رئيس الوزراء الفرنسى يطلب من الصين مزيدا من الانفتاح على منتجات بلده

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 07:25 ص
رئيس الوزراء الفرنسى يطلب من الصين مزيدا من الانفتاح على منتجات بلده برنار كازنوف
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طلب رئيس الوزراء الفرنسى برنار كازنوف الذى وصل صباح الثلاثاء إلى الصين فى زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام، من بكين أن تقوم بمزيد من الانفتاح على المنتجات الفرنسية والأوروبية، ودان "الانطوائية" و"الحمائية".

وفى المحطة الأولى من رحلته، تحدث رئيس الحكومة الفرنسى أمام حوالى 300 طالب فى جامعة بكين، مدافعا عن "فوائد" العولمة والحاجة إلى "اعادة التوازن" و"التعامل بالمثل" فى العلاقات التجارية مع الصين.

وقال كازنوف ردا على طالبة "اذا كنا نريد ألا تتسع الحمائية على الصعيد الدولى، فيجب أن تكون الدول الكبرى مثلنا قادرة على بناء علاقات تجارية متوازنة"، معتبرا أن "هناك عملا كبيرا يجب انجازه" فى هذا المجال.

وبينما تتابع الصين بدقة حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية وفرضية فوز مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، شدد رئيس الوزراء الفرنسى على تمسك فرنسا بالتبادل الحر وانتقد النزعة "الانطوائية" والحمائية" التى يركز عليها "بعض الشعبويين".

وقال "فى أغلب الأحيان نستسلم لاغراء انتقاد العولمة. لكن علينا أن نؤكد اكثر على الفوائد التى تجلبها"، مؤكدا أن فرنسا "ترحب" بالاستثمارات والطلاب والسياح الصينيين.

وفى مقابلة مع الصحيفة الاقتصادية الصينية "كايشين" نشرت بالتزامن مع وصوله إلى بكين، يؤكد كازنوف أن "اعادة التوازن" إلى العلاقات التجارية الصينية الفرنسية يمر خصوصا عبر "انفتاح اكبر للسوق الصينية على الصادرات الفرنسية".

وأضاف أن ذلك يجب أن يتحقق "لتستفيد المنتجات الفرنسية من الشروط نفسها التى تستفيد منها المنتجات الصينية فى السوق الاوروبية، السوق الاكثر انفتاحا فى العالم".

والاتحاد الأوروبى هو الشريك التجارى الأول للصين تليه الولايات المتحدة.

وتشعر الصين التى أصبحت فى السنوات الآخيرة "مصنع العالم" من خطر نزعة حمائية أمريكية مع انتخاب الجمهورى دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. وترامب حمل مرات عدة على المنتجات الصينية خلال حملته الرئاسية.

ويرى ديلوماسيون أن الدولة الآسيوية العملاقة تسعى لهذا السبب إلى تقارب مع أوروبا. لكن الاتحاد الأوروبى الذى يشهد صعود أحزاب يمينية متطرفة يرغب فى مزيد من "التعامل بالمثل" فى العلاقات التجارية إذ أن الرسوم الجمركية على الكثير من السلع القادمة إلى الصين ما زالت مرتفعة.

وسيلتقى كازنوف خلال زيارته نظيره الصينى لى كه تشيانغ الثلاثاء والرئيس الصينى شى جينبينغ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة