بورصة مصر تتضرر من خطة ضريبية والبنوك تضغط على معظم أسواق الخليج

الخميس، 23 فبراير 2017 07:54 م
بورصة مصر تتضرر من خطة ضريبية والبنوك تضغط على معظم أسواق الخليج البورصة المصرية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هبط المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية، اليوم الخميس، بعدما ذكرت رويترز فى تقرير أن وزارة المالية ستوصى بفرض ضريبة على معاملات البورصة.

 

وضغطت أسهم البنوك على معظم أسواق الأسهم الخليجية بعدما أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطى الاتحادى "البنك المركزى الأمريكى" دعما محدودا لرفع أسعار الفائدة فى مارس.

 

وترتبط عملات دول الخليج بالدولار، لذا فإن سياسة أسعار الفائدة فى المنطقة ستتبع أى تحرك يقدم عليه المركزى الأمريكى وهو ما يعزز هوامش أرباح البنوك.

 

وتراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية 1.3%، وتزايدت ضغوط البيع فى التسعين دقيقة الأخيرة من جلسة التداول بعدما ذكرت رويترز أن وزارة المالية ستوصى بفرض ضريبة دمغة على معاملات البورصة بواقع 0.2% على كل من البائع والمشترى.

 

وقال ألين سانديب رئيس البحوث لدى النعيم للوساطة فى القاهرة إن الأثر لن يكون قاسيا نظرا لأن المعدل المقترح أقل مما كانت تتوقعه السوق.

 

وتابع "معظم الأسواق الناشئة لديها نفقات معاملات فى سوق الأسهم سواء كانت ضريبة على الأرباح الرأسمالية أو رسم دمغة أو الاثنين معا، المعدل المقترح مقبول من وجهة نظرى"، مضيفا أنه أقل مما كان متوقعا فى السوق عند 0.4 أو 0.5%.

 

وقال سانديب إن العوامل الرئيسية المحركة للسوق تمثلت فى ارتفاع قيمة الجنيه فى الأيام الماضية، وهو ما دفع المشترين الأجانب إلى جنى الأرباح هذا الأسبوع إضافة إلى النتائج المالية الفصلية من شركات مصرية.

 

وحررت مصر سعر صرف الجنيه فى الثالث من نوفمبر.

 

وتراجع سهم جلوبال تليكوم 5.9% بعدما هبط 7.9% فى الجلسة السابقة بفعل أنباء عن تغريم الشركة 60 مليون دولار فى دعوى قضائية.

 

وانخفض المؤشر الرئيسى للسوق السعودية 0.3% بعد ساعة من بدء جلسة التداول مع تراجع الأسهم المدرجة على قائمته. وهبط سهم البنك الأول 1.3%، وسهم البنك الأهلى التجارى 0.7%.

 

وتراجع سهم طيبة القابضة للعقارات 1.5% بعدما أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.4 ريال (0.11 دولار) للسهم للربع الأخير من 2016 لتبلغ التوزيعات للعام بأكمله 1.6 ريال للسهم مقارنة مع ريالين للسهم دفعتها طيبة للمساهمين فى 2015.

 

وفى أبو ظبى سجلت أسهم البنوك - التى تشكل نحو نصف إجمالى قيمة السوق - أداء أقل من المؤشر العام للسوق الذى ارتفع 0.3%، وهبط سهم بنك أبوظبى التجارى 0.8%.

 

لكن سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) أكبر سهم فى البورصة من حيث القيمة السوقية صعد 1.4%.

 

وانخفض مؤشر سوق دبى 0.3% تحت ضغط جنى الأرباح بعدما تفوق على بورصات المنطقة أمس الأربعاء، وتراجع سهم أرابتك للبناء 1.1 % مع جنى الأرباح بعدما قفز 15% فى الجلسة السابقة فى أعقاب فوز الشركة - التى سجلت الأسبوع الماضى خسارة فى الربع الأخير من العام الماضى - بالموافقة التنظيمية على خطتها لإعادة الرسملة.

 

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.3% مع تراجع سهم أريد للاتصالات 3.8% بعدما لم تسجل الشركة تغيرا يذكر فى صافى الربح العائد للمساهمين فى الربع الأخير عند 361 مليون ريال (99 مليون دولار).

 

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيعات أرباح نقدية 3.5 ريال للسهم لعام 2016 ارتفاعا من ثلاثة ريالات فى 2015.

 

وانخفض سهم مصرف قطر الإسلامى 1% بينما تراجع سهم منافسه مصرف الريان 1.3%.

 

وفيما يلى إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم فى الشرق الأوسط:

السعودية.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 7046 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.3% إلى 3640 نقطة.

أبو ظبى.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 4653 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.3% إلى 12241 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.3% إلى 6810 نقاط.

قطر.. انخفض المؤشر 0.3% إلى 10925 نقطة.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.3% إلى 5850 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.5% إلى 1349 نقطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة