أكرم القصاص - علا الشافعي

النائب عطية الفيومى: قانون المحليات الجديد سيحدث نقلة نوعية فى المجتمع

الإثنين، 20 فبراير 2017 02:55 م
النائب عطية الفيومى: قانون المحليات الجديد سيحدث نقلة نوعية فى المجتمع الدكتور محمد عطية الفيومى عضو لجنة اإدارة المحلية بمجلس النواب
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد عطية الفيومى عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الدستور حسم قضية إجراء انتخابات المحليات من خلال إجرائها من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، مشيرًا إلى أنها ستكون مستقلة، وتشكل من رجال القضاء واللجنة التشريعية تقترب من انتهاء مناقشة القانون.

وأضاف الفيومى خلال كلمته بورشة عمل مركز اأهرام للدراسات السياسية واﻻستراتيجية، أن القانون الجديد للإدارة المحلية يضمن وسائل رقابية محددة بحكم النص الدستورى، موضحًا أن هذا القانون يمثل نقلة نوعية فى المجتمع المصرى.

وأوضح الفيومى أن انتخابات المحليات سوف تشهد مشاركة كبيرة سواء من ناحية الترشح أو التصويت، نظرًا للإشراف القضائى الكامل من قبل الهيئة الوطنية أو الصلاحيات الممنوحة ﻻعضائها، مطالبًا أجهزة الدولة بأن تمهد الطريق لإجراء اﻻنتخابات، وعلى راسها توعية المرأة، خاصة أن ربع المقاعد مخصص لها للشباب.

رئيس المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية: انتخابات المحليات المقبلة معقدة

فيما أكد هيرمان تيل رئيس المؤسسة الدولية للنظم اﻻنتخابية فى مصر، أن انتخابات المجالس المحلية المقبلة معقدة، مشيرًا إلى أنها تحتاج إلى التعاون بين أجهزة الدولة الرسمية والغير رسمية المعنية بهذه اﻻنتخابات.

وأضاف تيل خلال كلمته بورشة عمل مركز الأهرام للدراسات السياسية واﻻنتخابية، أنه هناك الكثير من النظم اﻻنتخابية التى يمكن إجراء اﻻنتخابات المحلية بها مثل أن تقوم بها الوزارة المعنية بالتنمية المحلية أو الهيئة المنوط بها إجراء اﻻنتخابات، مثل اللجنة العليا للانتخابات التى تتحول قريبًا إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، موضحًا أنه ﻻ يوجد نموذج محدد يمكن إجراء الانتخابات بناء عليه.

وأوضج تيل أن إجراء انتخابات المحليات تتطلب تعاونًا كبيرًا بين الأجهزة مثل عملية اﻻقتراع والتصويت وإعداد الكشوف اﻻنتخابية والحملات الإعلامية، وغيرها من الأنشطة المتعلقة باﻻنتخابات، ﻻفتًا إلى أن تحقيق التعاون ينتج عنه إجراء انتخابات محلية بشكل نموذجى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة