أكرم القصاص - علا الشافعي

الكاتب الفرنسى مارسيل بروست يظهر فى فيديو يعود لسنة 1904

الخميس، 23 فبراير 2017 10:00 م
الكاتب الفرنسى مارسيل بروست يظهر فى فيديو يعود لسنة 1904 الكاتب الفرنسى مارسيل بروست
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن بروفيسور كندى أنه عثر على الشريط السينمائى الوحيد الذى يظهر فيه الكاتب الفرنسى مارسيل بروست،  ويظهر بروست فى الشريط الذى صُوّر بالأسود والأبيض خلال حفل زفاف عام 1904 فى لقطة خاطفة ويرتدى بدلة رمادية رسمية هابطاً بشاربه الأنيق على درجات سلم بمفرده.

 

 وقال البروفيسور جان بيير سيروى تراهان من جامعة لافال فى كيبيك، إنه عثر على الفيلم فى المركز الوطنى للسينما فى باريس، مشيراً إلى أنه قد يكون الشريط الوحيد الذى يظهر فيه بروست.

 

 وأوضح البروفيسور سيروى تراهان أن الفيلم يصور زواج ايلين جريفول ابنة الكونتيسة جريفول التى كانت من أصدقاء بروست، واستوحى منها شخصية الدوقة أوريان دو جيرمانت فى "البحث عن الزمن الضائع".

 

وأعرب لوك فريس مدير "مجلة الدراسات البروستية" الفرنسية عن ثقته بأن بروست هو الذى يظهر فى الفيلم.

 

وقال فريس لمجلة لوبوان "لأننا نعرف كل تفاصيل حياة بروست فإننا نعرف من مصادر متعددة، أنه كان خلال تلك السنوات يعتمر قبعة بولر، ويرتدى بدلة رمادية، ومن المؤثر أن نقول لأنفسنا إننا أول من رأى بروست منذ معاصريه، حتى إن كان من الأفضل لو أنه نزل درجات السلم بسرعة أقل".

 

وأكد أن لقطة بروست ستتضح بتشغيل الفيلم على الحركة البطيئة، وأعرب البروفيسور جان ايف تادى المتخصص بحياة بروست وأعماله فى جامعة السوربون عن سروره بالعثور على الفيلم.

 

وقال إنه كان دائما يتوقع رؤية بروست فى فيلم جديد مؤكدا "أن شكل الوجه وطريقة الملبس التقريبية كلها توافقه وأن التعرف عليه مقنع تماماً".

 

ونقلت صحيفة الجارديان عن البروفيسور تادى قوله "أجد الاكتشاف مؤثراً جداً لا سيما وأن بروست كانت له علاقة مبهمة بالصور المتحركة".

 

وأعرب تادى عن استغرابه لأن أحداً لم يفكر من قبل فى البحث عن بروست فى الأرشيف السينمائى لعائلة الكونتيسة جريفول قائلا، إن هذا يبين أنه لا يزال بالإمكان التوصل إلى اكتشافات جديدة حتى عن كاتب دُرس بكل تفاصيل حياته مثل بروست.

 

توفى بروست عام 1922 عن 51 عاماً، ونُشرت أشهر أعماله "البحث عن الوقت الضائع" فى سبعة أجزاء خلال الفترة الواقعة بين 1913 و1927.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة