الانتخابات الطلابية تدخل نفقا مظلما.. وزير التعليم العالى: إنجاز المهمة فور انتهاء اللائحة.. عبد الوهاب عزت: تلقينا 21 مقترحا.. و"المستقلة لأعضاء هيئة التدريس": يجب إبعاد السياسة عن الماراثون الانتخابى

الأحد، 26 فبراير 2017 01:35 ص
الانتخابات الطلابية تدخل نفقا مظلما.. وزير التعليم العالى: إنجاز المهمة فور انتهاء اللائحة.. عبد الوهاب عزت: تلقينا 21 مقترحا.. و"المستقلة لأعضاء هيئة التدريس": يجب إبعاد السياسة عن الماراثون الانتخابى الدكتو رخالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت الانتخابات الطلابية بالجامعات نفقًا مظلمًا، إذ أنه لا توجد خطة واضحة لإجراء الانتخابات، التى كان من المقرر أن تجرى فى الفصل الدراسى الأول، من عدمه، وتوقع كثيرون من قيادات التعليم العالى فى مصر إرجائها للعام المقبل بعد إنجاز مهمة إعداد اللائحة الطلابية.

 

رئيس جامعة عين شمس: تلقينا 21 مقترحًا خاصًا باللائحة الطلابية

من جانبه، أكد الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، والمكلف برئاسة لجنة جمع مقترحات اللائحة الطلابية من الجامعات، على أن اللجنة عقدت اجتماعًا واحدًا حتى الآن، وجمعت 21 مقترحًا خاصًا باللائحة الطلابية من الجامعات ويتبقى 4 جامعات لم ترسل مقترحاتها حتى الآن.

 

وأضاف عزت، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستعقد الاجتماع الثانى خلال الأسبوع المقبل، وذلك عقب انتهاء الفترة المقررة لتلقى مقترحات اللائحة الطلابية من الجامعات والمقرر انتهائها 28 فبراير الجارى.

 

رئيس جامعة عين شمس: وضع رؤية للائحة الطلابية ورفعها لوزير التعليم العالى

وأشار، إلى أنه عقب انتهاء المدة المقررة لتلقى المقترحات الخاصة باللائحة الطلابية بالجامعات سيتم وضع رؤية شاملة للائحة ورفعها للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى لاتخاذ قرار بشأنها.

 

وزير التعليم العالى: اللجنة قطعت شوطًا كبيرًا من إنجاز اللائحة الطلابية

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى الجديد، أن اللجنة التى شكلها المجلس الأعلى للجامعات بشأن اللائحة الطلابية الجديدة لإجراء الانتخابات بالجامعات قطعت شوطا كبيرا من إنجاز اللائحة، موضحا أنه سيتم طرحها للمجتمع الجامعى للوصول لرؤى جيدة لإجراء الانتخابات.

 

وأوضح عبد الغفار، أن الفترة الحالية تشهد ضيقا من الوقت لإجراء الانتخابات الطلابية ولذا إذا تم الانجاز من اللائحة ستعقد فورا إذا لم تنجز فستكون العام الجامعى الجديد انتخابات طلابية بلائحة توافقية من المجتمع الجامعى.

 

وزير التعليم العالى: لا نية لاستعجال اللائحة ويجب التوافق لإجراء ماراثون الانتخابات

وأشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى الجديد، إلى أن التيرم الثانى بدأ هذا الأسبوع وبعد أسابيع ستكون امتحانات التيرم الثانى، مشددًا على أنه لا نية لاستعجال اللائحة المجددة، ولابد من توافق لإجراء ماراثون الانتخابات الطلابية ويخدم الحياة الطلابية بالجامعات.

 

طالبة: القانون الطلابى واللائحة استحقاق طلابى لكن القيادات ينفردون بوضعهم

وأكدت نورة السيد، إحدى الطالبات، على أن الوضع كل مرة يثبت وجهة نظرهم فى أن الانتخابات والقانون الطلابى ولائحته هم استحقاق للطلاب، وأن للطلاب الحق فى إقراره مع وضع الخريطة الزمنية للانتهاء منه، موضحة أن القيادات الجامعية المتمثلة فى رؤساء الجامعات والوزارة والمجلس الأعلى للجامعات ينفردون بوضع اللائحة والقانون، مضيفة أنه يتم تحديد آلية الانتخابات الطلابية وجدولها الزمنى بمعزل عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 

رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان: مصرون على مناقشة اللائحة قبل الانتخابات

وفى السياق ذاته قال محمد مرسى، رئيس اتحاد جامعة حلوان، إنه لا توجد آلية واضحة لتنفيذ الانتخابات الطلابية، مؤكدًا على أنه من المفترض أن يكون هناك جدول زمنى لإنهاء اللائحة الطلابية، قائلا: "احنا مصرين على جدول زمنى واقعى ومناقشة حقيقية للائحة قبل إجراء الانتخابات".

 

وأضاف مرسى، لـ"اليوم السابع"، أن اجتماعات اللائحة الطلابية التى تجرى فى جامعة عين شمس افتقدت التمثيل الحقيقى لاتحاد الطلاب من الطلاب أعضاء الاتحادات الموجودة، وأن اللجنة لم يمثل فيها الاتحادات الطلابية – بسحب قوله.

 

رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان: يجب انتهاء اللائحة لإجراء الانتخابات أول العام المقبل

وتساءل رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، عن معيار اختيار الطلاب الذين شاركوا فى اللائحة الطلابية، قائلا: "لابد من الانتهاء من اللائحة لتكون ضمان للانتخابات التى يمكن أن تجرى أول العام المقبل".

 

النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات: الاتحادات حلقة وصل بين الطالب والإدارة

وأكد الدكتور محمد كمال، المتحدث باسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، على أن اتحادات الطلاب هى حلقة الوصل بين الطلاب وبين الإدارة الجامعية على مختلف مستوياتها، وتلعب دورًا فعالا فى حالة التزامها بدورها الصحيح فى الأنشطة الطلابية وفى زيادة الوعى الطلابى.

 

وأضاف كمال، "للأسف عادة ما كانت تسيطر عليها تيارات سياسية ذات قدرة على الحشد فتكون معبرة عن هذه التيارات فقط أو يتدخل الأمن فى تعيينها فتكون معبرة عن إرادة الأمن، وفى كلتا الحالتين لا تكون معبرة عن الطلاب، وأدت سياسة الوزير السابق إلى تجميد انتخابات اتحادات الطلاب حتى لا يكون هناك أى معارضة له بعد أن دخل فى صراع مع عدد من رؤساء الجامعات ومع مخالفيه فى الرأى من أساتذة الجامعات".

 

النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات: يجب استبعاد السياسة من الانتخابات

وأشار المتحدث باسم النقابة المستقلة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، إلى أن اللائحة التنفيذية للقانون تنص على إجراء الانتخابات فى بداية الدراسة، وبالتالى لم يعد من الممكن إجراء انتخابات لاتحاد لبقية التيرم الثانى فقط خاصة مع عدم الاستقرار على اللائحة التى ستجرى الانتخابات على أساسها، قائلأ: "نتمنى أن يتم انتهاز فرصة هذا التيرم فى الانتهاء من اللائحة الجديدة والحصول على كل الموافقات الخاصة بها بحيث يتم إجراء الانتخابات العام المقبل، وأن ينشط الطلاب لاختيار من يمثلونهم ويمثلون مصالحهم وحقوقهم الطلابية مع استبعاد السياسة من الانتخابات وأن يكون لهم دورا فعالا فى خدمة الطلاب والارتقاء بالوعى الطلابى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة