مسئول بحركة تحرير الأحواز لـ"اليوم السابع": علينا إعادة الطابع القومى للصراع مع إيران وليس الطائفى.. نطالب الجامعة العربية بتبنى قضيتنا لمواجهة مشروع إيران التوسعى.. ونواصل نضالنا لإنهاء احتلال إيران

الخميس، 23 فبراير 2017 06:00 ص
مسئول بحركة تحرير الأحواز لـ"اليوم السابع": علينا إعادة الطابع القومى للصراع مع إيران وليس الطائفى.. نطالب الجامعة العربية بتبنى قضيتنا لمواجهة مشروع إيران التوسعى.. ونواصل نضالنا لإنهاء احتلال إيران يعقوب حر التسترى أحد كوادر حركة النضال العربى لتحرير الأحواز
حوار: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف يعقوب حر التسترى، القيادى بحركة النضال العربى لتحرير الأحواز، عضو اللجنة التنفيذية للحركة ومسئول المكتب الإعلامى عن حركته، التى تطالب بتحرير هذا الإقليم الواقع شمال غرب إيران وعلى طول الضفة الشرقية للخليج العربى، كما شرح فى حوار لـ"اليوم السابع" معاناة أهل ذلك الإقليم من التعنت الإيرانى المستمر، متحدثا عن العديد من الملفات.. وفيما يلى نص الحوار.

 

ما هى حركتكم وما أهدافها؟

الحركة تأسست عام 1999 لتحرير هذا الإقليم من الاحتلال الفارسى، وانطلقت 2004 على مبادئ: هى بناء الدولة العربية، وإرجاع السيادة العربية على الأرض، وبناء دولة ديمقراطية ينعم فيها الأحوازيون بحياة كريمة بغض النظر عن انتمائهم المذهبى. ولا نريد أن نطبق أى نظام له أهداف أيدلوجية أو أجندة أى دولة، نحن لدينا قضية ولدينا وطن ونريد أن نحرره من "الاحتلال الفارسى".

 

أهم صعيد لدينا هو المقاومة الميدانية والمدنية، حيث نتعرض لاضطهاد وإرهاب دولة، ونعمل على بناء الوعى الوطنى للأحوازيين حتى يساهم الشعب بكل شرائحه لمقاومة الاحتلال والمساهمة فى التحرير.

 

ونحاول توصيل القضية لمراكز صنع القرار فى الدول العربية والعالم، وفى عام 2007 خرجت مجموعة من الحركة لتمثيلنا فى الخارج وبدأنا عام 2010 فعليا لبناء علاقات مع الدول العربية والعالم، وما زلنا فى بداية الطريق والتجاوب مع القضية ليس بالشكل المطلوب، لكن استطعنا أن نبنى علاقات مع مؤسسات وأحزاب خصوصا فى الدول الغربية وأيضا مع شخصيات وتيارات فى الوطن العربى.

 

وشكلنا لجنة حقوقية، وأقيم أول مؤتمر سياسى لها فى فيينا حضره خبراء دوليون، محاولة لنقل الجانب الحقوقى والانتهاكات التى يتعرض لها الأحوازيون من إعدامات واعتقالات وانتهاك أبسط الحقوق.

 

إعلاميا، نسعى أن نبنى علاقات مع الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية العربية وغير العربية من أجل توعية الرأى العام العربى والدولى بقضيتنا، نمتلك أيضا الأدوات والقنوات التليفزيونية كى ننقل ما يحدث بالأحواز للخارج.

 

هل للحركة جناح مسلح يعمل بالداخل؟

لديها كتائب تسمى كتائب "الشهيد محيى الدين آل ناصر"، وهو أول قائد أحوازى وشخصية رمزية فى الخمسينيات، أسس أول تنظيم أحوازى فعلى، وأُسس عملا منظما ضد الاحتلال، وكان أول شخص ارتبط بمصر وكان له لقاء مع الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وحاول أن يكسب دعمه، حتى دعم التنظيم بسلاح مصرى، وحتى الآن لا يزال هناك سلاح متبق من شحنة الأسلحة الأولى التى وصلتنا.

 

هذا الجناح العسكرى انطلق بعمل عسكرى كبير ضد مؤسسات الاحتلال، ونلتزم بالقوانين الدولية ولا نضرب هدفا مدنيا. أهدافنا اقتصادية، ونستهدف الحرس الثورى والمؤسسات العسكرية التى تمارس الإرهاب ضد الأحوازيين. ونركز عملنا بالدرجة الأساسية على النفط، لأن 90% من الدخل الإيرانى من نفط الأحواز، كما نركز على خطوط الأنابيب، وكانت آخر عملية نفذناها فى مطلع 2017 قطعت 30% من إمداد النفط الإيرانى.

 

كوادر حركة تحرير الاحواز
يعقوب حر التسترى

 

ما هو تاريخ إقليم الأحواز؟

الأحواز مساحتها شاسعة من مضيق هرمز وحتى الحدود العراقية، أكثر من 300 ألف كم، سكانها أكثر من 10 ملايين نسمة تمتلك ثانى احتياطى للغاز والنفط بالعالم، لديها ثروة مائية كبيرة، الجانب الاقتصادى قوى جدا. وتم احتلالها عام 1925، وكانت إمارة مستقلة بها سفارات فرنسية وبريطانية، وبعدها تم احتلالها "بمؤامرة بريطانية".

 

ما هى التركيبة السكانية للأحواز؟ وما هى أوضاع سكانها؟

إيران بعد احتلالها للأحواز بدأت سياسة ممنهجة للتفريس وتغيير كل أسماء المدن والقرى إلى أسماء فارسية، ومنعت الأحوازيين من تعلم اللغة العربية واعتبرت تعلمها جريمة سياسية، وأيضا تغيرت التركيبة السكانية من خلال التهجير واستبدالهم بمستوطنين فرس، ولم يتمكنوا من تغيير التركيبة بشكل كبير، رغم أن هناك مستوطنات فارسية كبيرة.

 

"الأحواز بها مسلمون ومندائيون ومسيحيون ومستهدفون جميعا كعرب من قبل الاحتلال الفارسى، ونقاوم أيضا جميعا لاحتلال كعرب دون تفرقة، أما بالنسبة للعرب كأمة للأسف تمكنت إيران من استدراجنا للصراع الطائفى، واليوم ندفع ثمن وقوعنا فى هذا الفخ الإيرانى".

 

الفرس عندهم مشروع توسعى كان يأخذ طابعا قوميا زمن الشاه والآن طائفى، لإعادة الإمبراطورية الفارسية، واستخدموا الطائفية ليس لأنهم متحمسون للشيعة أو الدفاع عنهم بل لسبب واحد هو أن الدول العربية من عرق واحد، إلا أن إيران بها الغالبية شيعية لكن فيها أعراق مختلفة، ولو كان الصراع قومى فارسى - عربى لخسرت إيران لأن فيها 70% من التركيبة ليسوا بفرس، ويجب أن نعيد للصراع الطابع القومى (عربى فارسى) وليس (شيعى سنى)، لو تمكنا اعادة تعريف هذا الصراع لتمكنا من استعادة العديد من الشعوب والمجتمعات العربية التى اصبحت أداة فى يد إيران.

 

كيف يعيش أهل الأحواز؟

نحن لا نعترف بإيران كدولة، و90% من الثروات داخل إيران من الأحواز المحتلة، وإيران قامت بتحريف مياه الأنهار ووضعت العشرات من السدود لتجفيف الأنهار ونقلت المياه إلى الفرس، إيران معروفة تاريخا بأنها صحراء، لذلك نقلوا المياه إلى محافظات فارسية يزد وكرمان، بهدف جعل الأحواز غير قابلة للسكن، وتهجير الأحوازايين وتفقيرهم حتى لا يتمكنوا من مناهضة الاحتلال، وأدى ذلك إلى جفاف الأنهار التى كانت تحمى الأحواز من العواصف الترابية، وبعد أن تم تجفيفها فإن أى عاصفة تأتى تحمّل بالأتربة، فضلا عن ضعف البنية التحتية لأن كل الثروات التى تؤخذ منها تستثمر فى المناطق الفارسية نحن نعانى التمييز، والبطالة سجلت أكثر من 40%.

 

ما هى الآليات التى تتبعونها فى شرح قضيتكم؟

طرحنا موضوع إضافة مقعد للأحوازيين كعضو مراقب فى الجامعة العربية فى مؤتمرنا بتونس قبل شهرين، ونعمل على توعية الرأى العام العربى، وبناء علاقات من خلال إقامة مؤتمرات واتصالات مع جهات عربية، للتواصل مع مثقفين عرب وإثارة قضيتنا فى الإعلام العربى، لإقناعهم بأهمية تبنى القضية، اليوم إيران لم يتبق شيء ما فعلته ضد دول عربية، ذرعت الخلايا، واليوم أصبح هناك اقتتال فلسطينى فلسطينى عندما تدخلت فى غزة. تدخلوا فى اليمن لدعم الحوثى وأيضا فى سوريا والعراق، لذا نرى أن تفعيل القضية الأحوازية مهم لأنه سيساعد على مواجهة مشروع إيران التوسعى.

 

يعقوب حر التسترى من كوادر حركة النضال العربية لتحرير الاهواز
يعقوب حر التسترى أحد كوادر حركة النضال العربية لتحرير الأحواز

 

ما هى خطواتكم بعد الجامعة العربية؟

سننطلق إلى الأمم المتحدة، وسنقيم مؤتمرات دولية فى أوروبا وأمريكا، ونحاول بناء شبكة من السياسيين الأوروبيين لمساندة القضية، لأنه سيؤثر على مركز صنع القرار، وغالبية قيادات الحركة موجودة فى الدول الأوروبية.

 

تحرير الأحواز بسيط جدا، ومقومات النصر موجودة، بإمكان الجامعة العربية أن تعيد الروح مجددا إليها من خلال دعم قضيتنا، ومصر لا بد أن تكون دولة مركزية تقود العرب، وبسبب المؤامرات التى حيكت لها يراد لها أن تكون محصورة فى حدودها، وبإمكانها أن تعيد الدور العربى من خلال تبنى القضية الأحوازية.

 

سبب وجودكم فى مصر هل تتطلعون لأنشطة أو عقد مؤتمرات هنا؟

نعمل لتأسيس عمل ممنهج من أجل الوصول وتوعية الرأى العام المصرى بقضيتنا، ونعتزم تأسيس عمل فى مصر حتى نعرّف بالقضية على نطاق أوسع، ونصل لصناع القرار فى مصر بسبب أهميتها فى الوطن العربية والعالم، ومن أجل تحقيق هدفنا سنقوم بأى خطوة ضرورية بالتنسيق مع السلطات المصرية، وقريبا سنعقد مؤتمرات.

 

هل لدى الأحوازيين نواب يمثلونهم داخل البرلمان أو ممثلين لعرض أوضاعهم؟

داخل إيران نظام بوليسى مستبد، طهران لا يوجد بها مسجد سنى واحد، وإيران تعانى من أزمة هوية متآكل من الداخل، 70% من طلاب سنة أولى لا يجيدون اللغة الفارسية، يعنى أنهم غير فرس، ولا يتمتعون بحقوقهم كشعوب، مثل العرب والبلوش والأكراد، وصارت أزمة هوية فى الجيل الجديد، وهم يحاولون احتواء الموقف، فيشكلون مجموعات لاحتواء الوعى الوطنى المتصاعد فى الأحواز لتحريف مساره الحقيقى وهو التحرير.

 

بماذا تهدفون من التعريف بقضيتكم وما هى مطالبكم من الدول العربية؟

نطالبكم بدعم القضية الأحوازية لأنهم يتعرضون لاضطهاد لا يمكن تخيله، أكثر من 10 ملايين عربى يعانى على مدى 9 عقود، ولا يمكن للعرب أن ينعموا بالسلام دون أن تحرر الأحواز من إيران.

 

على العرب دعم قضيتنا، والأحواز ستتحرر بدعم عربى أو غير دعم عربى، نحن نبحث عن الدعم المعنوى والإعلامى والسياسى، لا المادى، ونطلب من العرب تبنى القضية فى الجامعة العربية من أجل الوصول للمؤسسات الدولية مثلما دعموا القضية الفلسطينية.

 

القضية الأحوازية والقضية الفلسطينية واحدة، فالأحواز تعادل أكبر 15 مرة من فلسطين، وعدد السكان أكبر ومعاناتهم أكبر بكثير، الفلسطينى على الأقل لا يحرم من هويته العربية، يدرس باللغة العربية، أما الأحوازيون فيقتلون ويعدمون، والاحتلال واحد لكن فى الأحواز عدد الإعدامات أكثر بكثير لا يمكن أن نقارنها مع ما يحدث للشعب العربى الفلسطينى المحتل.

 

يعقوب حر
يعقوب حر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة