ملفات "التعليم العالى" على طاولة الوزير.. ويؤكد: لا قرارات دون اتفاق مع الجامعات

الخميس، 23 فبراير 2017 04:00 ص
ملفات "التعليم العالى" على طاولة الوزير.. ويؤكد: لا قرارات دون اتفاق مع الجامعات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، منصتًا بدرجة كبيرة للغاية خلال اللقاءات التى عقدها منذ توليه الحقيبة الوزارية يوم الخميس الماضى، كما أنه طالب كل الحاضرين بتلك اللقاءات بمقترحات وحلول جادة للمشكلات التى تواجه المجتمع الأكاديمى وليس الانتقاد لمجرد إظهار الجوانب السلبية.

 

وعقد "عبد الغفار"، لقاءات ومشاورات مكثفة مع مسئولى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وكذلك رؤساء الجامعات من بينهم رؤساء جامعات القاهرة وعين شمس وحلون وقناة السويس، والصحفيين المعنيين بتغطية أخبار الوزارة بالصحف والمواقع الإخبارية المختلفة، للإطلاع على كل جوانب الملفات المختلفة المتعلقة بتطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر.

 

وقال وزير التعليم العالى والبحث العلمى الجديد، إنه لابد أن يكون هناك تشاور فى ملفات كثيرة؛ وأولها قطاع الجامعات، مضيفًا: "لا توجد فرصة نجاح للوزارة دون القواعد الأساسية المتمثلة فى الجامعات، ولابد أن يكون فكر الاستراتيجية متفق عليه بين رؤساء الجامعات جميعهم وليس فكرًا فرديًا، وإذا خلصت النوايا سنجد حلولاً ولا قرارات بأى شأن إلا بعد الاتفاق مع الجامعات والبحث العلمى مهمل وسأضعه على قائمة أولوياتى".

 

وأضاف عبد الغفار، أنه سيكون هناك تنسيق كامل مع المجلس الأعلى للجامعات بقوة خلال الفترة المقبلة فى الأركان المختلفة وإدارات الجامعات مع رؤساء الجامعات للوصول لرؤية واضحة، مؤكدًا أن البحث العلمى هو قطاع كبير فى الوزارة ولدينا مشكلة فيه فى مصر.

 

وتابع: "مشاكل البحث العلمى فى مصر كثيرة؛ أولها التمويل والرئيس وجهنا لإيجاد الحلول غير التقليدية وحل المشكلة ليس مستحيلاً وهناك مصادر أخرى لتمويل البحث العلمى، متمثلة فى مصادر التمويل الخارجية التى لا تستغل بشكل أمثل مثل الهيئات الدولية".

 

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أن قانون التعليم العالى سيُدرس دراسة وافية كافية قبل إصداره، مؤكدًا أنه إذا كان هناك حاجة لتعديل أكثر من 60% من مواد قانون تنظيم الجامعات الجديد، سنُعد قانونًا جديدًا، أما إذا كان التعديل فى نطاق الـ10% سيجرى التعديل.

 

وأشار وزير التعليم العالى الجديد، إلى أن العاملين بالجامعات على رأس أولوياته، مؤكدًا أنهم مكون أساسى بالمجتمع الجامعى، مشيرًا إلى أن منظومة العلاج لا تليق بالعاملين، وكل ذلك سيدرس بشكل كافٍ قبل أى قرار.

 

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن بيئة التعليم المصرية تحتاج جامعات خاصة وأهلية جديدة، ولكن بشكل منظم يخدم المصلحة العامة للدولة، مؤكدًا: "إننا نحتاج لتخصصات ليست متكررة مثل تصنيع الدواء فى مجال الصيدلة وليس التركيز على الصيدليات الموجودة بالفعل".

 

وأضاف الوزير أنه سيكون هناك مقترحات خاصة بإلزام الجامعات الخاصة بوجود مراكز بحثية للمشاركة فى البحث العلمى الخاص بمصر، قائلاً: "لابد أن يكون البحث العلمى بالجامعات الخاصة أساسيًا لوجود مخرج من البحث العلمى يضاف إلى منظومة البحث العلمى فى مصر وعلى مستوى العالم".

 

وأشار إلى عدم صحة ما تم تداوله حول نيته فصل أى عضو هيئة تدريس تجاوز الفترة المقررة للترقية أو الفترة الخاصة بإنجاز أطروحات الدكتوراه والماجستير الخاصة به، مشيرًا إلى أنه لن يتم فصل عضو هيئة بسبب ذلك.

 

وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة تدرس الآن استعجال الموافقات الأمنية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس المقبولين بالبعثات العلمية؛ وذلك لسرعة إنجاز الأوراق الخاصة بهم، حتى لا تتعطل الإجراءات. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال أبو علي

الواجب..

من الواجب والمفروض في العمل العام ان القرارات تصدر لتحقيق المصلحة العامة وليس طبقا لاتفاق مع أطراف لاتحب إلا مصالحها الخاصة... وبالتالي لابد ان تصدر القرارات طبقا لمصلحة واحتياجات المجتمع فقط... ولكم تحياتي...

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو كريم

يا دكتور لا تنسى ظلم الوزاره والمجلس الأعلى للجامعات للطلاب المصريين في الدول العربيه

نرجوك يا سيادة الوزير رفع اعداد الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات العربيه في الجامعات المصريه الحكومية بما يتناسب مع عدد المصريين في الخارج نسبة ال 5% ظالمه جدا وهذه النسبه لا تتناسب مع عدد المصريين العاملين في الخارج والمفروض ان تصل النسبة ل 10% كفى ظلم بين لاولادنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة