الأمم المتحدة: قوات أمن ميانمار ترتكب انتهاكات جسيمة ضد "الروهينجا"

الجمعة، 03 فبراير 2017 07:17 م
الأمم المتحدة: قوات أمن ميانمار ترتكب انتهاكات جسيمة ضد "الروهينجا" أزمة الروهينجا- أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أصدرت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، تقريرا عن عمليات مروعة وانتهاكات جسيمة وغير مسبوقة لحقوق الإنسان من قبل قوات الأمن فى ميانمار ضد أقلية "الروهينجا" المسلمة فى ولاية راكين الشمالية.


وأكد التقرير- الذى استند إلى شهادات 204 أشخاص تمت مقابلتهم بشكل فردى من قبل فريق من محققى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان- إن الانتهاكات شملت حجما غير مسبوق من الاغتصاب الجماعى والقتل، بما فى ذلك للرضع والأطفال الصغار، والضرب الوحشي، والإخفاء، كما أكدت الغالبية العظمى من الشهود أنهم شهدوا عمليات قتل، كما ذكر نصفهم أن أحد أفراد عائلته قتل أو أصبح فى عداد المفقودين.


ونوه التقرير إلى أن الفريق التقى 101 امرأة تحدث أكثر من نصفهن عن معاناتهن من الاغتصاب أو غيره من أشكال العنف الجنسى.


كما اشتمل التقرير الأممى على معلومات مروعة عن ذبح بالسكاكين لأطفال، من ضمنهم حالة لطفل فى سن 8 شهور ذبح بينما كانت أمه تتعرض للاغتصاب من خمسة من ضباط الأمن، وحالة أخرى لطفلة ذبحت أمام والدتها التى كانت تحاول حمايتها من الاغتصاب.


كما أشار إلى قيام قوات الأمن والجيش بحرق منازل ومدارس وأسواق ومحلات تجارية للروهينجيا فى منطقة شمال موانجداو بولاية راكين، وكذلك تدمير مصادر الغذاء والمحاصيل، مؤكدا أن تلك القوات أجبرت الضحايا أحيانا على حرق منازلهم بأنفسهم أو اضرموا النيران فى المنازل وعائلات بأكملها داخلها.


من جانبه، استنكر وأدان بشدة المفوض السامى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، هذه الانتهاكات المروعة، معتبرا أن التقرير يشير إلى أن مستوى العنف فى الفترة الأخيرة فى ميانمار ضد الروهينجيا لم يسبق له مثيل.


وأضاف أن القسوة التى يتعرض لها أطفال الروهينجا لا تحتمل، وأن ما تدعيه قوات الأمن من أن ما تقوم به هو عمليات تطهير إثر الهجوم على ثلاثة من حرس الحدود فى أكتوبر الماضى هو أمر لا يمكن فهمه ولا يمكن فهم أهداف الأمن القومى التى يمكن أن تحققها هذه الأعمال، داعيا إلى حث حكومة ميانمار وقيادتها على إنهاء تلك العمليات.


ونوهت الأمم المتحدة - فى التقرير - إلى أنه وبعد الرفض المتكرر من حكومة ميانمار منح مكتب حقوق الإنسان الأممى حق الوصول غير المقيد إلى المناطق الأكثر تضررا فى شمال ولاية راكين، فإن المفوضة العليا لحقوق الإنسان نشرت فريقا من موظفى حقوق الإنسان على الحدود مع بنجلاديش، حيث يقدر أن 66 ألفا من الروهينجيا فروا منذ 9 أكتوبر 2016.
وقال التقرير الأممى إن العمليات التى تقوم بها قوات الأمن استمرت فى يناير 2017 برغم انخفاض شدتها وتواترها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة