جابر عصفور لـ"الأزهر": "سيبولنا الـ٥٠٪‏ بتوع الدنيا" والفكر العربى "متخلف"

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 07:36 م
جابر عصفور لـ"الأزهر": "سيبولنا الـ٥٠٪‏ بتوع الدنيا" والفكر العربى "متخلف" جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الناقد الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إذا كنا نردد مقولة "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدًا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدًا"، فمعنى هذا أن الأمر منقسم لشقين متعادلين، 50% للدنيا ومثلها للآخرة، وعلينا نحن كمثقفين أن نجتهد فى نصيبنا، طارحًا التساؤل: لماذا لا يترك لنا الأزهر الـ٥٠٪‏ بتوع الدنيا نجتهد فيهم؟، فالاجتهاد حق مقدس.

 

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت مساء اليوم، الثلاثاء، ضمن فعاليات صالون الأهرام الثقافي، الشهرى، الذى ناقش قضية تجديد الخطاب الفكرى، على أكثر من مستوى ثقافى ودينى واجتماعى، وأدار النقاش الكاتب محمد سلماوى، والخبير الاستراتيجى نبيل عبد الفتاح، والمفكر السودانى الدكتور حيدر إبراهيم، والدكتور حسن حماد، أستاذ الفلسفة وعميد آداب الزقازيق السابق.

 

ورأى عصفور أن الفكر العربى الآن متخلف لعدد من الأسباب، ومنها مثلاً، أنه فكر ماضوى، مقموع، مبتور الذاكرة، وهى أسباب ليست وليدة اليوم، فالمجتمع العربى، والمصرى بخاصة دائمًا ما يقيس الأمور على الماضى لكى يتصور مستقبله، وكأن التاريخ لا يتحرك للأمام.

 

وأشار جابر عصفور إلى أنه لو لاحظنا نوعية الإصدارات التى قدمت فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، والذى انتهت فعالياته مؤخرا، سنجد انها تتحدث عن الماضى، ولكن أين الفكر المستقبلي؟، لا شيء. والسبب فى ذلك الخوف من الجديد والحذر منه والشعور بعدم الألفة تجاهه.

 

ولفت "عصفور" إلى أنه يتمنى أن يجد بين رسائل الماجستير والدكتوراه موضوعات جديدة على ما أتى به عميد الأدب الدكتور طه حسين، موضحًا أن القصد من هذا أننا كشعوب أو حكومات لا نبتدع حلولا لمشكلاتنا، بل نسير وراء ما وصل إلينا بدون مناقشة له.

 

وأوضح "عصفور" أن من بين مشكلات عدم التجديد والإبداع على مستوى الفكر، هو تحالف الدين مع السياسية، مثلما حدث الأمر فى واقعة على عبد الرازق، حينما كتب حينما كتب "الإسلام وأصول الحكم"، وقامت الدنيا ولم تقعد.







مشاركة




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق تراب مصر

انت التخلف ذاتة

هذا العصفور المتخلف فكريا لا يفهم للحديث النبوى معنى . وهو ان الانسان المسلم حينما يعمل لدنياة كأنة يعيش ابدا فذلك ايضا من خلال تعاليم الاسلام السمحة فى كل شىء من تعامل وبيع وشراء وقبل كل هذا الالتزام بقواعد الدين التى بنى عليها وتطبيقها فى الحياة وهو ما يأخذ علية الانسان المسلم جزاؤة من الحسنات فى الاخرة اما فى الدنيا فالانسان المسلم لايعيش كالانعام بل يبدع ويبتكر لكل حاضرة ومستقبلة. الانسان المسلم يعيش كل دنياة من خلال دينة . انت من تخلف عن الفهم واتحداك ان كنت تركع اصلا فلو كنت تغهم صحيح دينك ما كان هذا فكرك او كلامك

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال نور الدين

الراجل لسع!

(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين )

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى حمزاوى

اين رد الازهر

ارجو ان يرد الازهر على هذه المقوله ....فهو المؤسسه الدينيه الموجه اليها الكلام وهى الجهه الاسلاميه الوسطيه التى نثق فيها

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدرضا

اجهل من دابه

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم ذكى

يارب نجينا

تحية للمثقف الكبير د عصفور وأمد الله فى عمرة ومتعة بالصحة والعافية دوما تصدح بالحق والخير لكن المغيبين ومااكثرهم لايعرفون أدب الاختلاف والنقاش

عدد الردود 0

بواسطة:

حمادة بيومي

أنكرت الحجاب علنا

لو انت فعلا تبحث عن الحقيقه ل سألت عنها أهل الاختصاص لكن اصلا لا تصلي مثل إبراهيم عيسي وإسلام بحيرة والشمطاء السعداوي ويدخلون بغير علم ولا بصيرة في أمور الدين ربنا يهديكم ويهدينا

عدد الردود 0

بواسطة:

منوفى

حلوه لماذا لايترك لنا الازهر50 دى***حاضر فى مكتب التنسيق القادم حنسبلك الشباك كله لوحدك

قدم فيه برحتك خالص

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى محمد

النكرات

للاسف اصبحت ظاهرة واضحة للعيان كل نكرة مجهول اذا اراد الحديث لا يجد الا التهجم على الدين لا لشئ الا الشهرة والظهور بدعوى التجديد والاجتهاد وذلك للاسف بسبب حالة الضعف التى انتابت المؤسسة الدينية التى لا ترد بما ينبغى على امثال هذا العصفور المطرود من جنة وزارة الثقافة

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحميد علي

فارقونا قرفتونا

خلي افكارك لبيتك ومراتك وعيالك-وكفاية سفاهتكم للمجتمع- ثقافتكم علمت جيل كامل قلة الادب من رقص بالسيوف واغاني مخلة والفاظ بذيئة في الافلام --- بالعربي الفصيح ربنا الغني عن اشكالك انت واللي شبهك

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

تحية

تحية للدكتور المستنير جابر عصفور.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة