الجارديان: الهند تستحوذ على 13% من واردات السلاح وتحتل المركز الأول عالميا

الإثنين، 20 فبراير 2017 03:25 م
الجارديان: الهند تستحوذ على 13% من واردات السلاح وتحتل المركز الأول عالميا دبابة روسية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن التقرير السنوى لمبيعات السلاح حول العالم أن التحويلات العالمية لأنظمة السلاح الكبرى شهدت ارتفاعا خلال السنوات الخمسة الأخيرة هو الأكبر منذ نهاية الحرب الباردة، إذ تضاعفت واردات الشرق الأوسط من الأسلحة. 
 
وقالت إن معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولى كشف فى تقريره السنوى، اليوم الاثنين، حركة بيع وشراء الأسلحة فى الفترة بين 2012 و2016 كانت أكبر حركة خلال 5 أعوام منذ 1990. 
 
وأكد التقرير أن الهند تستحوذ على 13% من وردات السلاح، لتحتل المركز الأول فى الدول المستوردة للأسلحة، إذ تستورد بشكل أساسى من روسيا. 
 
وأوضح تقرير المعهد أن السعودية تأتى فى المركز الثانى فى قائمة الدول الأكثر استيرادا للأسلحة بعد الهند، إذ ارتفعت مشترياتها بنسبة 212% تحديدا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. 

 

وتصدرت كل من الولايات المتحدة وروسيا أكثر من نصف الصادرات حول العالم، بينما تأتى الصين وفرنسا وألمانيا بين أكبر خمسة مصدرين للسلاح عالميا.

 

وقال سيمون ويزمان باحث فى معهد ستوكهولم إن الدول فى آسيا تستمر فى توسيع نطاق ترسانة الأسلحة خاصتها، مشيرا إلى أن فيتنام تحديدا زادت من ورداتها بنسبة 202%، لتكون بذلك ضمن أكبر 10 دول تستورد السلاح، بعد أن كانت تحتل المرتبة 29.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة