استراليا وإندونيسيا تستعيدان العلاقات العسكرية الكاملة

الأحد، 26 فبراير 2017 07:50 ص
استراليا وإندونيسيا تستعيدان العلاقات العسكرية الكاملة جوكو ويدودو الرئيس الإندونيسى
سيدنى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت استراليا وإندونيسيا اليوم الأحد إنهما استعادتا العلاقات العسكرية الكاملة بعدما علق الجيش الإندونيسى التعاون فى يناير، بسبب العثور على مواد تعليمية مسيئة فى قاعدة استرالية.

قام بإعلان ذلك رئيس الوزراء الاسترالى مالكولم ترنبول وإلى جواره الرئيس الإندونيسى جوكو ويدودو الذى وصل إلى استراليا أمس السبت فى أول زيارة للبلاد منذ أن تولى منصبه.

وقال ترنبول فى مؤتمر صحفى فى سيدنى "اتفقت أنا والرئيس ويدودو على الاستعادة الكاملة للتعاون الدفاعى وتبادل التدريب والأنشطة."

تأتى زيارة ويدودو إلى استراليا بعد أقل من شهرين على تعليق العلاقات العسكرية الأمر الذى أثار خلافا دبلوماسيا واستدعى اعتذارا من قائد الجيش الاسترالى فى فبراير شباط. ويتراوح التعاون العسكرى بين البلدين من التدريب المشترك والتعاون فى مكافحة الإرهاب إلى حماية الحدود.

كانت المواد المسيئة تشير إلى أن إقليم بابوا الإندونيسى يجب أن يكون مستقلا وتهكمت من فكر البلاد، وشدد زعيما البلدين اليوم الأحد على التزامهما بعلاقة قوية.

وقال ويدودو "يمكن ترسيخ هذه العلاقة القوية عندما يحترم البلدان سلامة أراضى الطرف الآخر مع مراعاة عدم التدخل فى الشؤون الداخلية لبعضهما البعض والقدرة على تطوير شراكة مفيدة للطرفين."

وفى حين تركزت الزيارة على القضايا الأمنية والاقتصادية بما فى ذلك وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين قبل نهاية العام تناولت المحادثات أيضا السياحة والأمن الإلكترونى والروابط الاجتماعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة