القومى للمرأة بالمنوفية: "تعديل السلوكيات المجتمعية تجاه ذوى القدرات الخاصة"

الأربعاء، 22 فبراير 2017 09:49 م
القومى للمرأة بالمنوفية: "تعديل السلوكيات المجتمعية تجاه ذوى القدرات الخاصة" جانب من الندوة
المنوفية - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المجلس القومى للمرأة بالمنوفية، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان  "تعديل السلوكيات المجتمعية ودور الإعلام فى ترسيخ هذه الثقافة تجاه ذوى القدرات الخاصة " بقاعة مجلس مدينة تلا .
 
حضرت الندوة، منى المليجى مقرر المجلس القومى للمرأة فرع المنوفية، و نادية الفرماوى مسئول لجنة الإعاقة بالمجلس، وورد عدلى وإيناس محى وروفيدا مدحت عضوات  المجلس القومى للمرآة، وحاضرت الدكتورة إيمان النويهى خبير التنمية البشرية، و الكاتب الصحفى ولاء الشيخ، وعدد من للسيدات . 
 
وقامت الدكتورة إيمان النويهى، بالتعريف بفئات الإعاقة وخصائصهم واحتياجاتهم وطرق الوقاية من مسببات ظهور الإعاقة وكيفية المواجهة، ودور التدخل المبكر فى نجاح عملية التاهيل ومواجهة المشكلة، بالإضافة إلى الأمراض والسلوكيات المسببة للإعاقة، ونواحى القصور فى السلوكيات المجتمعية، التى تؤدى لزيادة نسبة الإعاقة.
 
كما أشار ولاء الشيخ، إلى أن بعض العادات والتقاليد تؤدى إلى انتشار الإعاقة، كزواج الأقارب، و الزواج المبكر، وتدنى مستوى الوعى الصحى، وانخفاض المستوى الاجتماعى، وكثرة الإنجاب وغيرها من العادات والسلوكيات، التى تزيد من نسبة الإعاقة، وأكدت على الدور الكبير للإعلام  لتغيير هذه العادات .
 
فيما أكدت منى المليجى، أهمية التوعية بتغيير نظرة المجتمع لذوى القدرات الخاصة، وأنهم جزء فاعل بالمجتمع إذا تم دمجهم بالمجتمع، وأشارت إلى الدور الكبير للأسرة فى التوعية، إذ أنها منبع الرعاية والتربية السليمة.
 
كما تم التأكيد، على ضرورة تفعيل الكشف قبل الزواج ونشر ثقافة الدمج، لتأهيل ذوى القدرات الخاصة على التعامل مع المجتمع، وتأهيل المجتمع للتعامل معهم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة