أكرم القصاص - علا الشافعي

سوء التغذية هاجس يطارد أطفال مصر منذ آلاف السنين

السبت، 25 فبراير 2017 06:00 ص
سوء التغذية هاجس يطارد أطفال مصر منذ آلاف السنين الهياكل العظمية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يؤكد التاريخ أن سوء التغذية هاجس طارد أطفال مصر منذ آلاف السنين، وهذا ما أثبتته دراسة قام بها باحثون بولنديون، استغرقت 10 سنوات، حول حفريات أثرية عثروا عليها فى مقبرة مصرية قديمة تتواجد فى منطقة سقارة، وذلك لتسليط الضوء على الوضع الاجتماعى والصحة الجسدية للشعب الذى عاش خلال الفترة الرومانية القديمة والبطالمة.

 

 وأوضحت الدراسة التى نشرها موقع messagetoeagle أن فقر الدم والتهاب الجيوب الأنفية المزمنة، وتسوس الأسنان هى من بين الأمراض الأكثر شيوعا بين الأطفال التى دفنت فى جبانة سقارة المصرية.

 

ولفتت الدراسة إلى أن من المثير للدهشة أن هناك ما يقرب من 500 قبر من العصر البطلمى والرومانى، لكن لم يعد سوى 83 قبرا خصصت للأطفال لا تزال محتفظة بشكلها حتى الآن،  وبعض الهياكل العظيمة ملفوفة فى كتان.

 

وأكد Kozieradzka-Ogunmakin، أن أحد الباحثين البولندين من جامعة مانشستر، أن أعمار الأطفال اللذين أجرت عليهم الدراسة تترواح أعمارهم بين بضعة أسابيع حتى 12 عاماً.

 

وتابع Kozieradzka-Ogunmakin أن الأطفال الذين ظهرت عليهم الأمراض ماتوا فى عمر ما بين 3 إلى 5 سنوات، مضيفا أن أغلبية الأطفال الآخرين لقوا حتفهم بسبب الأمراض والعدوى وسوء التغذية. 

 

وأشار Kozieradzka-Ogunmakin إلى أن كشف فحص أسنان الأطفال بين أنهم يعانون من مشاكل تسويس الأسنان، ويمكن أن يكون سبب التسويس هو اتباع نظام غذائى غنى بالسكر والكربوهيدرات، مثل الخبز.

وأوضح  Kozieradzka-Ogunmakinأنه بالنسبة لمعاناة الأطفال من التهاب الجيوب الأنفية المزمن نجم عن الظروف البيئية الضارة مثل الغبار والرمال الصحراوية التى كانوا يعيشوا فيها.

 

 

حفريات الاطفال فى سقارة
حفريات الأطفال فى سقارة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة