فورين أفيرز تنشر مقال متحدث وزارة الخارجية عن حرب مصر ضد الإرهاب

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 05:42 م
فورين أفيرز تنشر مقال متحدث وزارة الخارجية عن حرب مصر ضد الإرهاب المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد
كتبت نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنشر مجلة فورين أفيرز الأمريكية، بعددها المقرر صدوره فى مارس القادم، مقالًا للمستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، يرد فيه على مقال للكاتب ستيفن كوك حمل انتقادات للسياسة الداخلية والخارجية لمصر.

ويتصدر صفحة المجلة عنوان "يا إخوان، أين أنتم؟..الجدل حول استرايجية السيسى"، وتلاه عنوان فرعى: "حرب مصر الضرورية على الإرهاب" حيث يبدأ مقال المستشار أحمد أبو زيد، الذى نشره فى أكتوبر الماضى على المدونة الخاصة بوزارة الخارجية باللغة الإنجليزية.

ونشر البيان ردًا على مقال المحلل ستيفن كوك بعنوان "كابوس مصر: حرب السيسى الخطيرة على الإرهاب"، حيث قال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن مقال كوك الذى نشر بدورية فورين أفيرز يهدف إلى "التأكيد على أن الدافع الوحيد وراء كل سياسات مصر كدولة هو هوس الثأر من جماعة الإخوان، ومن المؤسف أن يتبنى كوك وهو كاتب يحظى باحترام كبير فى مجال تحليل شئون الشرق الأوسط، هذا النهج التبسيطى، والسطحى فى تناوله لسياسات مصر".

ويضيف مقال أبو زيد إن مقال كوك، كى يدعِّم حجة أن الكراهية العمياء تجاه الإخوان هى حجر الزاوية فى سياسة مصر، تغاضى- سواء عن عمد أو غير ذلك - عن عناصر أساسية فيما يتعلق بكل من الوضع فى مصر، والمنطقة ككل وكذلك تاريخ جماعة الإخوان.

كما أشار "أبو زيد" إلى أن مقال كوك سعى لتبرئة الإخوان من تطرفهم، رغم وجود أدلة وافرة على هذا التطرف، وهو ما وصفه المتحدث بأنه "منطق قد عفى عليه الزمن".

وحاول مقال "أبو زيد"، بالمجلة الأمريكية الشهرية المتخصصة فى السياسة الخارجية، أن يرد على بعض المزاعم الواردة والمغالطات بمقال كوك بالتصدى لاثنين من العناصر الرئيسية وهما: التصوير غير الدقيق للشئون السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى مصر، والتحليل الخاطئ للشئون الإقليمية ودور مصر فيها.

وقال "أبو زيد" إن كوك تغاضى عن حقيقة أن مصر لا تكافح جماعة ولكن وباء. وتابع: إن جماعة الإخوان هى تنظيم إرهابى يتبنى أيديولجية متطرفة. ومؤسس الإخوان، حسن البنا، يقبل ويمارس العنف، الذى يُعد أهم مفكريه سيد قطب، وهو من قدم العقيدة المتطرف للتكفير.

كما استشهد المتحدث باسم الخارجية بكتاب الباحث إريك تراجر بعنوان: "الخريف العربى: كيف فاز الإخوان بمصر وخسروها فى 819 يوم"، والذى أشار فيه إلى أن فكر قطب ألهم إرهابيين معاصرين مثل الزعيم الحالى للقاعدة أيمن الظواهرى، وأضاف "أبو زيد" أن: "حرب مصر إذن ليست ضد الإخوان على وجه الخصوص ولكن ضد التطرف والإرهاب بشكل عام".

مقال المستشار أحمد أبو زيد على فورين أفيرز

مقال المستشار أحمد أبو زيد على فورين أفيرز
 

عدد فورين أفيرز فى مارس 2017

 
عدد فورين أفيرز فى مارس 2017
 

تتمة المقال

 
تتمة المقال
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة