ترامب يدق طبول الحرب مع إيران بعقوبات اقتصادية محتملة بعد التجربة الصاروخية.. الرئيس الأمريكى لا يستبعد الخيار العسكرى.. وطهران ترد: يفتقد الخبرة وعليه التعلم من أوباما.. والتصعيد يهدد الاتفاق النووى

الجمعة، 03 فبراير 2017 06:01 م
ترامب يدق طبول الحرب مع إيران بعقوبات اقتصادية محتملة بعد التجربة الصاروخية.. الرئيس الأمريكى لا يستبعد الخيار العسكرى.. وطهران ترد: يفتقد الخبرة وعليه التعلم من أوباما.. والتصعيد يهدد الاتفاق النووى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وحسن روحانى
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقوبات اقتصادية جديدة محتملة تنتظر إيران بعدما أطلقت تجربة صاروخية الأسبوع، فى أول رد فعل أمريكى عنيف تشير إليه بعض الصحف الأمريكية بأنه محاولة من الساكن الجديد للبيت الأبيض لدق طبول الحرب مع طهران، فيما حذر بعض المحللين من تبعات سلبية لتلك التهديدات بعد خروج رد من مسئول إيرانى رافضًا الإملاء الأمريكى، مؤكدًا عدم انتهاك القانون الدولى وعلى سيادة الدولة الإيرانية.

وتقول صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية - نقلًا عن مسئول أمريكى لم تسمِّه - إن الإدارة الأمريكية تستعد للإعلان اليوم الجمعة عن فرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران بسبب اختبارها الصاروخى، فيما رفض الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" استبعاد أى خيارات فى التعامل مع طهران، من بينها الخيار العسكرى.

حوالى 25 شخصا وشركات وهيئات حكومية إيرانية قد تواجه عقوبات اقتصادية كجزء من القرار المتوقع صدوره من الإدارة الأمريكية، بحسب مسئولين على علم بالقرار فى تصريحات لمجلة تايم الأمريكية.

ويأتى التهديد بالعقوبات خلال أول أسبوعين من ولاية الرئيس ترامب، مما يعكس رغبة إدارته فى اتخاذ موقف قوى تجاه إيران منذ البداية، وهو ما علقت عليه مجلة "فورين بوليسى" بأنه إشارة على أن ترامب يحاول الزج بأمريكا لحرب مع إيران.

وحينما سئل عما إذا كانت إدارته سوف تتخذ منحى صارم يد يعنى بتوجيه ضربة عسكرية لإيران، أجاب ترامب بأنه لا توجد خيارات مستبعدة وجميعها مطروحة على الطاولة.

فيما جاء رد فعل إيران رافضًا الخضوع للتهديدات، فنقلت شبكة CNN الأمريكية عن وكالة فارس الإيرانية تصريحات على أكبر ولايتى، أحد مستشارى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية الرافضة لما أشار إليه بـ"ضجيج لا أساس له" من قبل ترامب واصفًا الرئيس الأمريكى بأنه يفتقد الخبرة وعليه التعلم من الرئيس السابق أوباما، كما أكد على أن إيران لا تحتاج إلى إذن من أى دولة للدفاع عن نفسها.

ومن جانبها انتقدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "نيكى هايلى" ما أعلنته إيران عن أن الاختبار الصاروخى لا ينتهك قرارات الأمم المتحدة لأنه لم يكن هدفه حمل رأس نووى، وعلقت السفيرة على التجربة بأنها "مرفوضة تمامًا".

وقد حذَّر بعض المؤيدين لقرار العقوبات من أن التهديدات الأمريكية لإيران قد تجذب أمريكا إلى صراع أو تجعل ترامب يبدو ضعيفًا حال لم تتبع إدارته التهديدات بقرارات ردًا على أى عمل استفزازى محتمل من إيران، وفقًا لصحيفة USA Today الأمريكية.

ومن جانبه صرح "فريد كاجان"، المحلل بمعهد "أمريكان انتربرايز"، للصحيفة الأمريكية محذرًا إدارة ترامب بأنها تحتاج أن تكون على استعداد للرد على إيران: "إذا كنت ستهدد، فيجب أن تكون مستعد للاستئناف (بعد التهديد)".

وبالرغم من أن تقارير صحفية ترجح إبقاء ترامب على الاتفاق النووى، إلا أن شبكة CNN لفتت إلى أن التصعيد المفاجئ بين أمريكا وإيران يثير مخاوف بشأن مستقبل الاتفاق النووى الذى أبرمته الإدارة الأمريكية السابقة، ويعتبر ترامب من أشد منتقديه.

فألقى مستشاره للأمن القومى "مايكل فلين" باللوم على إدارة الرئيس السابق باراك أوباما فيما يتعلق بالعدوان الإيرانى وتشجيع طموحاته الإقليمية من خلال إبرام الاتفاق النووى الإيرانى.

وأوضحت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن الرئيس ترامب يواجه ضغوط سياسية للوفاء بتعهداته السابقة حول أخذ موقف صارم ضد إيران، كما تواجه القيادة الإيرانية ضغوطا سياسية داخلية مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقرر انعقادها فى ربيع هذا العام.

وقد تصاعدت التوترات بين الدولتين منذ انتخاب ترامب رئيسًا لأمريكا، أما الأسبوع الماضى، فكان إعلان ترامب عن قراره بحظر دخول مواطنين سبع دول ذات أغلبية مسلمة من بينها إيران رد فعل صارم من الجانب الإيرانى.

فتعقيبًا على قرار الحظر، تعهدت إيران بتطبيق ـ"المعاملة بالمثل"، فيما انتقد الرئيس الإيرانى "حسن روحانى" القرار بأنه يسحق جميع المبادئ والالتزامات الدولية، بحسب شبكة CNN الإخبارية الأمريكية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

جنون

ربما سيتم عزله بسبب الجنون

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

انشر

رغم رفضي للفكر للشيعي إلا اني معجب جدا بموقف ايران مع أمريكا لا تركع لها ولا تقبل بزعامة امريكا عليها واتمني ان يحذو العرب حذوها ونكون ولايات متحدة عربية وقتها محدش هايقدر علينا وده مش كلامي ده كلام الواحد الاحد سبحانة بسم الله الرحمن الرحيم واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقو صدق الله العظيم يد الله مع الجماعة ياعرب فوقووووو بقي واقفو يد واحدة قوتنا في وحدتنا امام اي دولة غاشمة مثل امريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى بيحب بلده وخايف عليها

ترامب يظن ان ايران ليبيا ولايدرى شئ

يا شيخ ترامب ايران حوصرت عشرين سنة ولم تتاثر وتقدمت لانها تحدت امريكا واوربا ولم تقبل اى املاءات واصبحت دولة منتجة تكتفى ذاتيا وصناعية كبرى ولديها طاقة نووية سلمية تكفيها وتصدر منها ولديها بترول تقوم هى بتصنيعه ..وحصاركم لها فشل سابقا فما انت فاعل. الحقيقة يبدوا انك متهور سياسى لاحكمة لك وستورط امريكا مع اوربا وستجعلها معزولة عن العالم وقد يفقد الدولار قدرته بسببك وايران جربت كل شئ ومع انها دولة شيعية لكن مايعجبنى فيها هو التحدى وعدم الركوع لاحد مهما كان شانه ..سبحان الله لهذا تقدمت واصبحت دولة كبيرة وصناعية وزراعية مكتفية ذاتيا وياريت نكون نصفها او ثلثها .الايرانى يعمل 18 ساعة دون كلل لاجل وطنه . فلنجعل من ايران مثال لنا فى الانتاج والتحدى والعمل وهاهى ايران تقريبا 100 مليون مواطن مثل مصر والناتج المحلي الإجمالي 420 مليار دولار+ دخل الفرد سنويا 5000 دولار كمتوسط ( ممتاز ورائع جدا ) +الدولة رقم 21 في العالم بحجم الاحتياطيات من النقد الأجنبي البالغة 110 مليار دولار وفق إحصائية نهاية عام 2014. ( انظر مع الحصار الرهيب فهى رقم 21 فى احتياطى النقد الاجنبى ) +احتياطيات إيران حوالي 158 مليار برميل وهو ما يكفي لإمداد الصين بالنفط لمدة 40 عاماً متواصلة. ..دى نبذه بسيطة عن دولة محترمة جدا فلماذا نيأس ؟؟؟ ترامب اذا يهرج سياسيا كما يقول كبار زعماء العالم وسيورط نفسه مع البيت الابيض وممكن عزله بالدستور الامريكى نفسه .

عدد الردود 0

بواسطة:

الحقيقه

ترامب يريد اصلاح

ما تسبب فيه الرئيس المجرم اوباما اللى ايديه ملوثه بدماء الابرياء لانه هو من صنع داعش التى مولت بأموال السعوديه وقطر وتركيا ولا استبعد ايران ايضا .. ترامب رجل قوى وليس له ولاء الا لبلده وليس اوباما الكينى اللى الناس كلها عارفه اصله كويس وعارفه ان اخوه هو مسئول فى جماعه الاخوان الارهابيه. اوباما سبب كل المصايب اللى حصلت فى البلد من وقت ثوره الخراب فى 25 يناير والبلد ماشفتش خير ومش من المنتظر انه حيكون فيه قريب ايضا اى تقدم. اما ايران لا تفرق عن اى بلد ارهابى اخر ويجب ان يتم التعامل معها وان تعرف حجمها جيدا . ايران ايه دى اللى حتتقارن بأمريكا . اذا كنتم تشجعون ايران من منظور طائفى ماهو واضح جدا دى طريقتكم. ولكن برضه الحقيقه بتقول ان المقارنه بين دوله عظمى زى امريكا وبين دوله ارهابيه تجلد وتسحق مواطنيها مثل ايران لن تكون فى مصلحه ايران واعتقد أن الاوان لوضع الامور ورجوعها الى نصابها الصحيح حتى يتعلم كل ارهابى حجمه الطبيعى. الرب القدير فى عون ترامب ويقويه ويسدد خطاه فى تنظيف امريكا من 8 سنوات دمر فيها باراك حسين اوباما البلد وادخل اليها الغوغاء ليعلوا صوتهم الان ويجب طردهم من امريكا وليرجعوا الى بلدانهم حيث الفساد والفقر والقمامه التى غزت الشوارع وكل الموبقات التى تسير على الارض فى صوره اشباه البشر.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

حط طوبه على طوبه..خللى العركه منصوبه.....بين ملل ايران وترامب القئافى

..

عدد الردود 0

بواسطة:

واو

ا

حتي وقت قريب كان هذا الترامب يحل المشاكل والخناقات بين متسابقات ملكات الجمال والان يريد اشعالها في العالم يرجع لمهنته الاصليه احسن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة