وزير الدفاع الأمريكى يبحث نظام ثاد الصاروخى خلال زيارته لكوريا الجنوبية

الخميس، 02 فبراير 2017 08:54 ص
وزير الدفاع الأمريكى يبحث نظام ثاد الصاروخى خلال زيارته لكوريا الجنوبية وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس
سول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس لدى وصوله إلى سول اليوم الخميس، إنه سيستطلع رأى كوريا الجنوبية بشأن جهود كبح البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

وأضاف ماتيس أنه سيبحث خطط نشر نظام دفاع صاروخى أمريكى فى كوريا الجنوبية. وتأتى الزيارة وسط تقارير بأن الشمال ربما يستعد لاختبار صاروخ باليستى جديد فى خطوة قد تعتبر تحديا مبكرا لإدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وقال ماتيس للصحفيين بعد وقت قصير من هبوطه فى كوريا الجنوبية "سأتحدث معهم عن ثاد قطعا" فى إشارة إلى نظام الدفاع الصاروخى للارتفاعات العالية فى كوريا الجنوبية.

وتقول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أن نشر نظام ثاد يهدف إلى الحماية من قدرات كوريا الشمالية النووية والباليستية المتنامية.

وتعترض الصين على ثاد قائلة أنه سيؤدى إلى زعزعة التوازن الأمنى الإقليمى مما دفع بعض زعماء المعارضة الكورية الجنوبية إلى الدعوة لتأجيله أو إلغائه.

وزيارة ماتيس للمنطقة التى تشمل أيضا اليابان هى أولى زياراته منذ توليه المنصب كما أنها أول زيارة خارجية لأى وزير فى إدارة ترامب.

ومن المقرر أن يجرى ماتيس محادثات اليوم الخميس مع رئيس وزراء كوريا الجنوبية هوانج كيو أن الذى يتولى منصب القائم بأعمال الرئيس بعد مساءلة رئيسة البلاد باك جون هاى بسبب فضيحة فساد.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الزيارة تهدف إلى التأكيد على العلاقات مع كوريا الجنوبية واليابان وهما حليفتان للولايات المتحدة تستضيفان قرابة 80 ألف جندى أمريكى وكذلك التأكيد على أهمية المنطقة برمتها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة