نور مصر يسطع من "كفر الشيخ".. بالفيديو والصور: "اليوم السابع" داخل أكبر محطة كهرباء مركبة بالعالم.. سواعد المصريين تصنع معجزة بـ27 ألف خازوق و13 مليون ساعة عمل.. 8500 مهندس وفنى.. وتدريب 300 فى ألمانيا

الأربعاء، 22 فبراير 2017 02:35 م
نور مصر يسطع من "كفر الشيخ".. بالفيديو والصور: "اليوم السابع" داخل أكبر محطة كهرباء مركبة بالعالم.. سواعد المصريين تصنع معجزة بـ27 ألف خازوق و13 مليون ساعة عمل.. 8500 مهندس وفنى.. وتدريب 300 فى ألمانيا محطة البرلس.. أكبر محطة مركبة للكهرباء فى العالم
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

 

مئات العمال والمهندسين المصريين، وبعض الخبراء الأجانب، يعملون فى صمت على مدار الساعة، لإنجاز مشروع قومى جديد، هنا فى مدينة البرلس، حيث يعمل الجميع على إنهاء وإنجاز أكبر محطة لإنتاج الكهرباء فى مصر، وأكبر محطة مركبة لإنتاج الكهرباء فى العالم.

"اليوم السابع" قضى يومًا داخل أكبر محطة لإنتاج الكهرباء فى مصر، وانتقل من موقع لآخر بالمحطة، وتعرف على أسلوب العمل بها، وكيفية إنتاج الكهرباء، وطريقة عمل التوربينات، وكيفية التحكم فى الإنتاج من خلال شبكة التوزيع، وعاش التحدى مع 8 آلاف و500 مهندس وفنى وعامل، فى رحلة السباق مع الزمن للانتهاء من أكبر محطة لإنتاج الكهرباء فى مصر، ضمن خطة تضم 3 محطات ستجعل مصر أكبر منتجى الطاقة الكهربائية فى العالم.

المحطة الجديدة منظمة وفق أحدث الطرق العالمية فى إقامة وتجهيز محطات الكهرباء، فسرعة السيارات فيها لا تتجاوز 15 كيلو مترًا، وعلى جانبى الطريق علامات إرشادية، وداخل أقسام المحطة علامات وتحذيرات بعدد من لغات العالم، وتمتاز المحطة الجديدة بامتزاج الخبرة المصرية، بالخبرات الألمانية والهندية والكرواتية، كما تمثل الحدث الأكبر لشركة "سيمنز" الألمانية، لأن المحطات الثلاثة المصرية، وفى مقدمتها محطة كفر الشيخ، أكبر صفقة للشركة منذ إنشائها، وهو التحدى الكبير للشركة ولأطقم العمل، الذين لا يهدؤون على مدار 24 ساعة يوميا، بينما بدأت المحطة إنتاج وضخ الكهرباء بالشبكة الموحدة، انتظارًا لزيارة الرئيس المرتقبة خلال مارس المقبل.

1--المهندسن-المسئولون-عن-المحطة-ومدير-مكتب-اليوم-السابق-بكفر-الشيخ-
المهندسون المسئولون عن المحطة ومدير مكتب اليوم السابع بكفر الشيخ 
 

محطة كهرباء البرلس إحدى مشروعات مؤتمر شرم الشيخ برعاية الرئيس

فى بداية الجولة، التقينا المهندس هشام الجندى، المدير التنفيذى لمحطة كهرباء البرلس، الذى قال لـ"اليوم السابع"، إن المحطة واحدة من مشروعات المؤتمر الاستثمارى بشرم الشيخ، الذى عقُد فى مارس 2015 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وستسفيد منها كل المشروعات الاستثمارية، ومنها مشروع الاستزراع السمكى فى بركة غليون، الذى سيفتتحه الرئيس إلى جانب عدد من المشروعات الأخرى بمحافظة كفر الشيخ خلال الأيام المقبلة.

المحطة الجديدة فى مدينة البرلس أكبر محطة مركبة لإنتاج الكهرباء فى العالم، وهناك محطات مركبة فى بعض الدول العربية، ولكنها أقل إنتاجية من محطة كهرباء البرلس العملاقة، إذ لا توجد محطة كهرباء تركيب فى العالم تنتج 4800 ميجاوات، إضافة إلى إنشائها فى وقت قياسى كما هو الحال فى مشروع البرلس.

 

إنجاز 78% من خطة المشروع وفق البرنامج الزمنى غير المسبوق فى العالم

وعن آلية العمل ومعدلات الإنجاز، أكد مدير مشروع محطة كهرباء البرلس، أنه تم إنجاز 78% من خطة المشروع، طبقا للبرنامج الزمنى الموضوع سلفًا، مؤكّدًا أن المحطة مكونة من 4 مديولات، و"المدويل" يتكون من وحدتين غازيتين ووحدة بخارية، وذلك بإجمالى طاقة إنتاجية قدرها 4800 ميجاوات. 

وأشار المهندس هشام الجندى فى حديثه مع "اليوم السابع"، إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تتكون من 4 وحدات غازية، بقدرة إجمالية قدرها 1600 ميجاوات، وتم الانتهاء من التشغيل التجريبى لها خلال يناير والنصف الأول من فبراير، وجارٍ التجهيز حاليًا لاختبارات الأداء، تمهيدًا لدخول الوحدات للتشغيل التجارى، وتم ضخ كهرباء على الشبكة الموحدة لكهرباء مصر، بدءًا من شهر يناير الماضى، كعملية تدريجية بدأت بـ400 ميجاوات، ووصلت تدريجيًّا إلى 1600 ميجاوات خلال فبراير.

2--المهندس-هشام-الجندي-المدير-التنفيذي-للمحطة
 المهندس هشام الجندي المدير التنفيذي للمحطة

رعاية كاملة لـ8 آلاف و500 مهندس عامل وفنى

المحطة التى تنشئها شركة "سيمز" الألمانية، تقترب من الانتهاء بجهود 8 آلاف و500 عامل ومهندس وفنى، توفر لهم الشركة إقامة فى مصيف بلطيم، وفى دمياط والإسكندرية، إضافة إلى المواصلات والتأمين الطبى، وما يميز المحطة أن العمل يجرى على وردتين طوال 24 ساعة يوميًّا، لتحقيق المستهدف من المشروع وفق الجدول الزمنى لإنجازه.

ويقول المهندس هشام الجندى، المدير التنفيذى لمحطة كهرباء البرلس، إن إنتاج المحطة ضعف إنتاج السد العالى، متابعًا: "تم تفريغ الطاقة المنتجة من خلال 6 دوائر نقل كهرباء، على جهد 500 كيلو فولت، وتم تدريب مجموعة من المهندسين لتشغيل المحطة وصيانتها، ويبلغ عدد العمالة الثابتة التى ستدير المحطة وتعمل على تشغيلها وصيانتها 300 مهندس وعامل، وذلك بداية من 2018، وقد تم اختيارهم وتدريبهم بالفعل، وجارٍ تدريب 100 آخرين فى ألمانيا، والمحطة ستغذى الشبكة القومية، التى بدورها ستوزع الكهرباء على مناطق الاستثمار الزراعى والصناعى فى كل أنحاء الجمهورية.

 

تدريب المهندسين والفنيين وفق أحدث النظم العالمية

فى سياق الحديث عن أطقم التشغيل ومسار إعدادهم، قال المهندس محمد النادى، مدير تشغيل محطة كهرباء البرلس، إنه تم تدريب طاقم التشغيل الأساسى المحطة تدريبا على أعلى مستوى، فى مصر وألمانيا، واستمر التدريب فى مقر شركة "سيمنز" الألمانية لمدة 3 شهور، وشمل كيفية تشغل الوحدات. 

وأضاف "النادى" فى حديثه مع "اليوم السابع"، أن النماذج التى تم تدريبها من المهندسين تم انتقاؤها على أعلى مستوى، بعد تدقيق تام وفق بشروط قياسية أعلنتها الوزارة، إذ اشترطت أن يكون أقل تقدير لكل متقدم "جيد جدا"، وبالفعل تقدم 14 ألف مهندس، تم اختيار عشرات منهم بعناية ودقة، وكان من بين الشروط اجتياز المقابلات الشخصية والكشف الطبى والاختبار الفنى، واختبار اللغة الإنجليزية بالجامعة الأمريكية، وتم التدريب فى ألمانيا على استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة فى تشغيل الوحدات، للوصول بها إلى أعلى كفاءة ممكنة، وعادت المجموعة لمصر بعد انتهاء التدريب، وبدأوا العمل داخل المشروع بنظام الورديات، ويشاركون طاقم عمل "سيمنز" الألمانية فى التشغيل التجريبى للوحدات حاليًا، كفترة مؤقتة، لحين تشغيل المتدربين للمحطة بصفة دائمة.

3--المهندس-محمد-النادي-مدير-التشغيل
 المهندس محمد النادي مدير التشغيل
 

نظام التدريب فى ألمانيا لشباب المهندسين

وأضاف مدير تشغيل المحطة فى حديثه: "كان نظام التدريب لـ300 مهندس، بينهم مهندسة واحدة فقط، منقسما لشقين، نظرى وعملى، وأُجرى الجانب النظرى فى الدوائر المختلفة بالمحطات، والتدريب العملى فى مصانع "سيمنز" لإنتاج التوربينات الغازية والمولدات والمحولات الكهربائية، إضافة إلى الزيارات الميدانية للمحطات المثيلة بألمانيا، والتدريب على المحاكاة المماثلة لطرق التشغيل الحقيقية، ما أكسبهم خبرة التعامل فى الظروف المختلفة خلال التشغيل.

 

وزارة الكهرباء تختار المهندسين وفق شروط عالمية وتدمج بين الخبرة والشباب

وعن آليات اختيار المهندسين العاملين فى قطاع الصيانة، قال المهندس أحمد جاد، مدير التركيبات والصيانة بالموقع، إن اختيار مهندسى الصيانة تم وفق آليات صارمة ودقيقة، بانتقاء أكفأ المهندسين من الشباب وذوى الخبرات، وجارٍ تدريبهم حاليًا فى ألمانيا وداخل مصر، من خلال برامج تدريب على الصيانة وكيفية التعامل مع التكنولوجيا والمعدات المستخدمة فى المحطة، ليتولوا صيانة المعدات والوحدات بعد انتهاء المشروع من التركيبات، ومن خلال المهندسين المشرفين على متابعة التركيبات بالموقع، وتتم التركيبات بمعدلات منضبطة، وفق الجدول الزمنى المقرر للتركيبات، مع الحفاظ على الجودة طبقًا للمعايير العالمية والمواصفات القياسية، من خلال قائمة من أكفأ المهندسين فى المحطات التابعة للشركة القابضة.

4--المهندس-احمد-جاد-مدير-عام-التركيبات-والتصميمات
 المهندس احمد جاد مدير عام التركيبات والتصميمات
 

 

كيفية ضخ كهرباء على الشبكة الرئيسية لكهرباء مصر

وفى إطار الحديث عن التشغيل ومراحله، يقول المهندس خالد دياب، مدير التركيبات الكهربائية والاختبارات بالموقع: "لكى نضخ الكهرباء بالشبكة الرئيسية لكهرباء مصر، يلزمنا تفريع كهربى خاص بالمحطة، لربط الإنتاج الكهربائى بخطوط النقل GIS، وقد تم تصميم صالة المفاتيح والمهمات الكهربائية بنظام الغاز المعزول، لزيادة مُعامل الأمان وتقليل الأعطال، وانتهينا من المرحلة الأولى، ودخلت الخدمة منذ 2 نوفمبر 2016، وجارٍ الانتهاء من اختبارات المرحلة الثانية، وسيتم تشغيلها وربطها بالشبكة القومية فى مارس المقبل، أما بخصوص الوحدات، فقد تم الانتهاء من جميع الاختبارات الكهربائية المتعاقد عليها، بخصوص 4 وحدات، وجارٍ التجهيز لباقى الوحدات الـ8 الخاصة بالمحطة، وندعو الله أن يوفقنا لخدمة وطننا العزيز.

 

تطبيق أحدث وأعلى معايير السلامة والبيئة العالمية والدولية

ومن أبناء كفر الشيخ العاملين فى المشروع، يتحدث المهندس أحمد دبور، مسؤول السلامة والصحة المهنية بالمحطة، قائلاً: "نطبق أحدث وأعلى معايير السلامة والبيئة العالمية والدولية داخل نطاق المشروع، ويتم اتخاذ جميع احتياطات السلامة اللازمة لتأمين جميع العاملين، وتأمين البيئة داخل نظاق المشروع، من خلال تنفيذ برامج تدريبية للعاملين بالمشروع فى السلامة والصحة المهنية، وتوفير المهمات اللازمة على أعلى درجة، ومراقبة جميع الأعمال التى تتم بالمشروع، والتأكد من خلوها من المخاطر الهندسية المختلفة التى تؤثر على صحة وسلامة العاملين.

5--المهندس-أحمد-الحسيني---محمود-مسئول-التركيبات-الميكانيكية
  المهندس أحمد الحسيني محمود مسئول التركيبات الميكانيكية
 

الوصول لـ13مليون ساعة عمل دون إصابات أو أحداث سلبية

ويضيف مسؤول السلامة والصحة المهنية بالمحطة فى حديثه لـ"اليوم السابع": "لدينا 8 آلاف و500 عامل ومهندس ومشرف، ووصلنا لـ13 مليون ساعة عمل بدون أى إصابات أو حوادث، ونتأكد من أن جميع العاملين بالمحطة على دراية كاملة باحتياطات الأمان والسلامة، وتفاصيل الصيانة الكاملة للمحطة وأجزائها، ما يؤثر بالإيجاب على الأعمال التى يؤدونها، مؤكّدًا أن المحطة حريصة على سلامة وصحة العاملين بها، ليكونوا بصحة جيدة وفى أمان يوميًّا عند عودتهم لمنازلهم".

ويتابع المهندس أحمد دبور حديثه، قائلاً: "إننا حريصون على سلامة وأمن العاملين حتى الانتهاء من المشروع تمامًا، ولهذا تضم المحطة عددًا من العيادات الطبية، يتوفر فيها أطباء من كل التخصصات، وفى حالة وجود طارئ يتم نقل أى حالة للمستشفيات المتخصصة، وهناك سيارات إسعاف وسيارات إطفاء متوفرة فى كل مناطق المشروع للتعامل مع أى حالات طوارئ قد تحدث أثناء العمل.

 

مكونات محطة كهرباء البرلس العملاقة والأجهزة الاحتياطية

المحطة الجديدة تعمل وفق أحدث الطرازات فى مجال محطات الكهرباء المركبة، وهو ما يشرحه المهندس أحمد الحسينى، مسؤول التركيبات الميكانيكية، إن المحطة منشأة وفق أعلى تقنية فى إنتاج الكهرباء من نوع "H-CLASS"، فالتوربينة الواحدة تنتج 400 ميجاوات، ولدينا 4 مديولات، كل "مديول" مكون من توربينتين غازيتين وتوربينة بخارية وغلايتين لاستعادة الطاقة، ينتج منها البخار ليُضخ فى التوربينة البخارية، والمحطة على مساحة 250 فدانًا، ويخدم التوربينة البخارية 4 أبراج تبريد، ولكل "مديول" برج تبريد، والتوربينة الغازية مكونة من 16 غرفة احتراق من النوع  "CANNULAR" تعمل بالغاز، ويوجد "مديول" يعمل بالغاز والسولار كبديل فى حالة انقطاع الغاز.

6-المهندس-ياسر-يوسف-مدير-عام-الأعمال-المدنية
 المهندس ياسر يوسف مدير عام الأعمال المدنية

مراحل إنتاج الكهرباء بالمحطة

عدنا بالحديث للمهندس هشام الجندى، المدير التنفيذى لمحطة كهرباء البرلس، الذى قال فى حديثه لـ"اليوم السابع"، إن هناك مراحل لإنتاج الكهرباء عن طريق التوربينة الغازية، إذ يتم سحب الهواء الجوى باستخدام الكباس الرئيسى للوحدة، ويتم رفع ضغط وحرارة الهواء ليختلط بعدها بالغاز الطبيعى، ويشتعل داخل غرف الاحتراق بالوحدة لإنتاج الطاقة الحرارية، وبعدها يتم توجيه الغازات الساخنة ذات الحرارة المرتفعة على ريش التوربينة الغازية، لتدويرها بسرعة عالية، وفى تلك المرحلة تتحول الطاقة الحرارية للطاقة الميكانيكية المطلوبة، لتدوير التوربينة الغازية التى تُدير "عمود المولد"، وتحوّل الطاقة الميكانيكية لطاقة كهربائية، ويتم الاستفادة من الغازات المفقودة من عادم الوحدات الغازية بإضافة 400 ميجاوات، دون استخدام وقود غازى، عن طريق تسخين المياه المقطرة داخل غلايات، واستعادة الطاقة لإنتاج بخار محمّص يُستخدم فى إدارة "عمود التوربينة البخارية"، التى بدورها تنقل الطاقة الحركية، الميكانيكية، إلى "عمود المولد"، لتحويلها لطاقة كهربائية، ورفع الكفاءة الكلية للمحطة من 40% فى حالة الوحدات الغازية فقط، إلى أكثر من 60% فى حالة الدورة المركبة.

 

المهندسون يصنعون المستحيل فى تربة لا تصلح لإقامة محطة كهربائية

وعن صعوبات تنفيذ المشروع، تحدث المهندس ياسر يوسف، مدير عام الأعمال المدنية، قائلاً: "فى بداية المشروع وجدنا التربة ضعيفة جدًّا، عقب اختبارات التربة الأولية، وكان هذا هو التحدى الأكبر، فالتربة لم تكن بالجودة المطلوبة، وتطلب الأمر تنفيذ كل المنشآت على خوازيق مختلفة الأنواع، طبقًا لطبيعة كل منها وأحماله، ما أدى لزيادة تكلفة المشروع، كما أن طبيعة الطقس فرضت تحدّيًا آخر، فالمحطة على البحر، وفى موجهتها بحيرة البرلس بعد الطريق الدولى.

وأضاف "يوسف" فى استعراضه للصعوبات، أن المحطة تقع فى الشريط الضيق بين البحر والبحيرة، لهذا تمّت دراسة المد والجذر فى المنطقة منذ 20 سنة، للتنبوؤ بطبيعة الطقس خلال الـ50 سنة المقبلة، لعمل الدراسات الفنية اللازمة، وبناء على تلك المعلومات أنشئت المحطة على مساحة 250 فدانًا، منها منشآت على 123 فدانًا، وبقية المساحة تشمل خدمات المحطة من طرق ومبانٍ إدارية وورش ومخازن وغيرها، متابعًا: "هناك تحديات أخرى واجهناها، منها أن إنجاز المشروع تم فى وقت قصير، ومثل هذه المنشآت العملاقة تحتاج فترات طويلة، والحمد لله تم تجهيزها سريعًا، للحاق بالبرنامج الزمنى للانتهاء من المشروع خلال 3 سنوات، إذ بدأ التنفيذ فى سبتمبر 2015، ومن المنتظر الانتهاء منه فى مايو 2018.

7-المهندس-أحمد-دبور-مسئول-السلامة-والصحة-المهنية-بالمحطة
 المهندس أحمد دبور مسئول السلامة والصحة المهنية بالمحطة
 

تحديات نوعية التربة والطقس تدفع المهندسين لإقامتها على 27 ألف خازوق

وعن طريقة المواجهة العملية لأبرز تحديات المشروع، قال ياسر يوسف، مدير عام الأعمال المدنية، إن مشروعى كهرباء بنى سويف والعاصمة الإدارية لم يكن فيهما أى تحد، مثل تحدى سوء التربة الذى واجهته محطة البرلس، ولا يوجد فيهما كم الخوازيق التى أقيمت فى محطة كهرباء البرلس، إذ شملت الأعمال الإنشائية إقامة 11 ألف خازوق خرسانى، و16 ألف خازوق زلطى وحجرى، ما زاد من التحدى، وتم عمل الخوازيق على وردتين، طوال 24 ساعة عمل يوميا، لإنجاز المشروع فى إطار برنامجه الزمنى المحدد.

 

فتاة تعمل وسط 8 آلاف و500 عامل ومهندس وفنى

آخر محطات جولة "اليوم السابع" فى أكبر المحطات المركبة لإنتاج الكهرباء فى العالم، كانت مع المهندسة أسماء السيد عبده، مهندس تشغيل محطة كهرباء البرلس، والمهندسة الوحيدة وسط جيش العاملين فى المحطة، والتى قالت إنها تعمل بنظام الفترات مثل زملائها المهندسين الشباب، متابعة: "هذا شرف لى، وفرصة لأثبت ذاتى، وأثبت أن الفتاة يكن أن تؤدى عملها بإتقان".

 

 
8--المهندس-خالد-دياب-مدير-التركيبات-الكهربائية-والاختبارات-بالموقع
 المهندس خالد دياب مدير التركيبات الكهربائية والاختبارات بالموقع

 

9--مهندسو-التشغيل-بالمحطة-بينهم-المهندسة-الوحيدة-في-مصر
 مهندسو التشغيل بالمحطة بينهم المهندسة الوحيدة في مصر

 

10--خبراء-المان-وخبراء-من-وواتريين
 خبراء المان وخبراء من وواتريين

 

11--التوربينات-بالمحطة-الجاري-تجهيزها
 التوربينات بالمحطة الجاري تجهيزها

 

12--ارشادات-والحرص-على-السلامة
 ارشادات والحرص على السلامة

 

13---داخل-شبكة-التوزيع-المؤدية-للشبكة-الرئيسية-لمصر
 داخل شبكة التوزيع المؤدية للشبكة الرئيسية لمصر

 

14--الوصلات-الفرعية-المغذية-للشبكة-الرئيسية-المصرية
 الوصلات الفرعية المغذية للشبكة الرئيسية المصرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم ذكى

الف مبروك

تحية للرجال ويارب وفق وبارك وتحية لمسؤلينا ف قطاع الكهرباء لانهم قاموا بمعجزة فى السنتين الاخيرتين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة