بالصور.. كيف رأى عمال مطابع هيئة الكتاب معرض القاهرة فى دورته الـ48

الإثنين، 27 فبراير 2017 06:13 م
بالصور.. كيف رأى عمال مطابع هيئة الكتاب معرض القاهرة فى دورته الـ48 فى مطابع هيئة الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ48 بما فيه من إيجابيات وسلبيات، لكن هناك جنود مجهولون لم يلتفت إليهم الكثيرون رغم دورهم الكبير، وهم عمال المطابع، الذين أبدوا رأيهم فى المعرض وما بذلوه من جهد وما أعجبهم من كتب.

من جانبه قال المهندس محمد رضا، رئيس الإدارة المركزية لقطاع المطابع فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن معرض القاهرة الدولى للكتاب يمثل أهم حدث احتفالى بالكتاب فى مصر، سواء من حيث الحجم أو من حيث عدد الإصدارات الجديدة المهمة التى يشهدها المعرض كل عام.

وتابع المهندس محمد رضا، إن التخطيط للدورة الـ48 للمعرض بدأ منذ شهر نوفمبر الماضى، حيث تقرر أكثر من 60 عنوانًا لإصدارها فى الدورة الجديدة من المعرض والتى اختارت صلاح عبد الصبور شخصية العام.

عمال المطابع2
عمال المطابع

وقال رضا، إن الأعمال الكاملة للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى كانت من أهم الإصدارات الجديدة للهيئة فى هذا الحدث الكبير، إضافة للطبعة الجديدة من أعمال صلاح عبد الصبور المسرحية، التى تم تنفيذها كمشروع مهم يهدف إلى إعادة تقديم صلاح عبد الصبور فى صورة تليق بمكانة الشاعر الكبير.

أشرف حسنين في أقصى اليسار مع  عمال ماكينة الـ2 لون
أشرف حسنين في أقصى اليسار مع عمال ماكينة الـ2 لون

كما يمثل صدور كتاب "أوراق العشب" وهو أول طبعة مكتملة لأعمال الشاعر الأمريكى الكبير والت ويتمان ترجمة الشاعر الكبير رفعت سلام إضافة مهمة إلى إصدارات الهيئة هذا العام، مع كتابين للدكتور جابر عصفور، أحدهما "رؤيا حكيم محزون" وهو قراءة فى شعر صلاح عبد الصبور، و"تحولات شعرية" وهو كتاب فى نقد الشعر.

المهندس محمد رضا
المهندس محمد رضا

وقال المهندس محمد رضا، إن الكثير من زوار المعرض لا يعرفون الكثير عن الجهود الكبيرة التى تتم فى المطابع من أجل أن يخرج الحدث الثقافى الكبير على أفضل صورة ممكنة، وإنهم لا يدركون أن الندوات والتوقيعات فى قاعات وأجنحة الهيئة المصرية العامة للكتاب وراءها جهود هائلة تعمل هناك خلف الأضواء فى مطابع الهيئة.

العمل فى المطبعة
العمل فى المطبعة


ووصف رضا العاملين بالمطابع بـ"الجنود المجهولين" أو "خلايا النحل" الذين يعملون طوال ساعات النهار والليل لمتابعة إعداد وطبع وتجليد وسلفنة وتغليف وتجهيز العناوين المختلفة بالجودة المطلوبة وفى المواعيد المخطط لها، وقال: الأمر لا يقتصر فقط على التنظيم المباشر لعروض الكتب ومناقشاتها، وإنما هناك آخرون يتابعون إنجاز الكثير من العناوين المهمة التى تعرضها أجنحة الهيئة، فضلاً عن تحرير وإخراج وطبع مجلة المعرض اليومية "الكتاب"، والنشرات اليومية والبوسترات وجداول البرامج اليومية وغيرها، مما يستلزم الكثير من السهر حتى ساعات الصباح الأولى لأجل توفيرها فى مواعيدها فى فعاليات المعرض المتنوعة.

موظفى الطباعة الرقمية
موظفى الطباعة الرقمية

وأشار رضا إلى أن مطابع الهيئة العامة للكتاب تضم حوالى 200 ماكينة فى مختلف قطاعات وأقسام الطباعة والتوضيب والتجهيز والتجليد والسلفنة والتكييس فضلا عن الأقسام الفنية، يعمل عليها أكثر من 500 عامل يتابعون العمل اليومى الخاص بمعرض الكتاب.

أنت قلت
أنت قلت

وتابع محمد رضا، أن التعاون بين مطابع الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة وعدد من المؤسسات الأخرى لطباعة الأعمال الجديدة لديهم أدى إلى تشغيل المطابع فى الهيئة العامة للكتاب بطاقتها القصوى طوال الأيام الماضية.

ومن جانبه قال عبد السلام الجبالى العبد، مدير عام التخطيط ومتابعة مراحل الإنتاج فى مطابع الهيئة إن دورة المعرض هذا العام تتميز بكثرة الإصدارات الجديدة المهمة فى مجالات متنوعة، مع اهتمام كبير بالجودة فى التنفيذ والتجهيز، مشيرا إلى التميز الطباعى الذى خرجت به مجلات "فنون" و"فصول" وإلى مجموعة مسرحيات صلاح عبد الصبور التى جاءت فى قطع متميز يكمل مجموعة الأعمال الكاملة لصلاح عبد الصبور (6 دواوين شعرية و5 مسرحيات، بالإضافة إلى مخطوط بخط يد صلاح عبد الصبور لديوانه الهام "أحلام الفارس القديم").

عبد السلام الجبالي العبد مع يحيى إبراهيم في قسم الـCTP
عبد السلام الجبالي العبد مع يحيى إبراهيم في قسم الـCTP

وتابع عبد السلام الجبالى العبد إن الأعمال الكاملة لوالت ويتمان "أوراق العشب" تعد من أهم إصدارات هذا العام، وتم إنجازه فى زمن قياسى بالنظر إلى حجمه.

كما أن الأعمال الكاملة للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى تشكل إضافة هامة لعناوين هيئة الكتاب فى الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فضلا عن الأعداد الجديدة من 22 دورية تصدرها الهيئة ومن بينها مجلات "علم النفس" و"الدراسات الإنسانية" ومجلة "الفكر المعاصر" بالإضافة إلى عدد من المسرحيات وسلاسل الترجمة وفى مقدمتها كتب سلسلة "الجوائز" الجديدة وآخرها رواية "أنت قلت" وكتاب "الشموت بحيرة الآلهة موت" وكتاب "الحضارة المصرية فى العصر القبطى".

عمال المطابع
عمال المطابع

وأشار محمد حسن مدير عام الإنتاج والتشغيل فى مطابع الهيئة العامة للكتاب إلى أن العمل يتم فى المطابع فى أكثر من قطاع بالتوازى، حيث يجرى تشغيل ماكينات الأوفسيت بأحجامها المختلفة إضافة إلى ماكينة الطباعة الرقمية "الديجيتال" بطاقتها الكاملة خلال أيام المعرض، مع تقسيم عمال الطباعة إلى ورديات تتناوب على تشغيل الماكينات لتنفيذ كافة الطلبات الطباعية اليومية خلال المعرض.

ولفت أشرف حسنين، مدير عام التنفيذ فى مطابع الهيئة إلى أن تنفيذ مطبوعات معرض الكتاب يستلزم تنسيقا كبيرا بين الأقسام الفنية المختلفة فى المطابع، الأمر الذى يتطلب فكرا جديدا فى التنفيذ يهتم بالجودة والفاعلية فى الوقت نفسه.

وقال أشرف حسنين، الذى يعد لماجستير فى الاقتصاد، إلى أن معرض الكتاب يشكل عرسا سنويا لعمال المطابع يعملون خلاله على مدى 24 ساعة فى اليوم من أجل إنجاز المهام بالجودة المطلوبة وفى المواعيد المحددة.

غلاف أوراق العشب
غلاف أوراق العشب

وتابع حسنين أن أهم إصدارات العام تمثلت فى إصدار الأعمال الكاملة للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى فى 15 جزءًا مع أسطوانات رقمية للقصائد بصوته، بالإضافة إلى أعمال صلاح عبد الصبور المسرحية التى نفدت من بينها كتاب "مأساة الحلاج"، وأوشكت المسرحيات الأربع الأخرى "مسافر ليل" و"الأميرة تنتظر" و"بعد أن يموت الملك" و"ليلى والمجنون" على النفاد، بالإضافة إلى إصدارات السلاسل والمجلات المختلفة فى الهيئة وفى مقدمتها مجلات "فنون" و"فصول" والدراسات الأدبية والأعمال الإبداعية المتنوعة.

وقال حسنين إن مطابع الهيئة تقوم أيضًا بطباعة كتب المركز القومى للترجمة والهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث انتهت من طباعة كتاب "مساجد مصر الأثرية" للدكتورة سعاد ماهر فى خمسة أجزاء، ومجموعة "الثابت والمتحول" لأدونيس فى أربعة أجزاء، والعديد من العناوين المهمة.

وأشار حسنين إلى أن هذه هى الدورة الأولى له مع معرض الكتاب، وأن مطابع الهيئة شهدت تحديثًا كبيرًا فى أجهزتها واعتمادًا كبيرًا على الخبرات الجديدة للشباب خاصة فى مجال الطباعة الرقمية، مع استفادة كبيرة من الخبرات القديمة فى طباعة الأوفسيت على اختلاف ماكيناتها ما بين ماكينات اللون الواحد واللونين، والفرخ الكامل ونصف الفرخ.

فى الإعداد
فى الإعداد

وأوضح أشرف حسانين أن الأقسام الفنية مثل وحدة الطباعة الرقمية وطابعة الديجيتال تعتمد على أحدث برامج النشر والجرافيك، وتستفيد من أهم التحديثات المعروفة فى هذا المجال، موجها تحية إلى يحيى إبراهيم المشرف العام على الأقسام الفنية فى قطاع المطابع، والعاملين فى الأقسام الطباعية المختلفة.

وتقوم مطابع الهيئة العامة للكتاب بإصدار العديد من المطبوعات اليومية الخاصة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب خلال أيام المعرض، من نشرات وبروشورات وبوسترات، بالإضافة لجداول البرامج اليومية ومجلة المعرض "الكتاب"، كما تتابع إصدار الطبعات المختلفة من الإصدارات الجديدة ومعادة الطبع فى قطاعات النشر المختلفة، سواء فى الهيئة العامة للكتاب أو الخاصة باتفاقيات النشر مع المركز القومى للترجمة والهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، أو النشر فى القطاع التجارى الخاص.

فى المطبعة
فى المطبعة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة