أكرم القصاص - علا الشافعي

أمراض تسببها كريمات الكورتيزون عند استخدامها لعلاج تسلخات الأطفال

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 11:00 م
أمراض تسببها كريمات الكورتيزون عند استخدامها لعلاج تسلخات الأطفال تسلخات الأطفال - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت الدكتورة الشيماء محمد سامى، أستاذ طب الأطفال عضو هيئة تدريس جامعة القاهرة، من وضع كريمات الكورتيزون على جلد الأطفال حديثى الولادة لمعالجة التسلخات، موضحة أن كريم الكورتيزون له الكثير من الآثار الجانبية التى تصيب جلد الطفل، ولا تعالج السبب الرئيسى من التسلخ وهى الفطريات.

 

وأضافت الدكتورة الشيماء محمد سامى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أبرز الإصابات التى يسببها كريم الكورتيزون هى:

1- هشاشة العظام عند الطفل، مما يؤخر من مشيه.

2- زيادة لزوجة الدم.

3- ارتفاع ضغط الدم.

4- ارتفاع ضغط العين.

5- إصابة الطفل بالسكر بسبب امتصاص الجلد له.

 

وأوضحت د. الشيماء أن التسلخات تأتى غالبا نتيجة أن الجلد رطب نتيجة البول أو المياه مع عدم تجفيف الطفل بصورة صحيحة، مما يعد بيئة قوية لبناء الفطريات، موضحة أن استخدام الكورتيزون فى هذه الحالات يسبب اختفاء للفطريات فى اليوم الأول، ولكنها تظهر فى اليوم الثانى بنسبة أعلى من إصابة الطفل بها، لأن الكورتيزون لا يقتل الفطريات، ولكنه قام بالعلاج السطحى وهى التسلخات، والتى عادت فى اليوم الثانى بنسبة أكبر.

 

وأشارت د. الشيماء إلى أن الكورتيزون يقلل مناعة الجلد والخلايا المناعية، لذلك يتكون الفطر مرة أخرى بنسبة أعلى بعد إضعاف مناعة الطفل، موضحة أن الحل الأمثل لعلاج التسلخات هو تجفيف جلد الطفل جيدا، مع وضع كريم مضاد للفطريات 3 إلى 4 مرات يوميا لمدة أسبوع، إضافة إلى وضع كريمات الزنك حاجزا بين جلد الطفل والحفاضة، وفى حالة عدم تحسنه لا بد من استشارة الطبيب لاحتمال وجود أسباب أخرى للتسلخ، ومنها إصابة الطفل بحساسية اللبن، أو حساسية القمح وبسببها لا يستطيع جسم الطفل هضم السكر وينزل فى البول ويسبب فطريات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة