أكاديمى فلسطينى يتوقع فك ارتباط حماس بـ"الإخوان" فى وثيقتها السياسية الجديدة

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 12:49 م
أكاديمى فلسطينى يتوقع فك ارتباط حماس بـ"الإخوان" فى وثيقتها السياسية الجديدة رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيما كشفت وسائل إعلام فلسطينية أن رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل أوشك على الانتهاء من كتابة وثيقة سياسية ستحدد استراتيجية حماس المستقبلية، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الأزهر فى قطاع غزة مخيمر أبو سعدة، أن الوثيقة  ستتضمن مراجعة ميثاق الحركة ومواقفها السياسية السابقة.

وتوقع أبو سعدة فى تصريح لوسائل إعلامية فلسطينية أن تتضمن الوثيقة فك ارتباط حركة حماس بجماعة الإخوان المسلمين من الناحية الأيدولوجية والإدارية، لافتاً إلى أن حماس ترغب فى التأكيد على أنها حركة تحرر فلسطينية مهمتها الأساسية مواجهة الاحتلال الإسرائيلى.

كما توقع أن توضح الوثيقة الجديدة أن العداء مع الاحتلال الإسرائيلى فقط، وليس مع اليهود بشكل عام، حتى يساعدها ذلك فى إعادة النظر فى وضع الحركة على قائمة المنظمات الإرهابية فى بعض الدول.

ويتألف ميثاق حركة حماس، الذى تجرى المطالبة بتعديله، من خمسة أبواب تعريف الحركة وأهدافها، وطرح رؤيتها تجاه القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وقال مصدر قيادى فى حركة حماس إن الوثيقة أعدتها قيادة الحركة بمشاركة شخصيات اعتبارية، وتحمل مضامين الأفكار والمبادئ السياسية فى ميثاق الحركة، وترسم طبيعة علاقاتها مع الأطراف المحلية والإقليمية والدولية.

بدوره، أكد رئيس معهد بيت الحكمة الدكتور أحمد يوسف، أن الوثيقة التى أعدها المكتب السياسى بالخارج وبالتوافق مع الداخل، عبارة عن رؤية بها مستجدات جديدة تتعاطى مع المتغيرات الجارية، وتسودها لغة المرونة والحديث عن الشراكة السياسية والتوافق الوطنى.

وتوقع يوسف فى تصريحات لموقع "دنيا الوطن" الفلسطينى أن تستبدل حركة حماس كلمة "اليهود" فى خطاباتها السياسية بكلمة "الاحتلال"، وبذلك ستنجح حماس فى إرسال رسالة للعالم أنها لا تستعدى اليهود فى العالم إنما الاحتلال الاسرائيلى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فؤاد على

انتم كالحرباءتتلونون حسب المصالح وخفافش ظلام لهدم الاوطان وخراب الديار لانكم عملاء لمن يدفع

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة