سفير سويسرا: نلتزم بدعم مصر فى حماية تراثها "الغنى"

الخميس، 02 فبراير 2017 03:23 م
سفير سويسرا: نلتزم بدعم مصر فى حماية تراثها "الغنى" ماركوس لايتنر سفير سويسرا فى القاهرة
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال سفير سويسرا فى القاهرة، ماركوس لايتنر، إن سويسرا تلتزم بدعم مصر لحماية تراثها الفنى، مضيفا أن الاعتزاز بالفنون والثقافة يعتبر خط دفاع ضد العنف والتعصب.

 

تأتى تصريحات السفير السويسرى، بحسب بيان صحفى الخميس، بمناسبة افتتاح متحف الفن الإسلامي ومتحف مخطوطات دار الكتب المصرية هذا الأسبوع أمام الزائرين بعد أعوام من أعمال الترميم لإصلاح الأضرار التى نتجت عن هجوم بقنبلة في شهر يناير 2014 بمنطقة باب الخلق بالقاهرة.

 

وساهمت سويسرا بـ 78 ألف دولار، ما يعادل 550 ألف جنيه مصرى،  لأعمال الترميم جنبا إلى جنب مع الجزء الأكبر من الأموال التي ساهمت بها الإمارات العربية المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وأشار لايتنر إلى أن  المتحف شهد تدفق أعداد كبيرة من الزوار منذ الافتتاح، متوقعا حشود أكبر في الفترة القادمة.

 

وبحسب أحمد الشوكى، مدير المتحف، فإنه منذ افتتاحه الرسمى في 18 يناير الماضى، تلقى المتحف أكثر من 25000 زائر، 70% منهم زوار محليين و 30% منهم أجانب. وتمت ادارة أعمال الترميم من قبل قطاع المشاريع بوزارة الآثار بالتعاون مع متحف الفن الإسلامي، و دار الكتب و مكتب التفتيش بالمنطقة التابع لوزارة الاثار. تم تنفيذ العمل من خلال مركز البحوث الأمريكي في مصر، وهي منظمة غير ربحية تدعم البحث وحفظ التراث الثقافي المصري.

 

وإستهدف انفجار بعبوة ناسفة مديرية أمن القاهرة في منطقة باب الخلق – المندرجة بقائمة التراث العالمي لليونسكو – فى 24 يناير 2014، مما تسبب في أضرار جسيمة في أجزاء من متحف الفن الإسلامي و متحف مخطوطات  دار الكتب المجاور للمديرية. ويضم كلا المتحفين أمثلة لا تقدر بثمن للفن الإسلامي، والحرف اليدوية، والإنجاز الأدبي. حيث تمثل هذه المجموعات احدى أهم مستودعات العالم للتراث الفني والأدبي والثقافي الإسلامي.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة