أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم: مسئولو معامل المدارس لديهم دفاتر لرصد المستهلك من الأحماض يوميا

الجمعة، 24 فبراير 2017 12:04 ص
التعليم: مسئولو معامل المدارس لديهم دفاتر لرصد المستهلك من الأحماض يوميا طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن أن مسئولى المعامل وحجرة تحضير التجارب العلمية فى المدارس العامة لديهم كشوف ودفاتر لرصد وتدوين المستهلك من المواد الكيميائية بشكل يومى، طبقا لعدد التجارب فى المعمل بشكل يومى.

 

وأضافت المصادر، لـ"اليوم السابع"، أن هناك ضوابط وإجراءات تتبعها بعض المدارس بالنسبة للأشخاص المسموح لهم بدخول المعمل، على رأسهم الموجة العام والأول ومدرس المادة والمتخصصين فقط، مع تشديد الرقابة على الطلاب أثناء إجراء التجارب العلمية لعدة أسباب، منها عدم العبث بالمواد والأحماض، وأيضا خروج التجربة بالشكل المطلوب والصحيح للوصول إلى النتيجة، مع التدقيق فى استخدام الأجهزة داخل المعمل.

 

وأوضحت المصادر، أن الكثير من المواد التى تستخدم فى المعامل ليست على درجة عالية من الخطورة ومن الصعب استخدامها فى تفجيرات خطيرة ولكن فى الوقت نفسه حرصت الوزارة منذ فترة سابقة على عدم تواجد مواد شديدة الانفجار.

 

وكانت الوزارة خاطبت المدارس فى منشور لها، أكدت خلاله على أنه تلاحظ فى الآونة الأخيرة سعى بعض الأشخاص دخول المنشآت التعليمية فى صورة فنيين أو عملاء أو وكلاء الشركات أو بعض العاملين وأيضا بعض الطلاب، للحصول على معلومات وخامات وأدوات يمكن تطويرها فى تصنيع مواد خطره ذات تأثير تدميرى شامل والتى تستخدم فى بعض المنشآت التعليمية والمراكز البحثية تشمل (الأسمدة الكيماوية –الكلور والأحماض – المبيدات الحشرية والأمصال).

 

وطالبت الوزارة خلال منشورها، بتشديد الحذر والحيطة وتشديد إجراءات الأمن بالمدارس والمنشآت التعليمية والمراكز البحثية، التى تتعامل مع تلك الخامات والمواد والمعلومات وخاصة العاملين بها والوكلاء والمستوردين سواء مصريين أو أجانب وضرورة الإبلاغ الفورى حال وجود مظاهر للشك فى تلك المحاولات.

 

وأكدت الوزارة، على الإبلاغ فى حالة وجود تعاملات جديدة غير مبررة أو مألوفة من خلال العاملين فى هذه المجالات والمتعاملين معهم "وسطاء – وكلاء – مستوردين - موردين"، بالإضافة إلى محاولات اختراق الجهات المعنية للحصول على عينات ومعدات أو معلومات من خلال العاملين والمتعاملين عن تلك المواد.

 

وناشدت الوزارة، التأكيد على العاملين بالوحدات الخاصة بالكيماويات ومعامل المدارس- المدارس الزراعية بالإبلاغ عن أى دلالات لمحاولة دخول أشخاص غير شرعيين للحصول على مواد بيولوجية أو كيميائية، والتأكد من قيام أمناء المعامل بجميع المدارس بجرد العهد الخاصة بهم، وذلك عقب أى تجربة تجرى ويتم عمل محضر(استخدام-استهلاك) وإثبات ذلك فى محاضر موثقة وتوقيع أمين المعمل ومدرس الحصة المعنى ومدير المدرسة.

 

وأوضحت الوزارة، أنه يتم الإبلاغ الفورى عن أى أحداث لغرفة عمليات الإدارة والمديرية أو غرفة عمليات الوزارة على أرقام طوارئ الإدارة المركزية مع اعتبار الأمر هام وعاجل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة