ثم حقنها مرة أخرى فى الرحم، وهذه الطريقة تتمثل فى استخدام وسيلة "الحقن المجهرى"، وذلك بعد خضوعها لعدة تحاليل ومنها تحليل الغدة الدرقية والنخامية وهرمون اللبن وذلك لمعرفة السبب الحقيقى والذى يمكن التعامل معه.
 
وأكد أمين أن طريقة الحقن المجهرى فى هذه الحالة تكون الأفضل من الانتظار والقيام بمحاولات تنتهى بالفشل وتأخذ معها سنوات من العمر يقل معها المخزون أكثر،ويصعب الإنجاب بما فيه الصناعى، مضيفا أن ضعف مخزون المبيض ليس مرض ولكن مشكلة تولد بها ونسبة حدوثها قليلة فهناك أسباب أخرى كثيرة مسئولة عن تأخر الإنجاب بين النساء. 
 
جدير بالذكر أنه مع التقدم فى العمر يتقلص مخزون المبيض من البويضات بمعدل سريع، كما اكتشف العلماء أن الكثير من السيدات قد يستخدمن معظم مخزون المبيض عند بلوغهم أواخر الثلاثينيات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة