البيئة تبدأ منظومة مواجهة حرق سفير القصب للحد من مصادر تلوث الهواء

الجمعة، 03 فبراير 2017 12:21 م
البيئة تبدأ منظومة مواجهة حرق سفير القصب للحد من مصادر تلوث الهواء قصب - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة البيئة منظومة مواجهة حرق سفير القصب بمحافظات أسوان وقنا والأقصر والمنيا، والتي تستمر على مدار 3 أشهر للحد من الانبعاثات الناتجة عن حرق مخلفات زراعة قصب السكر ( سفير القصب) للحد من مصادر تلوث الهواء، وتستهدف المنظومة 200 ألف فدان من المنزرع ينتج عنها حوالي 500 ألف طن مخلفات (سفير) تستخدم في إنتاج الأعلاف والأسمدة العضوية ، حيث ينتج كل فدان حوالي 2,5 طن مخلفات (سفير)، ويشارك في المنظومة معدات تتقدر بحوالي 280 معدة (140 مقطورة – 70 جرار -70 مفرمة ).

وتستهدف وزارة البيئة من  خلال المنظومة الاستفادة من كافة الامكانيات المتاحة لانجاح المنظومة، ومنها استخدام تقنية التتبع في التوجيه الفعال لفرق التفتيش لأماكن الحرق، وتحليل صور الأقمار الصناعية أولا بأول لتحديد نقاط الحرائق بدقة، بالإضافة الى متابعة العوامل الجوية ومدى تأثيرها على تركيز الملوثات بهواء جنوب مصر ومصادر الكتل الهوائية المؤثرة على محافظات الصعيد لمواجهة مصادر التلوث المحتملة.

وتقوم غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة حسب بيان اليوم  بمتابعة بيانات شبكات الرصد والأرصاد الجوية وصور الأقمار الصناعية وبيانات تتبع السيارات وتقارير محاور الفروع وشكاوى المواطنين، وتحليل تلك البيانات لتوجيه فرق العمل نحو مصادر التلوث وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد .

كما يتم استقبال شكاوى المواطنين من خلال الخط الساخن لوزارة البيئة 19808 والموقع والبريد الالكتروني للوزارة وموقع الوزارة على ال Facebook والواتس اب والبريد والفاكس.

وتضم المنظومة أيضا محور التوعية كأحد المحاور الهامة لضمان نجاح المنظومة من خلال التعريف بالمنظومة وبرامج وزارة البيئة لمواجهة حرق سفير القصب، وتشجيع المواطنين على التعاون مع الوزارة لمواجهة هذه الظاهرة، حيث تم البدء في عقد ندوات وحملات توعية للفئات المعنية تمهيدا للبدء في المنظومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة