تعرف على وصايا النواب لوزير الخارجية قبل سفره للولايات المتحدة الأمريكية

الخميس، 23 فبراير 2017 03:00 ص
تعرف على وصايا النواب لوزير الخارجية قبل سفره للولايات المتحدة الأمريكية وزير الخارجية سامح شكرى
هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب زيارة وزير الخارجية سامح شكرى للولايات المتحدة الأمريكية، والمقرر لها يوم 25 فبراير الجارى، والتى تأتى عقب الاجتماع مع نواب لجنة الشئون الخارجية، والمقرر لها اليوم، الخميس، استطلع "اليوم السابع" أهم التوصيات التى سيوجهها نواب اللجنة، إلى الوزير.

 

وقال الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" إن اللجنة ستستطلع رأى وزير الخارجية فى التوقيت المناسب لزيارة وفد برلمانى للكونجرس الأمريكى، كما ستناقشه، فى آخر التطورات المتعلقة بالاتحاد الأوروبى، والعلاقات بدول آسيا، لاسيما الصين، مشيرًا إلى أنه دعا عددًا من رؤساء اللجان لحضور الاجتماع، من بينهم اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية، واللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، ومصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الأفريقية.

 

ومن جانبه، أوضح وكيل لجنة العلاقات الخارجية كريم درويش، أن لقاء النواب بوزير الخارجية قبل سفره للولايات المتحدة سيكون أقرب لما يمكن تسميته بتبادل المعلومات والرؤى بين السلطات فى الدولة، كى يتعرف النواب على الموقف الرسمى للدولة فيما يخص الكثير من القضايا فى مقدمتها بالطبع العلاقات المصرية الأمريكية والأزمات فى دول الجوار تحديدًا التطورات فى ليبيا لما يشهده هذا الملف من مستجدات بشكل ملحوظ.

 

وأشار وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إلى أن هناك حرص بين النواب لبحث واستكشاف آخر التطورات، فيما يتردد أن هناك مساعى لدى الإدارة الأمريكية لإدراج جماعة الاخوان "إرهابية" لذا سيتم استكشاف حقيقة الأمور مع الوزير سامح شكرى: "لسنا فى منافسة مع الإخوان ولا يجب أن نعطيهم وزنا، ويجب أن نعاملهم بحجمهم"، مرجحًا أن تحديد موعد زيارة الوفد البرلمانى المصرى للكونجرس الأمريكى عقب عودة الوزير من هناك.

 

فيما رأت سامية رفلة عضو لجنة العلاقات الخارجية، أن محاولة حث الإدارة الأمريكية الجديدة لإدراج الإخوان إرهابية ستكون أولوية يطالب بها النواب وزير الخارجية سامح شكرى خلال لقائهم معه، ليتم التطرق للأمر خلال زيارته المرتقبة للولايات المتحدة، إضافة إلى معرفة حقيقة ما يثار عن مساعى نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس وتأثير هذا على القضية الفلسطينية.

 

وحددت رفلة، ملفات أخرى وصفتها بالهامة والتى لا يمكن إغفالها خلال لقاء الوزير مع النواب فى مقدمتها ملف سد النهضة الإثيوبى، وما يشهده من مستجدات بعدما اعتبرت أن الفترة الاخيرة شهدت "تكتم" على الكثير من تفاصيله: "عايزين نعرف أيه الجديد فى الملف ده، لإن الوزير شكرى هيكون أكثر دراية بحقائق الأمور عن أى وزير آخر".

 

وفى الشأن ذاته أشار طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إلى أن زيارة سامح شكرى وزير الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية يمكن اعتبارها فى إطار التنسيق للقاء الذى سيجمع الرئيس عبد الفتاح السيسى بنظيره الأمريكى دونالد ترامب خلال الفترة القادمة.

 

وأضاف الخولى، لـ"اليوم السابع": "نحن أمام ذراعى الدبلوماسية الرسمية للدولة المتمثلة فى وزارة الخارجية بالحكومة ولجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، وهذا فى حاجة لتبادل وجهات النظر ومناقشة الملفات الدولية والإقليمية بشكل أعمق وتفاصيل أدق".

 

وعن تأكيد بعض أعضاء البرلمان بأن هناك ضرورة بحث وزير الخارجية للإدارة الأمريكية الجديدة بإدراج الإخوان كجماعة إرهابية، قال الخولى، إن حصر العلاقات المصرية الأمريكية فى هذه النقطة أمرًا غير صحيح لأنها أصبحت النقطة الأضعف للنقاش والتناول خلال زيارة الوزير للولايات المتحدة.. الإخوان أصبحوا مهمشين فى الدول الغربية ويسعون للتواجد من خلال بعض الصحف الخاصة والسعى وراء بعض أعضاء الكونجرس وهذا الأمر لم يعد بنفس التأثير الذى كان، علما بأن ترامب هو من بادر بأن الإخوان إرهابية ووضع استراتيجية متكاملة مع مصر لمكافحة الإرهاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة