بالصور.. سفير سويسرا يفتتح مشروع توصيل مياه الشرب لـ100 ألف مواطن بأسوان بتكلفة 40 مليون جنيه.. لايتنر لـ"اليوم السابع": حكومتنا لم تطلق تحذيرات ضد السياحة فى مصر.. والمحافظ: علينا تنمية البشر قبل الحجر

الإثنين، 20 فبراير 2017 04:27 م
بالصور.. سفير سويسرا يفتتح مشروع توصيل مياه الشرب لـ100 ألف مواطن بأسوان بتكلفة 40 مليون جنيه.. لايتنر لـ"اليوم السابع": حكومتنا لم تطلق تحذيرات ضد السياحة فى مصر.. والمحافظ: علينا تنمية البشر قبل الحجر سفير سويسرا مع صحفى اليوم السابع
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مبروك".. هى الكلمة التى رددها سفير سويسرا بالقاهرة ماركوس لايتنر، خلال افتتاحه مشروع تحسين إمدادات المياه الصالحة للشرب، بمنطقة الناصرية بمدينة أسوان، اليوم الاثنين، فى حضور اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ورفعت إسماعيل، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان.
 
 
 سفير سويسرا مع صحفى اليوم السابع
سفير سويسرا مع صحفى اليوم السابع
 سفير سويسرا بالقاهرة، قال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن نجاح مشروع توفير مياه شرب نقية لـ100 ألف مواطن بمدينة أسوان يعيشون فى منطقة الناصرية، يأتى بسبب التعاون وليس الدعم المادى فقط الذى تقدمه الحكومة السويسرية، لافتاً إلى أن هناك مشروعات أخرى سيتم تنفيذها داخل أسوان فى الفترة المقبلة.
 
 
            محافظ أسوان وسفير سويسرا
محافظ أسوان وسفير سويسرا
فى سياق متصل، أكد ماركوس لايتنر، السفير السويسرى، أن حكومة بلاده منذ اللحظة الأولى لم تطلق تحذيرات على زيارة مصر سياحياً، لافتاً إلى أن موقف سويسرا من مصر سياحياً لم يتغير، ويتمنى زيادة أعداد السائحين السويسريين الوافدين إلى مصر خلال الفترات المقبلة، خاصة أنه قضى احتفالات رأس السنة بمدينة أبوسمبل جنوب مصر ليعطى مثالاً إيجابياً للشعب السويسرى عن معالم مصر السياحية والأثرية.
 
وأضاف سفير سويسرا، أنه ناقش مع محافظ أسوان مقترحات إنشاء عدد من المشروعات التى تمولها السفارة السويسرية داخل محافظة أسوان، موضحاً أن المشروع الذى تم افتتاحه اليوم بتكلفة 5 ملايين فرانك سويسرى تم اعتماده بسعر الصرف القديم وانتهى بنهاية عام 2016، وكانت مدته 4 سنوات، فى حين سيتم مراعاة فرق سعر العملة فى المشروعات المستقبلية، مؤكداً أن الفرانك السويسرى من أفضل العملات حالياً المناسبة للمشروعات فى مصر.
 
وحول وجود تاريخ سابق على لوحة الافتتاح اليوم، أوضح السفير السويسرى، أن التاريخ المدون على لوحة الافتتاح 24 نوفمبر من عام 2016، هو التاريخ الفعلى للانتهاء من المشروع، لكن تم تأخير موعد الافتتاح ليتواكب مع احتفالات أسوان بمهرجان تعامد الشمس بمعابد أبوسمبل، وتزامن حضورشخصيات حكومية الاحتفالات، ولذلك تم تأجيل الافتتاح.
 
وتابع السفير، "المشروع بدأ فى ديسمبر 2012، وهو ممول من الحكومة السويسرية بمنحة قيمتها 5 ملايين فرنك سويسرى، حوالى 40 مليون جنيه مصرى، سعر صرف 2016، ومن الحكومة المصرية بمبلغ 5 ملايين جنيه"، مضيفاً أنه من خلال المشروع تم إنشاء محطة رفع وخزان أرضى وثلاث كيلو متر من الخطوط ناقلة للمياه وتسع كيلو متر ونصف من شبكات توزيع للمياه تم إعادة تأهيلها بمنطقة الناصرية، وكانت المنطقة تعانى منذ فترة طويلة من عدم انتظام فى إمدادات المياه الصالحة للشرب.
 
 
           خلال قص الشريط
خلال قص الشريط
وأشار السفير إلى أن المشروع له بعد كلى بشأن استخدام المياه فهو يشمل أيضا برامج لبناء القدرات، وتحسين إدارة قطاع المياه من خلال إدارة عامة أكثر كفاءة تقام مع شركة أسوان لمياه الشرب والصرف الصحى، بالإضافة إلى أنشطة للتوعية داخل المدارس والمجتمع المحلى بالناصرية، مؤكداً أن المشروع استطاع أيضاً أن يوفر فرص عمل مؤقتة، حيث نصف الذين تم تعيينهم من قبل المقاولون المحليين لتنفيذ أعمال الحفر كانوا من أهل الناصرية.
 
وأعرب "لايتنر" عن سعادتها برؤية ثمار هذه المبادرة الهامة، وسيقوم نظام المياه الجديد بتحسين حياه العديد من الأسر المصرية فى أسوان ويرفع الوعى حول الاستخدام الحكيم المياه، لافتاً إلى أن سويسرا ملتزمة بإنشاء وتنفيذ مشاريع هامة لدعم أهل أسوان.
 
            العلم المصرى والسويسرى
العلم المصرى والسويسرى
وأشار إلى أن مشروع المياه بأسوان يأتى فى إطار الشراكة الأوسع بين سويسرا ومصر، موضحاً أن سويسرا تمول مشاريع تنموية بتكلفة حوالى 20 مليون فرنك سويسرى سنويا بأنحاء مختلفة بمصر فى ثلاثة مجالات هى "التنمية الاقتصادية والعمالة، والتحول الديمقراطى وحقوق الإنسان، و الهجرة والحماية".
 
من جانبه، أكد اللواء مجدى محافظ أسوان، أنه بحث مع السفير السويسرى ماركوس لايتنر، التعاون فى تنفيذ عدد من المشروعات التى تخدم أسوان خلال الفترة المقبلة، فى مجالات مختلفة لمياه الشرب والصرف الصحى والثقافة وتوفير فرص عمل للشباب وتعليم حرف بيئية ويدوية وغيرها.
 
           السفير السويسرى خلال كلمته
السفير السويسرى خلال كلمته
وقال المحافظ، "علينا تنمية البشر قبل الحجر، وهذا المجال ما تسعى إليه محافظة أسوان، بالتعاون مع الجانب السويسرى عبر سفارة القاهرة"، مشيراً إلى أن الاجتماع تناول أيضاً وضع خطط استراتيجية 2017/2020 بالتعاون مع النواب وأهالى أسوان، تخدم مجالات مختلفة.
 


           محافظ أسوان خلال كلمته
محافظ أسوان خلال كلمته
وتوجه اللواء حجازى، بالشكر لمحافظ أسوان السابق اللواء مصطفى يسرى، لأنه وضع حجر الأساس لهذا المشروع ونجح فى تذليل الكثير من الصعوبات لهذا المشروع.
 


            رئيس شركة مياه الشرب بأسوان
رئيس شركة مياه الشرب بأسوان
وتفقد سفير سويسرا ومحافظ أسوان، محطة رفع مياه الشرب إلى منطقة الناصرية، واستمع إلى شرح من المسئول عن المحطة، حول منظومة التشغيل والتأمين، وتوجه أهالى المنطقة بالشكر للسفارة السويسرية على جهودها فى تنفيذ المشروع.
 
  المحطة من الداخل
المحطة من الداخل

           معدات المحطة من الداخل
معدات المحطة من الداخل


      محافظ أسوان والسفير السويسرى يتفقدان المحطة
محافظ أسوان والسفير السويسرى يتفقدان المحطة

       محافظ أسوان والسفير السويسرى يستمعان لشرح حول المحطة
محافظ أسوان والسفير السويسرى يستمعان لشرح حول المحطة

        محافظ أسوان يطلق تشغيل المحطة
محافظ أسوان يطلق تشغيل المحطة

  محافظ أسوان والسفير السويسرى داخل المحطة
محافظ أسوان والسفير السويسرى داخل المحطة

 سفير سويسرا مع صحفى اليوم السابع
سفير سويسرا مع صحفى اليوم السابع









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

صلاة النبى أحسن على السحلبة والدحلبة-أة-بس كل دة لا يمنحك الحق فى التدخل فيما لا يعنيك

انا مش عاوز أقول لك عبارات أخرى فالتعاون فى اى من المجالات بين الدول وبعضها --لايعنى هذا أن تتدخل أحداها فى أشياء هى من صميم السيادة للدولة الاخرى --ولا أية يا مولانا السفير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة