أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على سبب عدم أثرية تمثال حديقة أنطونيادس بالإسكندرية

الأربعاء، 22 فبراير 2017 02:16 م
تعرف على سبب عدم أثرية تمثال حديقة أنطونيادس بالإسكندرية حديقة أنطونيادس بالإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لـ"اليوم السابع"، عن سبب عدم أثرية التمثال الذى سرق من حديقة أنطونيادس بالإسكندرية، قائلا: التمثال ليس له قيمة أثرية أو تارخية، ولذلك لم يتم تسجيله فى الآثار.

 

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هناك معايير محددة طبقا لقانون حماية الآثار يجب اتباعها قبل تسجيل أى موقع أو قطعة أثرية فى عداد الآثار، وتمثال حديقة أنطونيادس بالإسكندرية لا تنطبق عليه هذه المعايير، فهو تمثال حديث وليس له أى اثر تاريخى.

 

يذكر أن الدكتور مصطفى رشدى مدير عام آثار الإسكندرية وغرب الدلتا قد نفى كل ما تداولاته مواقع التواصل الاجتماعى وبعض الصحف الإلكترونية عن أثرية التمثال الذى يدعى أنه سرق من حديقة أنطونيادس.

 

وأكد مصطفى رشدى أن التمثال ليس أثريا وغير مسجل كأثر وأنه تمثال نحتى حديث، كما أشار إلى أن حديقة أنطونياديس لا تحتوى على أى تماثيل أثرية فكلها تماثيل فنية منحوتة حديثا ماعدا عامود أثرى واحد يوجد فى مدخل الحديقة وهو موجود فى مكانه، مضيفا أن حديقة أنطونيادس تابعة لمحافظة الإسكندرية، وتخضع للإشراف من وزارة الزراعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

للعلم حديقة أنطونيادس هي أقدم حديقة في العالم

من لا يعرف أهمية وأثرية هذه الحديقة عليه أن يقراء التاريخ جيداً. في العهد البطلمي تم إعادة تصميم وتجميل الحديقة لكن في عهد محمد على باشا رحمة الله عليه وعلى كل أفراد الأسرة العلوية تم إعادة تصميم الحديقة لتشابه تصميم حديقة قصر فرساي في فرنسا وعمل إبراهيم باشا على زراعة نباتات وأشجار نادرة بها وتم تشيد قصر لمحمد على هناك وحديقة للورد على مساحة 50 فدان وتم أيضاً تزين الحديقة بتماثيل فنية رائعة جداً كانت تبهرنا ونحن صغار وكنا نتنافس على سرد تاريخ كل تمثال ومنهم رحالة وفلاسفة وشخصيات وآله يونانية قديمة لكن كنّا نسعد كثير عند زيارتنا للحديقة والتي تمثل لنا ولكل شعب الأسكندرية تاريخ داخل كل قلب سكندري فهي ذات معنى كبير لنا، لا يهم أن تكون التماثيل أثرية لنحافظ عليها لكن هذه التماثيل لها طابع جمالي وفني راقي جداً والنحاتين الفرنسيين أجادو في صنعها فهي ذات معني جمالي وفني كبير لنا. يا سادة الذوق والفن يجب أن يقدر إن كان حديث أو قديم. نحن قد فقدنا الإحساس بالجمال والذوق مع إنتشار القاذورات في مدينتا حتى أصبحت أقذر مدن وقرى مصر. يا سادة هذه مأساة أن لا نهتم بالفنون والجمال. يجب أن يصدر وزير الأثار بضم الحديقة للتراث العلمي على إعتبار أنها أقدم حديقة في العالم وقد وهبها أنطونيادس للحكومة المصرية بوصية لأبنه والذي بدورة قد نفذ وصية والده لكن نحن لم نحافظ عليها والسادة المسؤولين يقولون بأنها غير أثرية والتماثيل المسروقة عمرها أكثر من قرنين .

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ هشام الطيب

هذا الكلام غير صحيح فالتمثال تجاوز ال 150 عاما

حديقة انطونيادس كاملة بما تحتويه تاريخية بكل معانى الكلمة حيث انشئت عام 1860 وبها كافة التماثيل وليست كما ذكر مدير اثار الاسكندرية انها نحت حديث بل قديمة تجاوزت اكثر من 150 عاما وهى مسجلة فى عهده وزارة الزراعة عدد 18 تمثال. والحديقة المجاورة هى النزهه وهى اقدم حديقة بالعالم انشئت عام 300 قبل الميلاد فى عهد البطالمة اى عمرها الان 2317 سنة ووجد بها اثار بطلمية عديدة نقلت الى المتحف اليونانى الرومانى وحاليا يوجد عامود بطلمى ملقى على الارض وقد طالبت كثيرا ان ينقل بمعرفة الاثار الى مكان محدد داخل الحديقة ليصبح من المعالم اثناء زيارة الزوار للحديقة. الاهتمام بالحديقة هو احد مهمات مركز البحوث الزراعية بوازرة الزراعة ونامل ان توضع الحديقة فى مجال الاهتمام بالمرحلة القادمة وحتى لايتكرر ما حدث . والحمد لله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة