وزير قطاع الأعمال: حجم صادراتنا من الأدوية لأفريقيا لا يساوى ثمن عربية مستوردة.. ويؤكد: الفترة المقبلة تشهد عودة الريادة المصرية فى تصدير الدواء.. وأمين بيت الزكاة: إزالة التحديات أمام المستوردين ضرورة

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 03:23 م
وزير قطاع الأعمال: حجم صادراتنا من الأدوية لأفريقيا لا يساوى ثمن عربية مستوردة.. ويؤكد: الفترة المقبلة تشهد عودة الريادة المصرية فى تصدير الدواء.. وأمين بيت الزكاة: إزالة التحديات أمام المستوردين ضرورة وزير قطاع الأعمال: حجم صادراتنا من الأدوية لأفريقيا لا يساوى ثمن عربية مستوردة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام أن الوزارة أعدت استراتيجية وخطة لاستعادة ريادة منتجات شركات قطاع الأعمال فى مصر وخارجها وخاصة أفريقيا، مشيرا إلى أن حجم صادات مصر من الأدوية لأفريقيا ضئيل جدا.

وقال الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال خلال مؤتمر "آفاق التعاون الأفريقى فى مجال صناعة الدواء والمستلزمات الطبية"، إن الفترة المقبلة ستشهد عودة الريادة المصرية فى مجال تصدير الدواء لأفريقيا، وتابع : "مش هقول على حجم صادراتنا من الدواء لأفريقيا لأنها قليلة جدا ولا تساوى ثمن استيراد سيارة من الخارج بالدولار" .

وأضاف الوزير أشرف الشرقاوى أن قطاع الأعمال لديه 8 شركات لتصنيع الدواء ونقوم بالتصدير لـ 10 دول أفريقية فى الوقت الراهن"، مشيرا إلى أنه جارى تطوير شركات قطاع الأعمال جميعها وبما فيها شركات الدواء.

وأوضح: "استراتجيتنا فى التطوير تعتمد على 7 محاور كبرى، منها المالى والفنى والتكنولوجى والعمالة وجمع البيانات"، لافتا إلى أن 2017 سيشهد طفرة كييرة فى الدفع بإنتاجية الشركات التابعة لقطاع الأعمال وفى مقدمتها الغزل والنسيج والصناعات الدوائية والحديد والصلب".

وكشف الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال أنه سيتم التعاقد مع شركة للترويج لمنتجات شركات قطاع الأعمال على مستوى العالم وستتحمل جميع الشركات تكاليف ذلك .

من جانبه أكد الدكتور صفوت النحاس أمين عام بيت الزكاة ضرورة تسعير الدواء المصرى للتصدير بالدولار لمواكبة الطفرات المصرفية التى طرأت على العملة المحلية فى الفترة الأخيرة، لافتا إلى أن ذلك يحقق عائدات مالية كبيرة .

وقال الدكتور صفوت النحاس إنه أصبح من الضرورى إنشاء هيئة عليا للدواء المصرى تكون معنية بالتسعير وتصدير وبحوث الدواء المصرى، مشيرا إلى ضرورة فتح أسواق جديدة له فى القرن الأفريقى.

وأضاف الدكتور صفوت النحاس أن معدل استهلاك الدواء فى أفريقيا أكبر من معدلات استهلاك الدواء عالميا، مشيرا إلى ضرورة إزالة كافة التحديات أمام المستوردين والمصنعين والمصدرين، وطالب بإنشاء شركة للترويج للدواء المصرى فى أفريقيا ،لافتا إلى أهمية تسهيل كافة الخدمات اللوجستية لدعم صادراتنا من الدواء.

من جانبه أوضح الدكتور شريف راشد عضو رابطة مصنعى الدواء أنه بات من الضرورى الاهتمام بتصدير الدواء المصرى إلى أفريقيا والتسويق له عبر استراتيجية واضحة من جانب الحكومة، مؤكدا أن أفريقيا سوق خصب للدواء المصرى ولا يجب تفويت الفرصة على التنمية المحليا للاستفادة من هذا السوق الكبير.

وتابع شريف راشد أن صناعة الدواء قوامها الاقتصادى فى مصر 45 مليار جنيه، وتمثل ركيزة أساسية فى الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن العالم العربى يشيد بصناعة الدواء المصرية رغم التحديات التى تواجهها .

وفى ذات السياق قال الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديرى للصناعات الدوائية إن حجم سوق الدواء فى أفريقيا 16 مليار دولار، وتابع أن مصر تصدر أدوية لأفريقيا ب 61 مليون دولار، مشيرا إلى أن الشركات تواجه مشكلة فى تسجيل الدواء  فى أفريقيا لأنه يستغرق 36 شهرا، لافتا إلى ضرورة انشاء مركز لوجستى لتقديم الخدمات الدوائية .

وتابع ماجد جورج  أن مصر بها 120 شركة تستطيع التصدير لأفريقيا، مشيرا الى أن المنافسة شديدة فى الوقت الراهن  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة