أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. الحضرى وأوندوا.. صراع على كأس إفريقيا بظروف متشابهة

السبت، 04 فبراير 2017 05:31 م
شاهد.. الحضرى وأوندوا.. صراع على كأس إفريقيا بظروف متشابهة عصام الحضرى
كتب عرفة الضبع ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن أى من حارسى المرمى المصرى عصام الحضرى والكاميرونى فابريس أوندوا يتوقع أن يترك هذه البصمة الهائلة، التى تركها من خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية الحادية والثلاثين المقامة حاليا فى الجابون.

 

ولكن الظروف التى مر بها كل من المنتخبين المصرى (أحفاد الفراعنة) والكاميرونى (الأسود غير المروضة) دفعت بالحارسين إلى الواجهة للدرجة، التى يتوقع معها أن يلعب الحارسان الدور الأكبر فى حسم اللقب بهذه النسخة من البطولة الأفريقية.

 

الدور الكبير للحضرى وأوندوا فى كأس الأمم الأفريقية

وساعد الحضرى وأوندوا منتخبيهما فى إقصاء أقوى المنافسين، حيث تصدى الحضرى للعديد من الفرص الصعبة فى مباريات الفراعنة أمام غانا فى الدور الأول وأمام المغرب فى دور الثمانية وبوركينا فاسو فى المربع الذهبى، علما بأن لقاء بوركينا انتهى بركلات الترجيح التى شهدت تصدى الحضرى لركلتين.

 

 

وفى المقابل، ساعد أوندوا فريقه على اجتياز أكثر من عقبة صعبة وفى مقدمتها عقبة السنغال فى دور الثمانية، حيث تصدى أيضا لركلة ترجيح كما كان حصنا منيعا لفريقه فى مواجهة هجمات المنتخب الغانى (النجوم السوداء) بالمربع الذهبى للبطولة ليفوز المنتخب الكاميرونى 2 / صفر.

 

الحضرى يتصدر الظواهر المثيرة فى الكان

وأصبح الحضرى 44/ عاما/ هو الظاهرة المثيرة فى هذه البطولة للدرجة التى يستحوذ معها على مجموعة من الألقاب مثل "الأسطورة" و"بوفون الأفريقى” لتضاف هذه الألقاب إلى لقبه المشهور السابق "السد العالى".

 

وقاد الحضرى الفراعنة إلى نهائى البطولة الأفريقية بعد 17 يوما فقط من احتفاله بعيد ميلاده الرابع والأربعين حيث تصدى لركلتى ترجيح يوم الأربعاء الماضى فى لقاء منتخب بوركينا فاسو، لينتهى اللقاء بفوز المنتخب المصرى 4 / 3 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلى والإضافى بالتعادل 1 / 1.

 

 

الحضرى يحلم باللقب الخامس فى أفريقيا

ويتطلع الحضرى إلى الفوز بلقبه الخامس فى بطولات كأس الأمم الأفريقية رغم كونه سافر إلى الجابون كحارس احتياطى، حيث كان الثالث فى ترتيب حراس مرمى المنتخب المصرى فى هذه البطولة.

 

ولكن الإصابات دفعت الحضرى إلى مقعد الحارس الأساسى لمنتخب الفراعنة، حيث أصيب الحارس شريف إكرامى خلال تدريبات الفراعنة قبل بدء مسيرته فى البطولة، ثم أصيب زميله أحمد الشناوى خلال الشوط الأول من مباراة مالى الأولى.

 

وحافظ الحضرى على نظافة شباكه فى البطولة حتى سجل أريستيد بانسيه هدف التعادل 1 / 1 لمنتخب بوركينا فاسو فى الدقيقة 73 من مباراة الفريقين فى المربع الذهبى للبطولة.

الحارس المخضرم عصام الحضرى قائد المنتخب الوطنى
الحارس المخضرم عصام الحضرى قائد المنتخب الوطنى

 

التشابه بين الحضرى وحارس الكاميرون

ويتشابه أوندوا مع الحضرى فى أمرين رئيسيين أولهما هو دوره البارز فى قيادة منتخب بلاده للمباراة النهائية، والثانى هو أن الظروف هى التى دفعت به إلى أن يكون الحارس الأساسى لفريقه فى هذه البطولة.

 

ومع خروج الحارس المخضرم كارلوس كامينى من حسابات المنتخب الكاميرونى وانضمام الحارسين أندرى أونانا وجاى رولاند نداى إلى قائمة اللاعبين المعتذرين عن عدم المشاركة مع الفريق فى البطولة الحالية، وجد أوندوا 21/ عاما/ الفرصة الذهبية للمشاركة أساسيا رغم كونه حارسا احتياطيا فى الفريق الثانى بنادى إشبيلية الإسبانى.

 

وكان لمستواه الرائع فى دور المجموعات وتصديه لفرصة خطيرة فى الوقت بدل الضائع من مباراة الفريق أمام الجابون، فى ختام فعاليات دور المجموعات، دور كبير فى اختياره ضمن التشكيلة المثالية للدور الأول للبطولة.

 

 

أوندوا امتدد لحارس الكاميرون الكبار

الحقيقة أن موهبة أوندوا الرائعة ظهرت فى وقت مبكر للغاية، حيث تعاقد معه نادى برشلونة الإسبانى فى 2014، لكنه ظل فى الفريق الثانى بالنادى، كما بدأ مشاركاته الدولية مع المنتخب الكاميرونى فى الثامنة عشر من عمره وخاض فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية الماضية عام 2015 بغينيا الاستوائية.

 

وفى ظل الإمكانيات التى يتمتع بها وتألقه مع الأسود فى هذه السن المبكرة، ينتظر أن يصبح أوندوا الامتداد الطبيعى لحراس الكاميرون المتميزين السابقين مثل جوزيف أنطوان بيل وتوماس نكونو وكارلوس كامينى.

 

الحارس الكاميرونى فابريس أوندوا
الحارس الكاميرونى فابريس أوندوا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة