أكرم القصاص - علا الشافعي

استطلاع.. 48% من الأمريكيين يرون أن الاتحاد الأوروبى بحاجة لدعم واشنطن

السبت، 04 فبراير 2017 06:12 م
استطلاع.. 48% من الأمريكيين يرون أن الاتحاد الأوروبى بحاجة لدعم واشنطن علم الاتحاد الأوروبى وترامب
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر استطلاع رأى أن أقل من نصف الأمريكيين (48%) يرون أن الاتحاد الأوروبى بحاجة لمساندة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى من أجل حمايته من التهديدات الخارجية.

وذكر الاستطلاع الذى أجرته مؤسسة "إيفوب" لصالح وكالة الأنباء وإذاعة "سبوتنيك"، أن هذه النسبة تأتى فى الوقت الذى يعتقد معظم الأوروبيين أن الاتحاد الأوروبى بحاجة لمساعدة الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" أن من بين مواطنى أوروبا الذين يعتقدون بأن الاتحاد الأوروبى يحتاج إلى مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسى هناك 65% من البولنديين و65% من الإيطاليين و63% من الألمان.

أما فى إسبانيا فقد وصلت هذه النسبة إلى 56% وفى المملكة المتحدة البريطانية إلى 54% وفى فرنسا 53%. أما حصة تلك الدول التى لا تشكك فى قدرة الاتحاد الأوروبى لحماية حدوده بنفسه فقد وصلت فى فرنسا إلى 30% وإسبانيا 33% والولايات المتحدة 31%.

بشكل عام فإن المشاركين فى استطلاع الرأى الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، وهم من أنصار الأحزاب اليسارية، يعتقدون أن الاتحاد الأوروبى لا يحتاج لمساعدة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى لضمان أمنه.. مع الإشارة إلى أن المستطلعين من جميع البلدان باستثناء بولندا هم من المثقفين وذوى الأجور المرتفعة والوضع الاجتماعى المرموق.

وقد اكتسبت مسألة مستوى كفاءة الناتو أهمية خاصة بعد أن وصف الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب الحلف بأنه هام لكن عفا عليه الزمن، وحث المعنيين لإجراء الإصلاحات فى هذه المنظمة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إطلاق المشروع الدولى لدرسة الرأى العام فى يناير 2015 شركاء هذا المشروع هم شركات الأبحاث المعروفة "بوبولوس.. ايوفب.. فورسا".. فى إطار هذا المشروع تجرى استطلاعات للرأى العام بصورة منتظمة فى دول أوروبا والولايات المتحدة حول أهم القضايا الاجتماعية والسياسية الملحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة