المتحف المصرى يستقبل لوحة الملكة تيتى جدة أحمس

الإثنين، 27 فبراير 2017 01:22 م
المتحف المصرى يستقبل لوحة الملكة تيتى جدة أحمس لوحة الملكة تيتى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستقبل المتحف المصرى بالتحرير خلال الأيام القليلة القادمة من المخزن المتحفى بأبيدوس بمحافظه سوهاج 5 أجزاء من لوحه الملكة "تيتى شيرى" جدة الملك "أحمس الأول"، والمعروضة الآن بالمتحف.

 

وأوضح وزارة الآثار فى بيان لها، أن هذه القطع التى سيتم نقلها اكتشفت عام 2010م بواسطة البعثة المصرية الأمريكية المشتركة العاملة بالناحية الجنوبية لهرم الملكة تيتى شيرى فى أبيدوس، ثم تم إيداعها بالمخزن المتحفى بالمنطقة.

 

وأكدت الوزارة على أهمية هذه الأجزاء الخمسة حيث إنها تكمل الجزء المفقود فى السطر الثامن فى لوحه الملكة تيتى شيرى والتى يشرح خلالها الملك أحمس الأول صلته بجدته، حيث يوجد عليها سطر بالهيروغليفية يقرأ (mwt mwt.i mwt it.f) بمعنى جدتى والدة أبى.

 

وأشارت إلى أنه من المرجح أن يتم الكشف عن أجزاء أخرى ربما تكون سقطت من اللوحة أثناء عمليه النقل من الموقع إلى المتحف المصرى بالتحرير عند اكتشافها عام 1902م، وخاصة بالجانب الأيسر المفقود منها. وهذا ما سوف تكشف عنه أعمال الحفائر مستقبلا فى حال استكمال أعمال التنقيب بالموقع.

 

ومن جانبه قال أشرف عكاشة مدير تفتيش آثار أبيدوس، إن هذه القطع مسجلة تحت رقم 593 بسجل رقم (c32) بالإضافة إلى عدة كسرات وشظايا صغيرة ليس بها نقوش ربما تكون من نفس اللوحة أيضا، لافتاً إلى أنه تم ترميم تلك الأجزاء قبل إيداعها بالمخزن فى أبيدوس لحين عودتها للوحة الأم بالمتحف المصرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة