السلطات الإسرائيلية تمنع 5 نواب أوروبيين من دخول قطاع غزة

الأربعاء، 22 فبراير 2017 05:21 م
السلطات الإسرائيلية تمنع 5 نواب أوروبيين من دخول قطاع غزة سلطات الاحتلال - صورة أرشيفية
رام الله (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منعت السلطات الإسرائيلية الأربعاء خمسة نواب أوروبيين من دخول قطاع غزة المحاصر منذ عشر سنوات، بحسب ما أعلن النواب، وقال النائب القبرصى فى البرلمان الأوروبى نيوكليس سيليكيوتيس فى بيان أن "رفض السلطات الإسرائيلية التعسفى (دخول وفد البرلمان الأوروبي) أمر غير مقبول".

ومنع الوفد من زيارة القطاع الفقير والمحاصر عدة مرات منذ عام 2011، بحسب البيان الذى اشار إلى استثناء واحد حيث تم السماح لرئيس اللجنة المسؤول عن ميزانية البرلمان الاوروبى بالقيام بزيارة قصيرة.

ودان البيان الرفض المستمر لدخول النواب الأوروبيين من جانب إسرائيل، متسائلا "ما الذى يوجد هناك لاخفائه عنا، وتسيطر اسرائيل على كافة مداخل قطاع غزة ما عدا على الحدود الجنوبية للقطاع مع مصر، ومن جهتها، اكدت الادارة المدنية التابعة لوزارة الدفاع والمسؤولة عن تنسيق انشطة الجيش الاسرائيلى فى الاراضى الفلسطينية المحتلة، فى رد مكتوب لوكالة فرانس برس ان اعضاء البرلمان الاوروبى ليسوا من بين من يسمح لهم بالدخول إلى القطاع.

وقالت الادارة المدنية أن "السياسة الإسرائيلية تسمح للمسؤولين المهنيين أو الانسانيين بالانتقال بين إسرائيل وقطاع غزة من اجل تطوير الاقتصاد والبنية التحتية، بالاضافة إلى الدبلوماسيين الاجانب المعتمدين لدى السلطة الفلسطينية او اسرائيل".

ورأى سيليكيوتيس أن "هذه التفسيرات غير مقبولة" داعيا "المجتمع الدولى إلى الضغط على اسرائيل لرفع الحصار عن غزة"، وكان وفد البرلمان الاوروبى يريد الاطلاع على جهود اعادة الاعمار فى القطاع الذى شهد منذ 2008 ثلاث حروب اسرائيلية.

تسيطر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة الذى يعمه الفقر والبطالة ويعانى من ركود اقتصادى وأزمة إنسانية، والحصار البرى والبحرى والجوى الذى فرض فى يونيو 2006 اثر خطف جندى اسرائيلى، تم تشديده فى يونيو 2007 إثر سيطرة حماس على القطاع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة