رويترز: نمو إنتاج النفط الصخرى الأمريكى سيكبح الأسعار دون 60 دولارا

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 07:09 م
رويترز: نمو إنتاج النفط الصخرى الأمريكى سيكبح الأسعار دون 60 دولارا نفط
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما تواجه أسعار النفط صعوبة فى الصعود فوق 60 دولارا للبرميل بنهاية 2017 مع نمو إنتاج النفط الصخرى فى الولايات المتحدة، حتى وإن مددت أوبك اتفاق خفض إمداداتها واستمر الطلب العالمى فى التحسن.

وأظهر مسح لرويترز شمل 31 محللا وخبيرا اقتصاديا أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام القياس العالمى مزيج برنت فى العقود الآجلة 57.52 دولار للبرميل هذا العام. وتقل هذه التوقعات قليلا عند تقديرات المسح السابق والتى بلغت 58.01 دولار للبرميل. وبلغ متوسط سعر برنت نحو 55.73 دولار للبرميل منذ بداية العام.

وقالت دانييلا كورسينى المحللة لدى إنتيسا سان باولو "ستمدد أوبك اتفاقها للحد من تراكم الإمدادات وربما تعدل الأرقام لتأخذ فى الاعتبار التطورات المتعلقة بمستويات المخزونات العالمية وإنتاج الدول غير المشاركة."

وتابعت "نتوقع أن تواجه أسواق الخام عجزا فى الثلاثة أرباع الأولى من 2017 وبعد ذلك ربما تشهد فائضا صغيرا فى الربع الأخير وسط زيادة الإمدادات من خارج أوبك."

واتفقت أوبك على خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من العام وفاجأت السوق حتى الآن بمستوى قياسى من الالتزام. وربما تقدم المنظمة على مزيد من الخفض فى الأشهر القادمة مع تعهد الإمارات العربية المتحدة والعراق -وهما أقل الأعضاء التزاما- بتسريع الخطى للوصول إلى المستويات المستهدفة.

ورغم ذلك يشعر محللون بأن انتعاش إنتاج النفط الصخرى فى الولايات المتحدة سيحد من أى تعاف كبير للأسعار.

وزادت منصات الحفر النفطى فى الولايات المتحدة بمقدار خمس منصات فى الأسبوع المنتهى فى 24 فبراير شباط ليبلغ عددها الإجمالى 602 منصة وهو الأعلى منذ أكتوبر 2015 بحسب ما قالته بيكر هيوز لخدمات الطاقة يوم الجمعة.

وقالت كارولاين بين المحللة لدى كابيتال إيكونومكس "رغم تباطؤ وتيرة التحسن فى كفاءة عمليات الحفر لإنتاج النفط الصخرى بالولايات المتحدة مع مرور الوقت فإننا ما زلنا نتوقع نمو إجمالى الإنتاج مع زيادة عدد منصات الحفر. سيضغط ذلك على الأسعار.

"ورغم ذلك نعتقد أن أسعار النفط سترتفع تدريجيا خلال العام لتصل إلى 60 دولارا للبرميل بنهاية 2017 مع زيادة الطلب العالمى بما يساهم فى إعادة التوازن إلى السوق."

ويتوقع معظم المحللين أن ينمو الطلب على الخام بنحو 1.3 مليون برميل يوميا فى 2017 وسيبطل ذلك جزئيا تأثير نمو إنتاج النفط الأمريكى ومن ثم يعيد التوازن إلى السوق.

وهناك عوامل أخرى أيضا من المرجح أن تلعب دورا فى سوق النفط هذا العام من بينها الغموض الذى تكتنف اتجاه السياسة المالية الأمريكية تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب وقوة الدولار والضبابية السياسية فى دول مثل ليبيا ونيجيريا وفنزويلا.

وتوقع المسح أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكى الخفيف 55.66 دولار للبرميل فى 2017 وأن يصل إلى 60.68 دولار فى 2018. وبلغ متوسط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى نحو 53 دولارا للبرميل منذ بداية العام.

وكانت ريموند جيمس صاحبة أعلى تقديرات لمتوسط سعر خام برنت فى 2017 إذ توقعت وصوله إلى 73 دولارا للبرميل بينما توقع كومرتس بنك أقل سعر عند 50 دولارا للبرميل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة