أكرم القصاص - علا الشافعي

اليتيم له "مصر".. وزارة التضامن تعلن ضم الأيتام لبرنامج "تكافل وكرامة" والصرف بدءا من مارس.. 350 جنيها شهريا للطفل حتى 18 سنة بحد 3 أفراد.. الشرط الوجود فى أسرة بديلة والهدف تقليص دور مؤسسات الرعاية

الإثنين، 20 فبراير 2017 08:00 م
اليتيم له "مصر".. وزارة التضامن تعلن ضم الأيتام لبرنامج "تكافل وكرامة" والصرف بدءا من مارس.. 350 جنيها شهريا للطفل حتى 18 سنة بحد 3 أفراد.. الشرط الوجود فى أسرة بديلة والهدف تقليص دور مؤسسات الرعاية غادة والى وزيرة التضامن
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غادة والى : زيادة عدد المستفيدين من البرنامج لـ500 ألف مستفيد شهريا 

 

على خلفية توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحكومة وأجهزتها المختلفة، بزيادة مظلة الأمان الاجتماعى للفئات الفقيرة والأكثر احتياجًا، تبدأ وزارة التضامن الاجتماعى ضم الأطفال اليتامى إلى برنامج "تكافل وكرامة"، لصرف مساعدات شهرية لهم، وذلك اعتبارا من مارس المقبل، ويتم حاليًا حصر الأطفال اليتامى الذين يتواجدون مع أقاربهم، سواء من ناحية الأم أو الأب، تمهيدًا لصرف مساعدات شهرية لكل طفل بقيمة 350 جنيهًا.


مساعد وزير التضامن: ضم الأطفال اليتامى لـ"تكافل وكرامة".. و350 جنيها شهريا للطفل

فى هذا الإطار، قالت الدكتورة نيفين القباج، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية، إن الوزارة ستضم الأطفال اليتامى لبرنامج "تكافل وكرامة" اعتبارًا من مارس المقبل، وذلك بالنسبة للطفل الذى توفى والداه، أو من توفى والده وتزوجت أمه ويقيم مع الأسرة الممتدة، سواء جده أو عمه أو جدته أو خالته، وسيتم وصرف مساعدات شهرية لكل طفل يتيم بقيمة 350 جنيهًا، وبحد أقصى 3 أفراد فى الأسرة الواحدة.

وأضافت الدكتورة نيفين القباج، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزيرة غادة والى، وجهت بالتوسع فى أعداد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، وتم حصر 56 ألف طفل يتيم، وجارٍ فحص بياناتهم ومراجعتها، على أن يتم ضم الأطفال للبرنامج وبدء الصرف بعد الانتهاء من مراجعة بياناتهم، اعتبارًا من مارس المقبل، إذ سيكون صرف المساعدات بشكل شهرى للطفل من عمر يوم حتى 18 سنة، وذلك بهدف مساعدة هؤلاء الأطفال فى التربية والمساهمة فى مصروفات تعليمهم.


وجود الطفل فى أسرة بديلة شرط لصرف مساعدة "تكافل وكرامة" الشهرية

وعن شروط ضم الأطفال اليتامى لبرنامج تكافل وكرامة، أوضحت مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية، أن من أهم الشروط وجود الطفل مع الأسرة المستدامة، سواء من ناحية الوالد أو الوالدة، وأن صرف المساعدات الشهرية للطفل سيؤدى لدعمه ضمن الأسرة الموجود معها، ما سيعمل على تقليل وجود اليتامى فى مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ودعم تربية الطفل مع أسرته المستدامة، الأمر الذى سينعكس عليه بشكل إيجابى، لافتة إلى أنه جارٍ التوسع فى برنامج تكافل وكرامة بمختلف المحافظات، لزيادة عدد المستفيدين من البرنامج، إذ يتم صرف المساعدات للفئات الفقيرة وكبار السن والمعاقين.

وأوضحت الدكتورة نيفين القباج، أن المحور الأول من البرنامج "تكافل" يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية، منها 325 جنيهًا للفرد بالأسرة الواحدة، مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة، وذلك بقيمة 60 جنيهًا لطالب المرحلة الابتدائية، و80 جنيهًا لطالب المرحلة الإعدادية، و100 جنيه لطالب الثانوى، بحد أقصى ثلاثة طلاب، شريطة أن تلتزم الأسر المستفيدة بالشروط، وهى بالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات، أن يكونوا مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، إذ يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال أقل من 6 سنوات فتلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، مشيرة إلى أنه تمت مناقشة هذا الشرط مع وزارة الصحة للتأكد من توافر الخدمة للأم والأطفال، والمساعدات الشهرية لكبار السن والمعاقين.


زيادة المستفيدين من "تكافل وكرامة" بواقع 500 ألف شخص شهريا

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن إجمالى الأسر التى استفادت من برنامج المساعدات النقدية "تكافل وكرامة" منذ انطلاقه، مليون و380 ألف أسرة، وبلغ إجمالى المبالغ المصروفة من خلال البرنامج أكثر من 4.4 مليار جنيه حتى ديسمبر الماضى، لافتة إلى أن الوزارة تعمل على زيادة عدد المستفيدين من مساعدات "تكافل وكرامة" بواقع 100 ألف أسرة شهريًّا، ما يعادل 500 ألف مستحق، إذ إن متوسط الأسرة فى مصر يصل إلى 5 أفراد، ولفتت الوزيرة إلى أنه من المستهدف الوصول إلى مليون و700 ألف أسرة مع نهاية شهر يونيو المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر عويس

تحيا مصر

اليتيم والأرمل أحباب اللة تحية لصاحب الفكرة وربنا يجعل مصر دائما عمرانة بشعبها وأولادها

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

أصحاب المعاشات يطلبون تحسين أوضاعهم .

تحسين المعاشات المتدنية ، والتى أصبحت لا تكفى فى ظل التضخم وغلاء الاسعار والقرارات الاقتصادية الأخيرة ، أرباب المعاشات هم أولى بتصحيح أوضاعهم من أموالهم واشتراكاتهم التى دفعوها لعشرات السنين وبعدها الت للدولة ووزارة المالية من أيام المخلوع مبارك ووزيره الخبيث يوسف بطرس ،مفروض تعويض أصحاب المعاشات من أموالهم لدى الدولة والتى تتعدى الترليون جنيه ، أرباب المعاشات هم أولى بالرعاية والتكافل والكرامة والدولة قادرة على ذلك وهذا حقهم ، كما تم تعويض أصحاب شهادات قناة السويس وأصحاب ودائع البنوك ، لا تجعلوا أصحاب المعاشات يعانون أكثر من ذلك .

عدد الردود 0

بواسطة:

Perry

الاطفال المخطوفه مع المتسولين

ارجو الاهتمام وعمل حملات علي المتسولين والتاكد من الاطفال اللي معاهم لانهم ممكن يكونوا مخطوفين وبيضربوهم ويخدروهم وده ياذي المخ. برجاء انقاذ الاطفال باقصي سرعه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة