يطبق ضمن التعداد السكانى

س و ج .. كل ما تريد معرفته عن "الرقم القومى للوحدات السكنية"

السبت، 04 فبراير 2017 03:01 م
س و ج .. كل ما تريد معرفته عن "الرقم القومى للوحدات السكنية" اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
كتبت هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عبد الحميد شرف الدين، المدير التنفيذى للتعداد السكانى بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن استعداد الجهاز بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربى لطباعة نحو 36 مليون كارت "رقم تنظيمى" للوحدات السكنية على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن هذا "الرقم التنظيمى" بمثابة بطاقة رقم قومى لكل وحدة سكنية.
 
ووفقاً لتصريحات شرف الدين، يقدم "اليوم السابع" إجابات لكل ما تريد معرفته عزيزى القارئ عن كارت "الرقم التنظيمى" وفوائده، وتوقيت حصولك كمواطن عليه.
 

1- ما هو كارت "الرقم التنظيمى"؟

هو كارت بمثابة بطاقة شخصية أو رقم قومى للوحدة السكنية.
 

2- من المسئول عن إعداد هذا الكارت التنظيمى وطباعته؟

 تولى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إعداد شكل هذا الكارت وما به من بيانات، على أن تتولى وزارة الإنتاج الحربى طباعته.
 

3- هل هذا الرقم التنظيمى موحد أم خاص بكل وحدة سكنية؟

يوجد رقم تنظيمى لكل وحدة سكنية على مستوى الجمهورية، غير مكرر
 

4- كم عدد الوحدات السكنية التى تحتاج لطباعة كروت "الأرقام التنظيمية" لها؟

سيتم طباعة نحو 36 مليون كارت "رقم تنظيمى" بعدد الوحدات السكنية الموجودة على مستوى الجمهورية.
 

5- كيف تم تحديد عدد الكروت اللازم طباعتها؟

تم تحديد عدد الكروت اللازم طباعتها، وفقا لعدد الوحدات السكنية على مستوى الجمهورية والتى تم تحديد عددها وفقا للبيانات المتوفرة بالخريطة الجغرافية "GIS" والتى يعتمد عليها للحصول على مثل تلك البيانات.
 

6- كيف تم إعداد البيانات المتوفرة بكل كارت "رقم تنظيمى" لكل وحدة سكنية؟

تم إعداد هذه البيانات من خلال المعلومات التى يتيحها التعداد السكانى وموقع كل وحدة سكنية وفقا للقمر الصناعى " الساتالايت".
 

7- هل الرقم التنظيمى للوحدة السكنية ينتقل مع المواطن فى حال تركه لهذه الوحدة؟

لا ينتقل الرقم التنظيمى للوحدة السكنية فى حال ترك المواطن لهذه الوحدة والانتقال لأخرى، حيث أن الرقم التنظيمى هو رقم خاص بالوحدة ذاتها وليس المواطن القاطن بها، وفى حال ترك الوحدة السكنية يترك الرقم التنظيمى الخاص بها للساكن الجديد.
 

8- ما هى الفائدة من كارت "الرقم التنظيمى"؟

يسهل كارت "الرقم التنظيمى" حصول المواطن على كافة الخدمات فى أى وقت بطريقة سريعة وسهلة، حيث تتواجد هذه الأرقام لدى كافة الجهات الحكومية ومؤسسات الدولة.
 

9- كيف ستسهل هذه الأرقام التنظيمية حصول المواطن على أى خدمة بأى وقت؟

يعتبر كارت "الرقم التنظيمى" بمثابة رقم مكانى للمواطن، يدل على عنوانه بالتفصيل، ففى حالة اتصال المواطن بأى جهة حكومية للحصول على خدمة ما، تستطيع هذه الجهة تحديد عنوانه بالتفصيل وبشكل دقيق من خلال الرقم التنظيمى الخاص بالوحدة السكنية القاطن بها، والتوجه لهذا العنوان لتلبية الطلب الذى يريده المواطن.
 

10- متى سيتم طباعة هذه الكروت استعدادا لتوزيعها على المواطنين بوحداتهم السكنية؟

سيتم طباعة وتجهيز كروت "الرقم التنطيمى" فى الفترة بين انتهاء المرحلة الجارية فى التعداد السكانى وهى مرحلة "حصر المبانى" والبدء فى المرحلة التالية، مرحلة "حصر السكان"، وهى الفترة من 11- 27 مارس المقبل.
 

11- متى سيتم توزيع هذه الكروت على المواطنين فى وحداتهم السكنية؟

سيتم توزيع الكروت على المواطنين، فى كل وحدة سكنية على مستوى الجمهورية، خلال مرحلة "حصر السكان" والتى ستبدأ فى 28 مارس القبل ويستمر العمل بها حتى 26 إبريل 2017.
 

12- هل تم استخدام نظام "الرقم التنظيمى" للوحدات السكنية من قبل؟

لأول مرة يتم استخدام كروت "الرقم التنظيمى" خلال التعداد السكانى الحالى، وذلك فى إطار حرص جهاز الإحصاء لتنفيذ ذلك أسوة بالدول المتقدمة.
 

13- ما هى البيانات التى يتضمنها كارت "الرقم التنظيمى"؟

يتضمن "الرقم التنظيمى" المعد من قبل جهاز الإحصاء، عدد من البيانات، علاوة على الرقم التنظيمى الذى يشير كل رقم به لشئ معين مثل، "كود الشياخة، ورقم المبنى، مستوى الدور، رقم الدور، رقم الوحدة داخل الدور".
 

14- ما تكلفة تنفيذ وطباعة كروت "الرقم التنظيمى"؟

تدخل تكلفة كروت "الرقم التنظيمى" ضمن الموازنة المرصودة للتعداد السكانى الحالى، والمقدرة بـ 800 مليون جنيه تقريبا، معتمدة من وزارة التخطيط.
 

 15- كيف سيتم توعية وتعريف المواطن بأهمية كارت "الرقم التنظيمى"؟

من المقرر أن يقوم جهاز الإحصاء بعمل حملة إعلانية لتوعية المواطنين بأهمية كارت "الرقم التنظيمى" الخاص بالوحدات السكنية، وأهمية الحفاظ عليه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة